النص الكامل لحوار وزير الخارجية الإثيوبي عن أزمة "سد النهضة"

وزير الخارجية الإثيوبي عن أزمة سد النهضة

أجرى المقابلة: إلياس ميسيريت

إنه صراع حول استخدام المياه تصفه مصر بـ”التهديد الوجودي” وتطلق إثيوبيا عليه طوق نجاة” لإنقاذ الملايين من براثن الفقر… بقيت أسابيع قليلة قبل أن يبدأ ملء خزان سد الطاقة الكهرومائية الأقوى في إفريقيا، ولم تتوصل المحادثات المتوترة بين الدول المعنية، بشأن ملء خزانه وتشغيله، إلى اتفاق حتى الآن.

نرشح لك: 5 ملاحظات على حوار وزير الخارجية الاثيوبي بشأن أزمة “سد النهضة”


في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس، أعلن وزير الخارجية الإثيوبي جدو أندارجاشو، اليوم الجمعة، أن بلاده ستمضي قُدمًا وتبدأ في الشهر المقبل ملء خزان سد النهضة، الذي تبلغ تكلفته 4.6 مليار دولار، حتى من دون اتفاق. وقال الوزير الإثيوبي: “بالنسبة لنا، ليس من الضروري التوصل إلى اتفاق قبل البدء في ملء السد، ومن ثم سنبدأ عملية الملء في موسم الأمطار القادم”.

وأضاف الوزير الإثيوبي: “نحن نعمل بجد للتوصل إلى اتفاق، ولكن ما زلنا سنمضي في جدولنا الزمني مهما كانت النتيجة. وإذا كان علينا أن ننتظر مباركة الآخرين، فقد يظل مشروع السد يراوح مكانه لسنوات، وهو ما لن نسمح بحدوثه “.

وأضاف: “نريد أن نوضح أن إثيوبيا لن تتوسل لمصر والسودان لاستخدام مواردها المائية لأغراض تنميتها”، مشيراً إلى أن إثيوبيا هي التي تدفع تكلفة بناء السد نفسه.

تأتي تصريحات الوزير الإثيوبي في أعقاب فشل الجولة الأخيرة من المحادثات مع مصر والسودان بشأن السد، وهي الجولة الأولى منذ انهيار المفاوضات في فبراير الماضي، وإخفاقها في التوصل إلى اتفاق.

ولم يتم تحديد موعد لاستئناف المحادثات، وقال وزير الخارجية إن إثيوبيا لا تعتقد أن الوقت قد حان لنقل ملف مفاوضات السد إلى مستوى رئيس الدولة.

وتؤجج الخلاف المستمر منذ سنوات رغبة إثيوبيا في أن تصبح دولة مصدرة رئيسية ومسعاها للحصول على محرك للتنمية في مقابل قلق مصر من أن السد سيقلص بشكل كبير إمدادات المياه إذا امتلأ بسرعة كبيرة. أما موقف السودان، فهو عالق منذ فترة طويلة بين المصالح المتضاربة.

الجدير بالذكر أن موسم الأمطار يجلب المزيد من المياه إلى النيل الأزرق، الفرع الرئيسي للنيل، وترى إثيوبيا أن الوقت المثالي لبدء ملء خزان السد الشهر المقبل.

والمحت كل من مصر وإثيوبيا إلى خطوات عسكرية لحماية مصالحهما، ويخشى الخبراء من أن يؤدي انهيار المحادثات إلى صراع.

ولم يذكر وزير الخارجية الإثيوبي ما إذا كانت بلاده ستلجأ لإجراء عسكري للدفاع عن السد وتشغيله.

وقال: “كان يجب أن يكون هذا السد سببًا للتعاون والتكامل الإقليمي، وليس سببًا للخلافات وإشعال الحروب، ويبالغ المصريون في الدعاية ضد قضية السد ويمارسون المقامرة السياسية. بعضهم يبدو كما لو أنهم يتوقون إلى اندلاع حرب”.

