تقرير: إغلاق 33 صحيفة بريطانية منذ بداية 2019

محمد إسماعيل الحلواني

ذكرت صحيفة “برس جازيت” البريطانية أن 33 صحيفة محلية في المملكة المتحدة اضطرت لإغلاق مكاتبها واحتجبت منذ بداية عام 2019، وفقًا لتحليل جديد. في المقابل أطلقت 13 صحيفة مطبوعة أخرى، مما أدى إلى صافي خسائر يقدر 20 صحيفة خلال الفترة بين 1 يناير 2019 و19 أغسطس 2020.

نرشح لك: تناوُل الإعلام الدولي لأزمة كورونا في ندوة بالجامعة البريطانية


وقالت الصحيفة إن الرقم الأخير يرفع إجمالي الخسائر الصافية للصحف المحلية منذ 2005 إلى 265 صحيفة اضطرت للإغلاق. واعتبر الكثيرون أن 2005 هي الأعلى بالنسبة لربحية الصحف المطبوعة في المملكة المتحدة. كان الاقتصاد جيدًا والاعتماد على الإنتاج الآلي والأتمتة جعل الطباعة أرخص، ولم تكن شبكة الإنترنت قد تسببت بعد في حدوث اضطرابات شديدة للصحف والمجلات المطبوعة.

ويستند هذا التحليل إلى تقارير عن عمليات الإغلاق والإطلاق المعلنة بالجريدة الرسمية والبيانات التي ينشرها موقع Hold The Front Page، وتعامل إصدارات الصحف كعناوين منفصلة. وعلى الرغم من تغطية فترة تزيد عن عام، إلا أن هذا الرقم أقل من صافي الخسارة التي بلغت 43 عنوانًا إخباريًا للصحف المحلية في عام 2018 و30 عنوانًا في عام 2017.

وأغلقت شركة JPI Media أكبر عدد من الصحف المحلية في المملكة المتحدة بحصيلة 13 صحيفة محلية، منها 10 صحف أغلقت مرة واحدة في يونيو من العام الماضي. وقال الناشر إنه لن يتم فقدان أي وظائف فيما يتعلق بالإغلاق، مع انتقال الموظفين إلى مواقع أخرى.

وتليها شركة Reach وشركةTindle حيث أغلقت كل منهما 7 صحف محلية، على الرغم من أن ستة من الصحف التابعة لشركة Tindle كانت من نفس نوعية صحيفة Welsh.

لم تحدد معظم التقارير المتعلقة بإغلاق الصحف المحلية أعداد الوظائف التي تعرضت للاستغناءات، ولكن من الأرقام المعروفة، فإن التقرير يقدر أن الحد الأدنى للخسارة الصافية يبلغ 27 موظفًا.

وأطلقت شركة Newsquest معظم الصحف المحلية الجديدة حيث تعتمد إستراتيجية فتح الصحف المحلية أو إصدارات جديدة بعد انسحاب أي ناشر آخر من السوق.

وأنشأت مجلة Vale كإصدار جديد من مجلة Salisbury في مايو 2020 بعد إغلاق مجلة Reach’s Blackmore Vale Magazine وأطلقت إصدارًا جديدًا من Bucks Free Press لتغطية نطاقها الجغرافي بعد أن أغلقت Reach صحفها المحلية في المنطقة في وقت مبكر من العام الماضي.

وبدلاً من الصحف المطبوعة، أطلقت شركة Reach ما لا يقل عن 15 موقعًا إخباريًا إقليميًا لتوسيع شبكتها المباشرة منذ بداية عام 2019. وتشمل عمليات الإطلاق البارزة الأخرى على الإنترنت فقط مواقع: Archant’s Peterborough Matters بالشراكة مع جوجل وIliffe Media’s Suffolk News وشبكة Nub News المكونة من 44 موقعًا إخباريًا محليًا يعمل بها 30 صحفيًا.

كانت هناك خسارة صافية قدرها 17 صحيفة محلية في عام 2015 إلى عام 2016، وفقًا لتحليل سابق واغلقت في المملكة المتحدة أكثر من صحيفة محلية منذ ضرب وباء كوفيد-19 المدن البريطانية.