بعد "صاحب المقام".. رمزية المركب الذي يعلو هلال قبة الإمام الشافعي

بعد عرض فيلم “صاحب المقام”، والجدل الكبير الذي أثاره على مواقع التواصل الاجتماعي، رد الباحث الأثري سامح الزهار، المتخصص في الآثار الإسلامية والقبطية، على تساؤلات المشاهدين حول رمزية المركب الصغير الذي يعلو هلال قبة الإمام الشافعي.

 

نرشح لك: متقوليش يا ليفي ..عن صاحب المقام والفيلم الإسرائيلي


أوضح الزهار عبر حسابه على فيس بوك، أن المصادر تشير إلى أنه مركب صغير مثبت في هلال القبة تتدلى منه سلسلة حديدية، ويُعرف باسم (العشاري)، والعشاري مركب صغير خاص كان يستخدم في النيل والخلجان، منه ما هو خاص بالملك ومنه ما هو خاص بكبار رجال الدولة، وذكر أنه ربما يكون قد وضع على قبة الإمام الشافعي رمزًا لعلم الإمام الشافعي وأنه كان يُعد بحراً للعلوم.

أيضًا أشار بعض المؤرخين والرحالة ومنهم عبدالغنى النابلسي الذي زار مصر سنة 1105 هـ (1692م) ورأى المركب فوق القبة أنه كان يملأ بالحبوب (لأكل الطيور)، وذكر علي مبارك في الخطط التوفيقية والذي وصف المركب، بأنه كان يسع قدر نصف إردب من الحبوب.

فيلم “صاحب المقام” هو أول فيلم صوفي مصري كما وصفه الكاتب إبراهيم عيسى، من بطولة يسرا وآسر ياسين، وأمينة خليل، وريهام عبد الغفور، وبيومي فؤاد، وتأليف الكاتب إبراهيم عيسى، وإنتاج أحمد السبكي، وإخراج ماندو العدل.