كيف تفرق بين الإنفلونزا وكورونا.. مسؤول بالصحة يوضح

أرقام مصابي كورونا
هبة خالد

وجه حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لفيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان، بعض النصائح للمواطنين، حرصا على ارتفاع نسب الشفاء والحماية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

نرشح لك: استمرار انخفاض أعداد المصابين وارتفاع طفيف في وفيات كورونا


قال “حسني” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “شارع مصر” مع هاجر جميل، على “شعبي إف إم” التابعة لراديو النيل، إن زيادة أرقام مصابي كورونا متوقعا، وأنه لا داعي للقلق.

أوضح أنه من الضروري الانتباه في حالة الاشتباه المبكر، لمحاولة العلاج المبكر، لضمان ارتفاع نسب الشفاء، وعدم انتشاره بصورة كبيرة، مشيرا إلى أن الفيروس ليس قاتلا، حتى أن نسبة الوفيات به أقل من وفيات أنفلونزا الطيور والخنازير.

كما نوه إلى أن ظهور أي أعراض للأنفلونزا مع تغير الأشعة وصورة الدم، يعتبر اشتباه، ومن الضروري متابعته، وليس ظهور العرض فقط، حتى لا يتم الضغط على وزارة الصحة بأعداد كبيرة لمجرد التشكك فقط.

تابع أنه في حالة الاشتباه، يتصل المريض بـ 105، أو الخط الساخن، والتوجه لأقرب مركز لمتابعة باقي الإجراءات بعد ظهور نتيجة التحليل، موضحا أن الأعراض واضحة في ارتفاع درجة الحرارة، الكحة، احتقان الأنف والعين، الشعور بالغثيان، وضيق التنفس، وفقدان حاسة التذوق والشم.

أشار إلى أنه ليس شرطا أن تظهر جميع الأعراض معا، فيمكن أن تظهر في ارتفاع درجة الحرارة، أو احتقان العين، والحلق، مؤكدا ضرورة المتابعة والملاحظة، حتى لا تتأخر الحالة المصابة.

اعتبر أن العزل المنزلي حالتين، أولهما بعد ظهور حالة الاشتباه، عقب عمل صورة الدم والأشعة بعد ظهور الأعراض، وانتظار نتيجة التحليل، والثانية يحددها الطبيب المتخصص بعد ظهور مدى إصابة المريض، وفي حالة عدم انخفاض درجة الحرارة، يتم اللجوء للعزل الصحي.

حذر “حسني” من استئجار أنبوبة أكسجين بالمنزل، لاستخدامها، نظرا لطبيعة استخدامها بالمستشفيات، مؤكدا أنه غير مسموح به لخطورته في حالة الاستخدام الخاطئ لها على المريض.

نصح المواطنين بعدم سحب كميات لدواء معين من السوق، وأنه لا داعي للهلع، حتى يتوفر للمريض المستحق، مشيرا إلى ضرورة اتباع إجراءات الحماية والوقاية، كما وجه نصيحة لمن تعافى بضرورة التوجه لبنك الدم القومي، التابع لوزارة الصحة، لسحب عينة منه، ليساهم في شفاء مريض آخر.

أرقام مصابي كورونا