وأضاف جدو: “إن قراءتنا هي أن الجانب المصري يريد أن يملي رأيه ويسيطر على التطورات المستقبلية على نهرنا. لن نطلب الإذن لتنفيذ مشاريع التنمية على مواردنا المائية. هذا أمر غير مقبول قانونياً وأخلاقياً ”.

وقال إن إثيوبيا عرضت ملء السد في غضون أربع إلى سبع سنوات، مع الأخذ في الاعتبار انخفاض مستويات هطول الأمطار. وكانت النقاط الشائكة في المحادثات هي كمية المياه التي ستطلقها إثيوبيا في اتجاه مجرى النهر من السد خلال فترة جفاف متعددة السنوات وكيف ستحل إثيوبيا ومصر والسودان أي نزاعات مستقبلية.

وحاولت الولايات المتحدة في وقت سابق من هذا العام التوسط في اتفاق، لكن إثيوبيا لم تحضر اجتماع التوقيع واتهمت إدارة ترامب بالانحياز إلى مصر. وشعر بعض الإثيوبيين هذا الأسبوع بأن معهم الحق عندما غرد مجلس الأمن القومي الأمريكي بأن “257 مليون شخص في شرق إفريقيا يعتمدون على إثيوبيا لإظهار قيادة قوية، وهو ما يعني إبرام اتفاق عادل”.

وردًا على ذلك، قال وزير الخارجية الإثيوبي: “يجب صياغة البيانات الصادرة عن الحكومات والمؤسسات الأخرى حول السد بعناية حتى لا تنحاز إلى جانب أو نعوق المحادثات الهشة، خاصة في هذا الوقت الحساس. يجب عليهم إصدار نصريحات منصفة أو مجرد عدم إصدار أي تصريحات على الإطلاق “. كما رفض فكرة عرض القضية على مجلس الأمن الدولي كما تريد مصر.

وشهدت المحادثات الأخيرة حضور مسؤولين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وجنوب إفريقيا، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي كمراقبين.

وأبلغ وزير الري السوداني ياسر عباس الصحفيين بعد انتهاء المحادثات يوم الأربعاء أن قادة الري بالبلديات الثلاث اتفقوا على “90٪ أو 95٪” من القضايا الفنية لكن الخلاف حول “النقاط القانونية” في الاتفاق ما زال محل نظر.

وقال الوزير السوداني إن بلاده ومصر رفضتا محاولات إثيوبيا لإدراج مقالات بشأن تقاسم المياه ومعاهدات النيل القديمة في اتفاق السد. حصلت مصر على نصيب الأسد من مياه النيل بموجب اتفاقيات استمرت لعقود تعود إلى الحقبة الاستعمارية البريطانية. ومصدر 85٪ من مياه النيل في إثيوبيا من النيل الأزرق.

وقال جيدو اليوم الجمعة “المصريون يريدون منا أن نقدم الكثير، لكنهم ليسوا مستعدين لتقديم أي شيء لنا”. وتابع: “إنهم يريدون السيطرة على كل شيء. نحن لا نناقش اتفاقية لتقاسم المياه “.

وقال ويليام دافيسون، كبير المحللين في إثيوبيا لدى مجموعة الأزمات الدولية، للصحفيين هذا الأسبوع إن على الدول ألا تتعثر في نقاش حول حقوق المياه التاريخية. “خلال فترة التعبئة، نعم، هناك انخفاض في كمية المياه المتدفقة. ولكن هذه فترة مؤقتة “.

وقال إن توليد الطاقة الأولية من السد يمكن أن يصبح واقعًا مرئيًا في أواخر العام الجاري أو في أوائل عام 2021.

وأعرب وزير الخارجية الإثيوبي عن خيبة أمله لجهود مصر في حشد الدعم إلى جانبها.

وقال: “كان ينبغي لدولنا الشقيقة الأفريقية أن تدعمنا، لكن بدلاً من ذلك فإنها تشوه اسم بلادنا حول العالم، وخاصة في العالم العربي”. “إن نهج مصر الاحتكاري في قضية السد ليس مقبولا لنا إلى الأبد.”

وزير الخارجية الإثيوبي عن أزمة سد النهضة