روايات هاري بوتر.. 10 مشاهد لم تظهر في الأفلام بدون سبب

محمد إسماعيل الحلواني

رصد ديفيد ميلو في تقرير لمجلة سكرين  الكندية 10 مشاهد حذفها مخرجو سلسلة أفلام هاري بوتر من الكتب السبع التي تضمنت الرواية الأصلية لمؤلفتها البريطانية “جيه كيه رولنج” وإجمالي عددها ثمانية أفلام، وأكد التقرير أن تلك المشاهد حذفت بدون سبب على الإطلاق. وأوضح التقرير لماذا زاد عدد الأفلام على عدد الكتب، وأضاف أن بعض وقائع الرواية الأصلية كان حذفها ضروريًا ولكن التقرير ركز على ما حذفه المخرجون بدون سبب:

نرشح لك: 3 أفلام جديدة على “شاهد” خلال يوليو


1- قصة SPEW “جمعية الدفاع عن حقوق الجن المنزلي”

قامت كتب هاري بوتر بعمل ممتاز في إظهار مدى الجرأة في المطالبة بالعدالة لكافة المخلوقات وعكست هوس الشخصية “هيرميون جرينجر” بتحقيق العدالة فدرست هيرميون الأبجدية الرونية، والمنطق، والأرتماطيقا، وقرأت كتاب تاريخ هوجوورتس، وتفوقت في استخدام النار المحمولة المضادة وبرعت في الانتقال الآني.

2- شخصية رون كبطل الكويدتش

بينما تحتل جمعية الدفاع عن حقوق الجن المنزلي جزء كبير من قوس هيرميون، اختزل المخرجون الكثير من عناصر تطور شخصية “رون” لصالح القصة الرئيسية. على سبيل المثال، لم تتطرق الأفلام لبراعة وقدرة “رون” على الفوز في لعبة الكويدتش على الرغم من أن غياب هاري بوتر لبعض الوقت سمح لرون بإنجاز الكثير وتحقيق مجده الشخصي. وبدلاً من ذلك، اختزل الفيلم الخامس لحظات “رون”، لصالح القصة الممتدة.

3- متجر التوأم “ويزلي” السحري

بالحديث عن ويزلي، هناك لحظة حاسمة حذفها مخرجو الأفلام بالكامل وهي أحداث جمعت في الرواية بين هاري وفريد وجورج، ويرى التقرير أن هذه اللحظة كانت ستستغرق ربما نصف دقيقة لعرضها على الشاشة.

بعد فوزه في بطولة “تري ويزارد”، منح هاري مكسبه لكل من فريد وجورج، واستخدما ما كسبه هاري لفتح متجر للنكت والحيل السحرية، أما في الأفلام، فلم يمنحهما هاري المال أبدًا، لذلك فتحا المتجر بشكل عشوائي. لم يكن هناك سبب لعدم تضمين لحظة صغيرة بين هاري والتوأم ويزلي!

4- البيفيز

لم تتناول أفلام هاري بوتر قصة المخادعين الشهيرة التي استمتع بها قراء الرواية، وبالتالي أهملت الأفلام تفاصيل “شبح بييفز، على الرغم من أن تلك التفاصيل كان من الممكن أن تحقق نجاحًا كبيرًا على الشاشة!

في البداية أسند دور البيفيز للممثللا الأمريكي “ريك مايال” ثم حذف المخرج المشاهد من الفيلم الأول. ومع ذلك، فإن علاقة هاري بالأشباح هي علاقة محورية وعاطفية بشكل شديد الثراء في الكتب، وكان بمن الممكن تقديم شبح البيفيز بطريقة رائعة على شاشة السينما.

5- رئيس وزراء العالم السحري “الماجل”

في أول أفلام هاري بوتر، كان لرئيس وزراء العالم السحري دورًا فعليًا في القصة لأول مرة، ولكن في الأجزاء التالية تم تهميشه وتناولته الأفلام فقط بشكل عابر. وكانت طريقة مثيرة للاهتمام ساعدت في تجنب مخاطر تعرضت لها القصة على نطاق عالمي وليس فقط في مجتمع السحر.

كانت المشاهد بين كينجسلي وفادج ورئيس وزراء العالم السحري تقدم عدسة مثيرة يمكن تأويل أحداث القصة بواسطتها وكان من الممكن أن تقدم بطريقة رائعة في الأفلام، ولكن بدلاً من ذلك، اختزلت الشخصية.

6- “تذكر آخر ما لديّ”

واحدة من أفضل اللحظات في سلسلة الكتب بأكملها هي عندما يرسل دمبلدور كلبًا إلى العمة بتونيا ويبدو أنها على استعداد لطرد هاري من المنزل، ولكن عندما يتدخل دمبلدور، تتراجع العمة عن طرده.

هذه التفاصيل كانت شديدة الاختصار، ولكنها مليئة بالرعب واختزلتها الأفلام بالكامل، وبدون سبب وجيه. وكان بمقدورها  المساعدة في تعميق القصة، التي كانت بالفعل تزداد قتامة. وبدلا من ذلك، قرر المخرجون قطع هذا الجزء في أفلامهم.

7- بيتر بيتيجرو

تابع القراء قتل “مارودر” الذي كان يخون أصدقائه، وكان بيتر في الكتاب يحاول تذكير مارودر بدين الحياة المستحق له على “هاري”. أما في الأفلام، يعتبر بيتر غائبًا تمامًا عن الجزء الثاني. ويعلم قراء الكتاب أنه قُتل، لكن من شاهدوا الأفلام في السينما قد يشعرون بالفضول والارتباك لعدم وجود الشخصية وعدم تقديم الفيلم لمبرر لغيابه، والاكتفاء بالقول بأنه فقد وعيه بعبارة موجزة، ولم يوضح الفيلم ما إذا كان قد مات.

8- والدة “نيفيل” ووالده

تركز الأفلام بشكل صحيح على هاري ورون وهيرميون، ولكن غالبًا ما يتم ذلك على حساب إغفال الشخصيات الأخرى والفروق الدقيقة بينها. نيفيل يحصل على بعض الاهتمام في الأفلام مع عدم التأكيد على شخصيته سواء في الأفلام المبكرة أو اللاحقة.

ويرى التقرير أن إغفال هذه الشخصيات يفوت الكثير من قيمة نيفيل وغضافته للقصة. أما والديه، اللذيْن فقدا ذاكرتهما وعقلهما بسبب تعذيب لا نهاية له في الحرب السحرية الأولى، فقد كانا من الشخصيات المهمة في كتب هاري بوتر، ولكن استبعدتهما الأفلام ولم يتم ذكرهما إلا بشكل عابر، دون أي سبب.

9 – هوركروكس

كان تصميم الإنتاج في أفلام هاري بوتر لا يصدق، لكن المخرجين تركوا عددًا من العناصر الثرية في الكتب دون سبب وجيه. ومنها شخصية هوركسوكس، تم ذكرها بوضوح في المراحل الأولى من القصة فقط.

10 – خوف “لوبين”

لوبين شخصية رئيسية في الأفلام، سواء في البداية أو في النهاية، ويشغل دور المرشد الافتراضي بعد وفاة دمبلدور، ويبذل الكثير من الجهد في توجيه ومتابعة الثلاثي في مغامراتهم. ولكن مشهدًا مهماً حذفه المخرجون عندما حاول لوبين الهروب من عائلته وصرخ في وجه هاري.