الشخصية الحقيقية المستوحى منها دور "عم أيوب"

عم أيوب الجوكر

تحدث الفنان محمد صبحي عن كواليس تقديمه لشخصية “عم أيوب” في مسرحية “الجوكر”، والتي حظيت بتفاعل كبير من الجمهور حتى الآن.

أوضح “صبحي” خلال لقاءه ببرنامج ” شخصيات في حياتي” على قناة “المحور”، أنه استوحى شخصية “عم أيوب” من الشخصية الحقيقية لزوج عمته، مع إضافات بعض التفاصيل الفنية الأخرى بالتأكيد.

تابع صبحي أن عمه، الفنان أمين صبحي، من الشخصيات التي أثرت في حياته بشكل كبير، موضحا أنه هو الذي أنشأ جداريات محطة مصر، وشجعنه علي عشق الفن، لافتا إلى أنه على الرغم من أن والده كان مديرا لفرقة يوسف بك وهبي إلا أنه كان رافضا دخوله مجال الفن.

أضاف أنه من الشخصيات  الفنية التي أثرت فيه أيضا: الفنان الكبير سعد أردش والسيد راضي و المخرج شادى عبد السلام وفؤاد المهندس و عبد المنعم مدبولي، مستطردا: “وهناك ناس لم أقابلهم ولكنهم أثروا في جدا نجيب الريحانى مدرسة وثروت عكاشة”.

على صعيد آخر، أشار صبحي إلى أنه لا بد للدولة أن تعي أن الثقافة والفن يجب الإنفاق عليهما جيدا، قائلا: “المفروض يتصرف عليها كويس، لأنك ممكن تعمل تعليم كويس و اطلع أهدمه بمسرحيه فيجب تدعيم العلم بالفن والثقافة”،  لافتا إلى أن الفنان إذا أراد أن يكون في المقدمة مثل الأطباء و العلماء، فيجب أن تكون رسالته هادفة، مستطردا: “مش يطلعوا يقولوا للناس اغسلوا ايدكم وفقط”.