رحل مؤسسها اليوم.. تاريخ فرقة "رضا"

إسراء إبراهيم

توفى الفنان محمود رضا، اليوم الجمعة، عن عمر ناهز 90 عاما، بعد صراع مع أمراض الشيخوخة، وهو والد الفنانة شيرين رضا.

نرشح لك – شاهد.. آخر حوار تلفزيوني لـ محمود رضا

رحل محمود رضا، بعد 61 عامًا من تأسيسه أول فرقة رقص شعبية، باسم فرقة “رضا”، والتي تعد أشهر الفرق الراقصة في الفن المصري، وقدمت العديد من الجولات الخارجية حول العالم والداخلية، كما حصلت على جوائز عديدة خلال مسيرتها.

الشقيقان يحلان الموقف ويؤسسان فرقة “رضا”

بعد الوفاة المفاجئة للفنانة نعيمة عاكف، التي كانت تقدم وتشارك بخبرتها في التدريب وتصميم الأزياء الخاصة بالرقص، فكر الشقيقان محمود وعلي رضا في تأسيس فرقة للرقص والفن الشعبي.

قدمت الفرقة أولى عروضها على مسرح الأزبكية في أغسطس عام 1959، وقد بلغ عدد أعضائها عند التأسيس 13 راقصة و13 راقصا و 13 عازفا، وصمم محمود رضا الرقصات التي استوحاها من فنون الريف والسواحل والصعيد والبرية، وقام بإخراجها تحت إشراف الدكتور حسن فهمي ورعايته.

على مدار سنوات عديدة قدمت فرقة “رضا” عروضها في مدن وأماكن مختلفة وصلت للريف المصري، والمدن العالمية، وحصل محمود رضا على الجائزة الأولى والثانية: عن رقصة النوبة، والميدالية الذهبية عن رقصة “يا مراكبي”، والجائزة الأولى والميدالية الذهبية في مهرجان جوهانسبرج 1995، كما حصلت الفرقة على العديد من الشهادات التقديرية في جميع العروض الداخلية والخارجية.

تأميم فرقة “رضا”

عام 1961 صدر قرارًا جمهوريا بتأميم الفرقة، وأصبحت الفرقة تابعة للدولة يشرف على إدارتها الشقيقان محمود وعلي رضا، ووصف محمود رضا مشاعره حول القرار في آخر لقاء تلفزيوني له مع الإعلامي عمرو الليثي، في برنامج “بوضوح” عبر شاشة “الحياة” أنه لم يغضبه. مضيفا أن القرار لم يكن تأميم.

أفلام فرقة “رضا”

شارك محمود رضا وفرقته في عدد من الأفلام، من خلال تصميم الرقصات والتمثيل معا، وأحد أشهر تلك المشاركات هو فيلم “غرام في الكرنك”، الذي قُدم عام 1967، ويعد أحد كلاسيكيات السينما المصرية.

شارك في الفيلم محمود رضا وفريدة فهمي الراقصة الأولى للفرقة، وقدما العديد من الرقصات الخالدة مع الفرقة ضمن الأحداث.

قدم محمود رضا أيضا، فيلم “إجازة نصف السنة” مع الفنانة ماجدة الصباحي، وشاركته فرقته في العمل، ويصنف الفيلم ضمن الأفلام الاستعراضية المصرية. بالإضافة إلى بطولة فيلم “حرامي الورقة” مع الفرقة.

شارك “رضا” كمدرب ومصمم رقصات في نحو 20 عملا فنيا، من بينهم أفلام: (عفريت سمارة، ابنتي العزيزة، الرجل الثاني، أضواء المدينة)، ومسرحيات: (ريا وسكينة)، وفوازير: (ألف ليلة وليلة، أبيض وأسود).

فنان الشعب

قال محمود رضا، إنه يعتز بلقب فنان الشعب، مشيرا إلى أن حبه للرقص بدأ كهواية لممارسة السباحة والجمباز، مؤكدا على حبه للسينما والرقص، وأنه كان يفعل ما أحبه فقط.