12 قصة إنسانية في حادث انفجار بيروت

عمر خليل

لا يزال صدى انفجار “مرفأ بيروت” الذي هز العاصمة اللبنانية بيروت مساء الثلاثاء الماضي مستمرا، حيث وثقت الكاميرات عدد من القصص الإنسانية المؤثرة التي ستبقى خالدة كلما ذُكر انفجار لبنان.

 

نرشح لك: مايا دياب عن انفجار بيروت: المصيبة بتكبر

رصد “إعلام دوت كوم” عددا من الحكايات والمشاهد التى خلدتها الكاميرات تزامنًا مع انفجار بيروت:

سحر فارس ضحية ما قبل الانفجار

لقت سحر فارس، مصرعها جراء انفجار بيروت، وكانت من ضمن فريق الإطفاء الذي ذهب لإخماد حريق مرفأ بيروت، والتقطت آخر صورة لها مع الفريق قبل مصرعها.

كان من المفترض أن تصبح عروسا الصيف المُقبل، بحسب ما أعلن خطيبها جيلبير قرعان، على حسابه في فيس بوك، إن عرسهما كان سيقام في يونيو 2021، مضيفا: “ألغي زفافك في 6 يونيو 2021، لكنه سيقام غدا.. كل ما كنت تخططين له سيتم تحضيره، إلا رؤيتي لك بالفستان الأبيض، حرقت قلبي.. راح طعم الحياة مع غيابك عني.. أحبك وسأظل أحبك حتى أصير معك ونكمل مشوارنا”.

عروس بيروت
خرب الانفجار حفل زفاف إسراء السبلاني التي لقبها مستخدمو “السوشيال ميديا” بـ عروس بيروت، إذ وقع الانفجار أثناء إجرائها جلسة التصوير الخاصة بزفافها.

كانت إسراء تقف مرتدية فستانها الأبيض في مقطع الفيديو المنتشر، أمام المصور الذي سجل الانفجار الذي أطاح بالعروس أرضًا، بدلا من توثيق لحظات الفرح لها.

المهمة الأخيرة

رحل 9 رجال من عناصر “فوج إطفاء بيروت” عقب نشوب حريق في العنبر رقم 12 في مرفأ بيروت، مساء الثلاثاء قبل حدوث الانفجار الثاني بلحظات، وتم تداول صورا لهم برفقة المسعفة سحر فارس في مهمتهم الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

كانت وسائل إعلام لبنانية قد أعلنت أن الفريق توجّه على متن آليّتين إلى المرفأ للعمل على إطفاء حريق اندلع في أحد العنابر، وفور وصوله ضرب الانفجار الهائل الذي اختفى على إثره الفريق والآليتان، الذي تبين فيما بعد رحيلهم جميعًا بحسب تصريحات محافظ بيروت مروان عبود؛ الذي قال “أننا خسرنا 10 عناصر من فوج إطفاء بيروت”، هم 9 شبان وفتاة.


 

ملاك الرحمة

استحقت الممرضة باميلا زيتون لقب “ملاك الرحمة” بعد انتشار واسع لصورة لها من تصوير بلال جاويش، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وهي تقف وسط الحطام عقب “انفجار بيروت” تحتضن ثلاثة من الأطفال الرضع في مستشفى الروم.

كان المصور بلال جاويش نشر الصورة عبر صفحته الشخصية على موقع “فيس بوك”، قائلا: “لم أر كالذي رأيته اليوم في منطقة الأشرفية، وخصوصا أمام مستشفى الروم ولفتني هذه البطلة داخل المستشفى وكانت تسارع للاتصال رغم توقف الاتصالات وهي ممسكة بثلاثة أطفال حديثي الولادة ويحيطها عشرات الجثث والجرحى”.

توثيق لحظات الولادة يتحول لكارثة
أثناء محاولة أب توثيق لحظات ولادة زوجته لطفله، وعقب دخولها غرفة العمليات بثواني معدودة تحول الأمر لتوثيق كارثة هزت لبنان.

أشارت وسائل إعلام لبنانية إلى أن الأم أنجبت نجلها عقب ساعة من الانفجار، وكان بصحة جيدة.

أم كلثوم حاضرة في الانفجار
تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورة للمصور إيهاب فياض، من حطام إحدى واجهات المنازل بسبب انفجار “مرفأ بيروت”، والتي تضمنت لوحة تحتوي على صورة لـ أم كلثوم ضمن الدمار الذي لحق بالمدينة.

#أم_كلثوم بين " الأطلال " و ركام انفجار #بيروت تصوير : إيهاب فياض

Geplaatst door Heba Yaseen op Donderdag 6 augustus 2020

ولادة رضيع قبل الانفجار بدقائق

جاء رضيع لبناني للدنيا قبل ربع ساعة فقط من الانفجار، الذي حطم الغرفة التي كانت تتواجد بها ولادته قبيل الانفجار، وظهر الأب ممسكا بنجله وسط الحطام والدماء المتناثرة حولهم.

وبحسب جريدة “النهار اللبنانية” تبين أن الأب “جاد” وزوجته “كريستال”، كانا ينتظران مولودهما الأول “نبيل” الذي أبصر للنور قبل ربع ساعة من دوي الانفجار في بيروت.

30 ساعة في البحر

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور السوري أمين الزاهد، الذي تمكنت فرق الإنقاذ اللبنانية من إنقاذه بعد أن قذفه انفجار مرفأ بيروت أمتارا إلى المياه.

كانت انتشرت صور للشاب بعد فقدان الاتصال به، ثم صورته في مركب إنقاذ صغير بعد انتشاله من البحر، وتم نقله إلى المستشفى حيث لا يزال في حالة حرجة حسبما أعلنت وسائل الإعلام اللبنانية.

طفل يتأكد انه على قيد الحياة

لم يكن يتخيل أحد الأطفال، الذين كانوا يشاهدون الحريق من نافذة منزله، أن الانفجار سيطيح به بعد ثوان معدودة.

وفي فيديو وثقته كاميرات المراقبة ظهر طفل لبناني برفقة مربية الأطفال وأشقائه، يتابعون الحادث قبل ثواني من الانفجار، ويتسائل الطفل هل يصل الحريق لمنزلهم، وفجأة يتحطم زجاج النافذة في وجوههم، ما يدفع الطفل للبحث في جسده للتأكد أنه على قيد الحياة.

ربة منزل تنقذ طفلة من الموت
تمارس مربية أطفال عملها في منزل لبناني قبل الانفجار، وأثناء تنظيفها للبلكونة الخاصة بالمنزل يحدث الانفجار وخلفها طفلة صغيرة.

تنتشل السيدة الطفلة بسرعة كبيرة، وتحتمي بها داخل المنزل عقب الانفجار.

3 أيام تحت الأنقاض

تصدر اللبناني جو عقيقي تريند مواقع التواصل الاجتماعي، وحديث المشاهير عقب وفاته، حيث تمكنت فرق الإنقاذ اللبنانية من انتشال جثته من تحت الأنقاض، وذلك بعد فقدان الاتصال معه منذ وقوع الانفجار في مرفأ بيروت يوم الثلاثاء الماضي.

أشارت بعض التقارير الصحفية إلى أنه ظل حيًا ليومين متتاليين يحاول النجاة، إلا أنه فقد قدرته على التحمل وتوفى.

إنقاذ طفلة بعد 25 ساعة من الانفجار
نجحت فرق الإنقاذ اللبنانية، في إنقاذ طفلة من تحت حطام انفجار بيروت، بعد مرور حوالي 25 ساعة على الانفجار.