خاص

يطلبون التبرعات.. وجه آخر لمشاهير السوشيال ميديا

إسراء إبراهيم

الفكرة السائدة عن مشاهير السوشيال ميديا وصناع المحتوى، أنهم يحصلون على أموال طائلة من منصات التواصل الاجتماعي، التي يقدمون محتواهم الخاص عبرها، خاصة موقع الفيديوهات يوتيوب.

نرشح لك: كيف تلاعب الإنفلونسرز بأحلام الشباب؟

 

ومع الإعلانات التي يقدمها صناع المحتوى خاصة المشاهير منهم، لا يخطر على بال أحد أن أحدهم قد يطلب التبرعات لصناعة وتقديم المحتوى الخاص به، فصناعة الفيديوهات بالفعل تحتاج إلى معدات وتقنيات حديثة تكلف مبالغ كبيرة، وبعض صناع المحتوى المبتدئين يلجأون لطلب التبرع من متابعيهم ومحبيهم عبر منصاتهم المختلفة، في محاولة منهم للحصول على الدعم لاستكمال مشروعه.

كيف يجمعون التبرعات؟

لذلك تكون وجهة هؤلاء المشاهير، لموقع ومنصة باتريون patreon، الذي انطلق في عام 2013 في محاولة من شاب أمريكي يهوى الموسيقى يدعى جاك كونتي، حاول الحصول على ملايين المتابعين ليدعموا المحتوى الذي يقدمه.

نرشح لك: البوكتيوبرز.. ظهور متأخر وتحديات كبيرة

 

الهدف من باتريون

الهدف من المنصة هو دفع المتابعين ومحبي المحتوى نحو دعم الشخص الذي يقدم ذلك، من خلال تبرعهم أو اشتراكهم في المنصة الشخصية لصانع المحتوى واختيار القيمة المالية أو الاشتراك الذي يناسب إمكانياته لاختياره. مقابل تقديم محتوى حصري لهم. وتمتع صانع المحتوى بالحرية فيما يقدمه.

كيفية الحصول على الأموال

تتيح المنصة للمستخدمين إرسال واستلام الأموال مباشرة من خلال نظام الدفع الداخلي الخاص بها، وتسمح بسحب الأموال من خلال وسائط الدفع الشائعة كـ بايبال أو بايونير.

ويمكن لأي شخص إنشاء حساب على المنصة سواء للتبرع أو الحصول على التبرعات. ويبدأ الاشتراك الشهري أو الحد الأدنى للتبرع من 2 دولار وتصل إلى 10 دولار شهريا.

المحتوى العربي على المنصة

لا يتجه صناع المحتوى العرب كثيرا لمنصة باتريون، فلا زالت شهرتها عربيا ضعيفة، حتى أن الحسابات لبعض صناع المحتوى عليها لا زالت ضعيفة ولا تحصل على دعم قوي خاصة في مصر، ففي بعض دول الخليج بدأ اسم المنصة يُعرف نوعًا ما، ويقدم بعض المشاهير رابط حسابهم الشخصي على باتريون خلال الفيديوهات التي يقدمونها، أو يطلبون الدعم مباشرة لاستمرارهم في تقديم محتواهم.

وتوفر المنصة أنواع مختلفة من المحتوى لدعمها منها “بودكاست، الموسيقيين، المنظمات غير الربحية، صناع الفيديو، فنانون بصريون، الكتاب والصحفيين، صانعي الألعاب، الدروس والتعليم”.

نرشح لك: عالم المؤثرين من الألف لـ الياء

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock