بعد تقديم "الأعلى للإعلام" بلاغ للنائب العام ضدها.. من هي سميرة الدغيدي؟

سميرة الدغيدي
رباب طلعت

أزمة جديدة تواجهها قناة “النهار”، بعد الخطاب المرسل من الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى للإعلام إلى المستشار حمادة الصاوي النائب العام، متقدمًا ببلاغ ضد علاء الكحكي مالك قنوات “النهار”، ورئيس مجلس إدارة شركة “ترنتا” للإنتاج والتوزيع الفني، ورئيس مجلس إدارة شركة ميديا لاين، متهمًا إياه بـ”تضليل وخداع المشاهدين”، بعرض محتوى مدفوع الأجر لغير الأطباء وأيضا لغير المؤهلين للحديث في الشأن الطبي والصحي.

نرشح لك: 12 تصريحًا لـ عمر جانز.. أبرزها عن تقديمه لبرامج الطهي


الخطاب تضمن أيضًا بلاغًا آخر ضد سميرة الدغيدي، مالكة شركة “ميديا ابل”، المتخصصة في إنتاج المحتوى الطبي، الذي يتضمن تدليسا وخداعا للمشاهدين يعرض صحتهم للخطر، ومالكة قناة ltc سابقًا، حيث إنها المسؤولة عن المحتوى الطبي المعروض على القناة.

سميرة الدغيدي

سميرة الدغيدي، تعد المتحكمة الرئيسية في أغلب البرامج الطبية على الشاشات المصرية، حيث إنها مسؤولة عن عمليات تأجير الهواء، في القنوات، لصالح البرامج الطبية، وفيما يلي يرصد “إعلام دوت كوم” أبرز معلومات عنها:

1- عملت سميرة الدغيدي كمعدة برامج في قنوات الناس والبركة و الصحة والجمال.

2- في 2015 أنشأت شركة “ميديا أبل” والتي تخصصت في الإعلانات الطبية، ومن بعدها واحدة أخرى للدعاية والإعلان والإنتاج التلفزيوني.

3- تحولت شركتها إلى المسؤول الأول عن إنتاج كافة البرامج الطبية لكثير من القنوات منها “المحور”، و”النهار”، والعاصمة، و”ltc”، لتسيطر بعدها على سوق البرامج الطبية في مصر بالكامل.

4- في 2016 اشترت “الدغيدي” قناة “LTC” بنحو 9 ملايين جنيه، ثم ظهر في الواجهة شريك خليجي بعد أن وصلت الخسائر الشهرية التي تتكبدها القناة إلى نحو نصف مليون جنيه، وإيقاف برنامج طارق عبد الجابر قبل بدء بثه، بحسب موقع “انفراد”.

5- في يوليو 2018  اشتعلت أزمة بين “الدغيدي” والمستشار مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، حيث ألغت العقد المبرم بينهما على إذاعة برامج نادي الزمالك على القناة، وأكدت أن السبب في ذلك هو أن “منصور” عندما علم بأن القناة ستتعاقد مع عبد الناصر زيدان، هددها بشكل شخصي بغلق القناة.

6- اشتعلت الأزمة بينهما، إلى أن وصلت إلى إهداء “الدغيدي” لمرتضى منصور طرحة حمراء ومطهر للفم، كهدية على الهواء مباشرة، خلال حلقة برنامج عبد الناصر زيدان “كورة بلدنا” على “ltc”.

 

9- في سبتمبر 2018 أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام قرارًا بوقف بث ltc، بسبب “الطرحة الحمرا” لأنها أخلت بميثاق الشرف الإعلامي، وهو ما وصفته إدارة LTC والعاملين بها وقتها بأنه “يوما أسود في تاريخ الصحافة والإعلام المصري، ومخالفا للدستور والقانون”.

10- بالتزامن مع قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بغلق القناة، تقدم المحامي سمير صبري، ببلاغ رسمي ضد “الدغيدي” متهمًا إياها باستخدام الفنانة المعتزلة ميار الببلاوي، في الترويج للأدوية المهربة، والمغشوشة، سواء مباشرة، أو عبر شخصيات تدعى أنهم أطباء، وكذلك اتهمها بإدخال أموال الإخوان المهربة من خلالها، للقيادات الإخوانية، والأجنحة العسكرية المسلحة، التابعة للتنظيم الدولي لجماعة الإخوان الإرهابية في مصر، مؤكدًا أن “الببلاوي” هي همزة الوصل بينها وبين الجماعة، ولم يتم الإعلان عن صحة هذا الكلام أو نتيجة التحقيقات حول البلاغ المقدم.

11- بعد قرار غلق القناة، قررت سميرة الدغيدي بيع القناة، في ديسمبر 2018، وأعلنت ذلك عبر حسابها على “فيس بوك”، وتم وقتها بيعها بمبلغ 100 مليون جنيهًا، دون الإعلان رسميًا عن أية تفاصيل ومن هو المالك الجديد.

12- استمرت “الدغيدي” بعد ذلك في شركتها، باحتكار سوق البرامج الطبية، حيث إنها مسؤولة عن كافة البرامج الطبية على القنوات المصرية.

 

سميرة الدغيدي