بعد عرض مقتنياته للبيع.. مكرم سلامة: لم أحدد سعرا ولن أتعامل مع أفراد

عمر خليل

أعلن مكرم سلامة، أشهر جامع للمقتنيات والوثائق القديمة، المقيم بالإسكندرية، عن بيع أرشيفه الذي جمعه على مدار ما يقرب من 30 عاما.

نرشح لك: الرواية الكاملة.. دقائق من الموت في فيلا نانسي عجرم

قال “سلامة” في تصريح خاص لـ”إعلام دوت كوم“، إن قرار البيع جاء نظرًا لتجاوز عمره الـ70 عاما، ويسعى للحفاظ على هذا التاريخ للباحثين والمهتمين للإطلاع والاستفادة منه.

أكد أن هناك شروط لبيع هذه المقتنيات، أولها أنها ستكون للمؤسسات التي تتمتع بمعرفة وتاريخ يقدر قيمة هذا الأرشيف، وليس لأي مؤسسة، لافتًا إلي أنها لن تذهب ملكيتها لأشخاص حتى يستطيع الجمهور الإطلاع عليها.

أضاف أنه لم يستقر على مبلغ محدد لبيع هذا الأرشيف الثري، بالإضافة لعدم استقراره أيضًا تحديد سعر للمقتنيات ككل أو بيعها بشكل مُنفصل.

يشار إلى أن رحلة مكرم سلامة في جمع الأرشيف بدأت مع بداية التسعينيات، وسبق وتبرع لمكتبة الإسكندرية بأرشيف المخرج الكبير توجو مزراحي، وبوثائق إنشاء هيئة سكك حديد مصر.

يحتوي أرشيفه على الخطابات التي كانت ترسلها الدول العربية موزعي الأفلام في الماضي، ووثائق توزيع الأفلام القديمة خارج مصر، وجمع بوسترات لأكثر من 2000 فيلم أغلبها أفلام نادرة، كما يملك أكثر من 1000 فيلم وثائقي، بالإضافة إلى عدد كبير من الصور النادرة الخاصة برؤساء مصر وأغلب الفنانين.