كيف مهدت الدراما الأمريكية لصدور قانون زواج المثليين؟

شادي أحمد

.هل كان للدراما الأمريكية دور في تقبل المجتمع هناك لصدور القانون المثير للجدل حول “شرعنة” زواج المثليين جنسيا، الإجابة على هذا السؤال هي “نعم” إنطلاقا من رصد 9 مشاهد ساهمت في أن تصبح شخصية “المثلي” الذي من حقه أن يتزوج من نفسه جنسه شخصية عادية لدى معظم المتلقين في أمريكا، ويصبح السؤال هل ينتقل “التسامح” نفسه إلى باقي المجتمعات وتكون أمريكا “رائدة” كعادتها في هذا المجال، و السؤال الأكبر إلى أي مدى يمكن أن تدفع الدراما في دول أخرى مثل هذه القضايا لمنصة القبول الإجتماعي ؟
الإجابات على ما سبق ربما تحتاج إلى دراسة حقيقية، لكن الآن يمكن أن نبدأ في استعادة مسلسلات وبرامج ساهمت في أن يرتدى “المثليين جنسيا” في أمريكا ملابس الزفاف بحكم القانون.

الأول

.ذلك الشاب أبن العائلة الثريه بطل لعبة “التنس” الذي ينال على أعجاب شريحة كبيرة من النساء يتحول فجأة وبدون أي مقدمات إلي مثلي جنسي في أحداث مسلسل 90210 الذي يحكي حياة مجموعه شباب في بيفرلي هيلز في أمريكا، كان غريباً ان يتحول ذلك الشاب المحاط بالنساء للمثلية دون تفسير درامي، لكن هذا التفسير يظهر لنا بعد فترة من أحداث المسلسل متعدد الأجزاء حيث محاولة واضحة لتلميع شخصية المثلي فهو ليس فاشل او معقد هو فقط قرر أن يصبح كذلك،ولكن صناع المسلسل لم يكتفوا بشخصيه واحدة، في جزء جديد للمسلسل حولوا ايضا احد الشخصيات النسائيه لهذا التوجه أيضا ولكنها هذه المره لم تحدد فعليا هل هي كذلك ام انها فقط كرهت الرجال لأفعالهم !!!

1

الثاني

.في قلب نيويورك أيضا قرر أحد أبطال مسلسل gossip girl خوض تجربة المثلية الجنسية في نفس الزمان والوقت الذي قرر فيه معدو المسلسل المذكور أعلاه 90210 ظهور شخصية المثلي …الموضوع هنا لم يكن لي كمشاهد محض الصدفه ولكن لم تكن الصوره – في ذلك الوقت قبل 7 سنوات تقريبا – قد وضحت بعد .

2

الثالث

.الإعلامية الأشهر أوبرا وينفري حلقتين في برنامجها الأكثر مشاهدة في العالم ظهر فيما رجال ونساء يبكون ويحكون عن ما يتعرضون له من أزمات مجتمعية كبيرة لكونهم غير مشابهين لهذا المجتمع وانهم يشعرون بالوحده الحقيقيه وانهم قد أضطروا للزواج العادي وتكوين أسر عادية من زوج وزوجه فقط لإرضاء المجتمع ولكنهم غير راضين بأي حال من الأحوال، وحققت هذه الحلقات نسبة مشاهده عاليه جدا .

الرابع

.فيلم يحصد جائزة الأوسكار سنة 2008 بعنوان milk عن قصة ناشط حقوقي يدعم قضية المثليه الجنسية ويروج لها ويدخل في حروب لمحاولة أصدار قوانين بحقوق واضحه وصريحه للمثليين …حيث ان بطل الفيلم يريد الزواج بصديقه لكي يعالجه على نفقة التأمين الشخصيه له من سرطان في الرئة .

Milk poster.
Milk poster.

 

الخامس

زوجة الدكتور الأشهر في عمليات التجميل ضمن أحداث مسلسل nip tuck تفاجئ الجميع بأنها وبسن الخمسين شعرت انها لم تكن سعيده يوما بكونها تتشارك مع رجل سرير واحد وأنها تريد ان تكون على حريتها وتحب فتاة ويتغير مسار الأحداث لتتحول لمثلية جنسية!!

5

السادس

يخرج علينا المسلسل الاستعراضي الموسيقي glee هذه المره من اول حلقاته بشخصيه مثلية جنسية، دون ان يحدث اي تحول في افكاره او توجهه هو هكذا منذ نعومة اظافره قرر ان يكون مثليا، ذلك المسلسل الموجه لطلبة المدارس كان يريد نقل رساله واحده فقط ، وهي ان يتعامل الطلاب مع المثليين بطريقه جيده دون تنمر أو اعتداء ولذلك يظهر المثلي شاب زكي وهادئ ومائع نسبيا بالنسبه لأقرانه.

6

السابع

في أروقة البيت الأبيض نجد نائب الرئيس في حالة شد وجذب مع صديقه الذين تجمعهما علاقة مثلية ويمتد الخط الدرامي الخاص بها في مسلسل scandal ليشهد مشاكل شخصيه بينهما …مشاكل اي زوجين عاديين من غيرة وشك وخوف من هجر الأخر.

7

الثامن

هذه المره مع مسلسل كامل عن مجموعه فتايات مثليات يوضح طريقة حياتهم ومشاكلهم وتعاملتهم في المجتمع واسرهم مجتمع كامل من المثليات في مسلسل the L word

8

التاسع

طبيبتان من ضمن فريق مسلسل grey’s anatomy تقعان في عشق احدهما الأخرى ويبدأن في تأسيس حياة أسريه ذلك الخط ظهر في الأجزاء الأخيره من المسلسل .

GREY'S ANATOMY -

العاشر
حتى أفلام الكارتون لم تخلى من الحديث في السنوات الأخيره عن المثليه ففي مسلسل سيمبسون أفردت حلقتين كاملتين عن المثليه الجنسيه وتقبلها بشكل عام.

شاركنا الرأي واختار المسلسل الذي قررت أن تتابعه حتى نهاية شهر رمضان للمشاركة أضغط هنـا

اقرأ أيضًا:

8 نجوم بالصوت فقط في إعلانات رمضان

ياسمينا في “خيمة النهار”

علي جمعة: عبد الناصر أخطأ بإعدام سيد قطب

لهذه الأسباب لم ننبهر بإعلان بيبسي

10 فروق بين “قوتك في عيلتك” و “هنكمل لمتنا”

.