كيف يوثق المصور الصحفي جائحة كورونا؟

وقف المصور الصحفي الكندي “تود كورول” عبر الشارع، على بعد حوالي 100 قدم، من اثنين من الفنانين الذين كان يلتقط لهما الصور لصحيفة جلوب آند ميل، بسبب تدابير التباعد الجسدي، وبالطبع كانت المسافة بين كورول وكل من “ريتش” و”جيسيكا ثيرو”، أبعد بكثير مما اعتاد عليه في السابق.

نرشح لك: حملة إعلانية تستعين بتيك توك للترويج للعودة إلى المدارس

الخوف من العدوى

في البداية، حاول كورول إدارة جلسة التصوير عبر مكالمة فيديو، ووضع هاتفه بين كتفه وأذنه أثناء حمله الكاميرا بكلتا يديه. بعد أن عانى من هذه الوضعية المؤلمة، وأصيب كتفه وعنقه بالإرهاق قرر أن الصراخ سينقل لرعاياه صوته بطريقة أسهل. كان الشارع حاليًا من المارة وهي سمة شائعة خلال في الأيام الأولى من وباء كورونا، ورفع كورول صوته، موجهاً الفنانيْن بينما كانا يقفان فوق سطح أحد الاستوديوهات، في وسط مدينة كالجاري. تم إغلاق الاستوديوهات مؤقتًا فقط بسبب عدوى كوفيد-19، وتم نقل التصوير والأنشطة الأخرى، بما في ذلك ورش العمل والبروفات لتنفذ عبر الإنترنت.

في الصورة، يمكن رؤية قلب مرسوم بخط أسود وملون من الداخل بالأزرق تم طلاؤه بالرش على واجهة الاستوديو، ويمكن قراءة الكلمات “كل أربعاء”، في إشارة إلى التجمع الأسبوعي لطاقم التصوير وهو اجتماع معلق حتى إشعار آخر.

في الظروف العادية، كان كورول يتحدث مع الفنانين قبل تصويرهم من أجل خلق شعور بالألفة بين حامل الكاميرا وبينهم وكان يصور من موقع أقرب بكثير، كان التصوير يتم على الأرجح داخل الاستوديو. ولكن نظرًا للتحديات المكانية التي يمثلها الوباء، اضطر للتصوير عبر الشارع وكان ذلك أفضل ما يمكن أن يفعله.

يقول كورول، وفقًا لمجلة “ريرسون ريفيو أوف جيرناليزم” عن تكييف عمله مع إجراءات منع عدوى فيروس كورونا: “أصبح التصوير الفوتوغرافي أكثر تعقيدًا وصارت نتائجه أكثر برودة”. ومع ذلك، فإن صورة ريتش وجيسيكا من فوق السطح تعد من الغرائب غير المسبوقة في مشواره المهني يصعب تفسيرها في كلمات قليلة، فهي صورة توثيقية لزمن الوباء.

أصبحت هذه الديناميكيات المعتمدة على التباعد الاجتماعي هي القاعدة بالنسبة للمصورين الصحفيين، حول العالم، الذين يجب أن يديروا عملهم مع الالتزام الصارم بقيود التباعد التي وضعتها الحكومات، لما يبدو على المدى الطويل. (وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، هذا يعني الحفاظ على مسافة لا تقل عن ستة أقدام أو مترين عن الآخرين). على الرغم من أن الكتاب والمحررين والصحفيين والمنتجين يجدون أنفسهم الآن يعملون من المنزل، يجب على المصور الصحفي الذهاب إلى موقع متفق عليه من أجل القيام بعمله. إذا توقف المصور الصحفيون عن مغادرة منزله، فلن تسجل لحظات لا حصر لها في التاريخ.

تتطلب التحديات والحلول التي يواجهها المصور الصحفي مثل كورول الاستعانة بالتفكير الإبداعي. كما ينتج أيضًا صورًا تعكس حالة ظروف غير عادية تكاد لا تصدق. عندما تعود الأجيال القادمة إلى صور التقطت في هذه الظروف، سيجدون صورًا التقطها المصورون الذين اضطروا إلى التعامل مع ما يصورونه عن بعد، فوباء كورونا حاضر بقوة  وراء الكواليس بل ويرسخ وجوده في الصور المنشورة.

يقول كورول: “يتعين على المصور الصحفي القيام بهذه المهمة، ولكن أعتقد أنه يتعين علينا القيام بذلك بشكل أكثر مسؤولية من أي شخص آخر”. ومنذ بداية وباء كورونا، انخفض عبء العمل عن كاهل المصورين الصحفيين بشكل كبير، فلديه مهمتي تصوير أو ثلاث على الأكثر في الأسبوع. ويقول إنه عندما يخرج لالتقاط الصور، يكون أكثر حذرًا، ويحافظ على مسافة لا تقل عن 40 إلى 50 قدمًا ممن يطلب منه تصويرهم. وفي حالات عديدة، لاحظ كورول علامات التوتر على الفنانين الذين يخشون الإصابة بالفيروس. وفي حالات كثيرة، وجههم كورول للدخول إلى المنزل والنظر من النافذة، حتى يتمكن من تصوميرهم من خارج المنزل.

في شهر مارس، نشرت صحيفة نيويورك تايمز سلسلة صور بعنوان “The Great Empty“، تضمنت صورًا جميلة لمدن اعتدنا رؤيتها مزدحمة حول العالم، وبين عشية وضحاها أصبحت خالية من المارة – من بينها صورة لمترو أنفاق ميونيخ بألمانيا بدون ركاب؛ وصورة لشاطئ سانتا مونيكا، كاليفورنيا كما لم نره من قبل  ومقاعد خالية  بقاعة الحفلات الموسيقية في الأوبرا بالعاصمة الروسية موسكو. وعلق كتب مايكل كيميلمان، المحرر المتخصص في العمارة في التايمز قائلاً: “تلك الصور تشبه لقطات الأفلام التي تتناول الأوبئة ونهاية العالم، لكنها في بعض النواحي متفائلة. إنها تذكير دائم أيضًا بأن الجمال يتطلب تفاعلًا بشريًا”

الفراغ بطل صور كورونا

اكتسب الفراغ أهمية رمزية خلال الوباء، فصور الشوارع فارغة وصور الأرفف فارغة والمطاعم فارغة، ويعزز الفراغ العام الشعور بالوحدة الذي شعر به الكثيرون منا في المنزل، وتوقف التفاعل البشري حتى إشعار آخر.

من كالجاري، قام كورول بتجميع سلسلة صوره المدهشة، ومن بينها صورة جسر السلام الشهير في المدينة، ومكتبتها العامة الجديدة، والعديد من الأبنية المحلية الأخرى، واستوقفته لقطة واحدة لساحة انتظار فارغة أمام السينما مساء الثلاثاء، وعمود نور واحد فقط يضيء السماء المظلمة. كان هناك عدد قليل جدًا من الأشخاص، وهناك عدد أقل من السيارات، وغالبية المباني والمكاتب مظلمة.