"فوربس" تتوقع سعي جوجل للاستحواذ على تيك توك

محمد إسماعيل الحلواني

تتوقع مجلة فوربس الأمريكية أن تسعى شركة ألفابت الشركة الأم لجوجل لشراء العمليات العالمية لتطبيق تيك توك وأن تغامر مغامرة جديدة في لعبة وسائل التواصل الاجتماعي. لكن هذه المرة، تبدو الجائزة ذات مغزى في ظل تمتع تيك توك بسرعة النمو وجمهور متفاعل للغاية على عكس تجارب سابقة مثل تطبيق Orkut في 2014، وخدمة جوجل بلاس التي أغلقت في 2019.

نرشح لك: جوجل تمنح شهادات مهنية لتسهيل الالتحاق بالوظائف

 

الفائدة الاستراتيجية لجوجل

يتمتع تطبيق تيك توك بجمهور شاب وخلاق ومشارك للغاية. من المؤكد أن معظم جمهور تيك توك موجودون بالفعل على جوجل، ولكن يمكن لجوجل الاستفادة من التطبيق لجذبهم بشكل أعمق إلى نظام جوجل البيئي المتميز “يوتيوب” بالطبع، ولكن أيضًا إلى جوجل درايف ومستندات وجداول بيانات جوجل وعالم كروم وأندرويد على نطاق واسع.

وتتوقع فوربس أن تساعد هذه الخطوة أيضًا جوجل في ترسيخ أعماله الإعلانية دون السماح لفيسبوك واللاعبين الأصغر مثل سنابشات بأخذ نصيبها من الكعكة الإعلانية. وقالت فوربس: “يبدو أن إعلانات الفيديو هي الشريحة الإعلانية الأسرع نموًا لجوجل. ونمت عائدات إعلانات يوتيوب بزيادة سنوية تبلغ 36٪ مقارنة بالعامين الماضيين، أي أسرع مرتين تقريبًا من بحث جوجل وأنشطة الإعلانات الأخرى. من الممكن أن تساعد صفقة تيك توك على تسريع هذا النمو، مع مراعاة جمهوره الأصغر سنًا. بشكل منفصل، يبدو أن تيك توك هو عميل كبير للأعمال السحابية من جوجل – فقد وافق على شراء أكثر من 800 مليون دولار من الخدمات السحابية من جوجل في عام 2019، وهذا يمكن أن يساعد في تسهيل التكامل.

ماذا يساعد جوجل على إتمام الصفقة؟

ولكن لماذا تحتاج جوجل إلى الاستحواذ على شركة أخرى على أي حال؟ يلزم التفكير في الأمر بهذه الطريقة، مع إيرادات بقيمة 162 مليار دولار للعام بأكمله 2019، حقق الخط الأعلى لشركة جوجل نمواً بمعدل 21٪ في السنوات الثلاث الماضية. للحفاظ على متوسط نمو بنسبة 15٪ يعني أنه سيتعين عليك تحقيق 200 مليار دولار أمريكي من العائدات الإضافية على مدى السنوات الخمس المقبلة. وقد حددت شركة تريفس استحواذ جوجل على تسلا مقابل حوالي 1200 دولار للسهم عندما كان تداول السهم الأخير يتداول بنحو 800 دولار أمريكي لتحقيق النمو. وتيك توك، بالطبع، ليس تسلا – لكن إمكانات النمو حقيقية، ومجال وسائل التواصل الاجتماعي يعد بالمزيد من النمو والازدهار.

كم ستدفع جوجل مقابل تيك توك؟

من المتوقع أن يحقق تيك توك إيرادات عالمية تبلغ حوالي 1 مليار دولار في عام 2020. بينما تتوقع إدارته أن ترتفع المبيعات إلى 6 مليارات دولار في عام 2021، ويتوقع المراقبون أن رقم الإيرادات الذي يبلغ حوالي 4 مليارات دولار قد يكون أكثر واقعية. وتمتلك جوجل سجلاً حافلاً بالنجاح في تحقيق الدخل من يوتيوب. على الرغم من أن يوتيوب يعد أكثر نضجًا، إلا أنه لا شك في أن تيك توك من حيث الإعلانات يمتلك قدرات واعدة.