تقرير: منصة هورايزون للواقع الافتراضي من "فيس بوك" تعيد مستقبل التسويق الرقمي

محمد إسماعيل الحلواني

بعد شهور من الترقب كان الحدث الافتراضي الأبرز لهذا العام هو إعلان فيسبوك منذ بضعة أيام عن إطلاق الإصدار التجريبي العام لمنصة هورايزون الاجتماعية القائمة على مفاهيم الواقع الافتراضي.

نرشح لك: لماذا يفضله الشباب؟.. 6 مزايا لـ تيك توك

حققت تطبيقات الواقع الافتراضي مثل Rec Room وBigScreen وVRChat وAltSpace ارتفاعًا ملحوظًا في معدلات الترافيك، وكشف استطلاع حديث أجرته Statista أن 29.7 في المائة من الأمريكيين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بزيادة 1-2 ساعة إضافية في اليوم منذ بدأت أزمة كورونا.

ولفت موقع eMarketer أن 51٪ من البالغين في الولايات المتحدة يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي بمعدلات أعلى خلال الوباء، ولا شك أن هذه المعدلات امتدت إلى الواقع الافتراضي أيضًا.

الواقع الافتراضي يعيد صياغة مستقبل التسويق

ربطت مجلة فوربس بين ارتفاع الاهتمام بالواقع الافتراضي وبين الأهمية المتزايدة للحضور والتواجد على المنصات أثناء العزل المنزلي الذي لا يزال مستمرًا في جميع أنحاء العالم وسط مخاوف من موجات تالية لوباء كورونا، وتشتد رغبة البشر بوجه عام في تعويض الوجود المكاني بشعور “بالتواجد” في مساحة افتراضية من المرجح بقوة أن تفتح الظروف الحالية الأبواب أمام التجارب الاجتماعية وتمنح إحساسًا بالانتماء والإنجاز في عالم تغير بفعل جائحة فصلت الكثيرين جسديًا.

ونقلت مجلة فوربس عن “نافاه بيرج”، مبتكرة المحتوى التجريبي لمنصة هورايزون التي أطلقتها فيسبوك ومستشارة وسائل التواصل الاجتماعي قولها: “أعتقد أن كلمة السر في المرحلة التالية من التواصل الاجتماعي هي التواجد”. وأضافت: “تخيل مكانًا يمكن للعلامة التجارية فيه دعوة المؤثرين لتجربة منتج جديد دون الاضطرار إلى الانتقال لأحد المطارات أو الركوب على متن طائرة أو يخت؟ فالواقع الافتراضي يوفر مكان يمكن للعلامات التجارية أن تستغله لإصدار بيان صحفي بدون كتابة بيان صحفي ولكن في الواقع هناك أيضًا مشاركة الأخبار مع مجتمع الصحفيين في اجتماع يستضيفه الواقع الافتراضي الاجتماعي. هناك الكثير من الفرص للمعلنين ومنشئي المحتوى”. وعن حماسها للفكرة، قالت: “لا أطيق الانتظار لأرى ما سيحدث بعد ذلك”.

وتضيف بيرج أنه في الوقت الحالي، في وسائل التواصل الاجتماعي، يتعلم الجميع من خلال المشاعر المشتركة ويبنون علاقات من خلال نقل القصص والمحتوى عبر شاشة. بالنسبة لها، يأخذ الواقع الافتراضي اللعبة إلى بُعد آخر، حيث يتلاقى الأصدقاء الجدد وتنتعش الذكريات الجديدة من خلال عدسة غامرة تشعر جميع المشاركين وكأنهم في نفس المساحة المشتركة مع توفير أدوات لاستخدامها معًا. وتعمل بيرج على إنشاء عوالم داخل هورايزون وأصبحت واحدة من أفضل الأصوات التي تتحدث في موضوع الواقع الافتراضي الاجتماعي. وعرض المقطع الدعائي لمنصة هورايزون تجسيدًا لمستخدمين يبنون عوالمهم الخاصة، ويستمتعون بالصور الرمزية الأخرى. وكانت فيسبوك واحدة من الشركات الرائدة في بناء نظارات وسماعات رأس VR وتعزيز الواقع الافتراضي الاجتماعي.

وتوقعت مجلة فوربس أن تحدث منصة هورايزون تحولا في معنى “وسائل التواصل الاجتماعي”. بدلاً من مجرد قراءة مقالات أو تحديثات الأصدقاء، تقدم المنصة نوعًا مختلفًا من التفاعل الاجتماعي عبر الإنترنت، فطريقة اللعب أو بناء العوالم يزيل بعض الضغوط التي تفرضها ظروف الوباء وتنعش شعور المرء بكونه اجتماعيًا مما يغذي الإبداع.

علاقة الواقع الافتراضي بالتسويق الاجتماعي

إذن ما علاقة الواقع الافتراضي الاجتماعي والحضور المكاني بمستقبل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

تمهد منصات الواقع الافتراضي الطريق لنوع من “التعاون الأصيل والشبيه بالواقع بين الأشخاص والزملاء في بيئة افتراضية حيث يمكن لأي شخص التعامل مع الكائنات واستخدام أيديهم وتعرض الصور الرمزية نفس التعبيرات مثل نظرائهم من البشر. وتوفر هورايزون فرصًا للتسويق في ثلاثة مجالات: التمثيل واللعب وبناء العالم.

فجأة، لا يتعلق الأمر بالجمهور المستهدف من خلال الإعلانات (نصية أو مصورة أو فيديو). لقد أصبح الجمهور نفسه جزءًا من عالم العميل ككائن شبه حقيقي يمكنه التفاعل بطريقة طبيعية.