بعد تدريبه لأبطال المسلسل.. ضابط بالمعاش يكشف كواليس صناعة "الاختيار"

كواليس صناعة الاختيار
كشف الضابط بالمعاش محمد طارق وديع، عن كواليس عمله في مسلسل “الاختيار” الذي يجسد قصة حياة الشهيد المنسي، والذي يعرض ضمن الموسم الرمضاني الحالي.

نرشح لك: شاهد.. معركة “مربع البرث” في “الاختيار”


نشر وديع، عبر حسابه الشخصي على موقع “فيسبوك” تدوينة وثق من خلالها كل تفاصيل العمل، وكتب الآتي: “عاهدنا الله عهداً جماعياً بأن الشهيد لن يمُر مرور الكرام لن يُصبح مُجرد رقم بين أرقام و أعداد قد سبقت و مرت على الوطن بالحزن والشجن والدموع ولكنها فى النهاية قد مرت بحزنها وشجنها على الجموع وبقى الحُزن والشجن و الألم مقتصراً على قلوب الأهل و الأحباء و الأصدقاء فقط ، لقد كان عهداً جماعياً بين الجميع بقي عليه من بقي ورحل عنه من رحل وممن رحل من هو أراد أن يشوه من بقي واستمر على العهد حتى يبرر رحيله بوهمه وسوء ظنه وضيق نفسه وقصر بصيرته وقلة خبرته دون إمعان العقل فى الأمور”.

” لقد تحملنا من التشويه الكثير وتحملنا من سوء ظن نفوس أسودت ولم تعد ترى إلا بعين الجهل و الحقد والغل الكثير و الكثير و لم نلتفت ولم نتأثر لحظة فى الطريق ، لقد ظنوا أن الإختيار كان للجميع فهم لا يعرفون أنه ليس هناك خيار في عهد المُقاتل للمقاتل لا يشعرون بمن تمنوا الموت بصدق فى سبيل الله و الوطن و سعوا إليه كثيرا بعقيدة و بصدق خالصين ولذلك نلتمس إليهم كل الأعذار فهم لم ينشأوا بيننا لم يرتدوا زينا لم يؤمنوا بشعارنا في الصاعقة التضحية و الفداء و المجد لم يرددوا شعارنا الموت الموت الموت، نلتمس إليهم العذر لأنهم ليسوا منا ليسوا ممن عاشوا لسنوات و سنوات ينظرون إلى أعين بعضهم البعض مبتسمين مؤمنين بأننا يوماً ما سوف نلقى الأعداء و لن نترك خلفنا رجل منا حياً أو شهيداً، نلتمس إليهم العذر فهم لا يعرفون أننا كنا نعيش لسنوات طويلة و نحن نعلم تمام العلم أن أخر من ستقع أعيننا عليهم عند الموت أخوتنا الذين يقاتلون بجوارنا و ليس أحد سواهم”.

“ولذلك كان طبيعي جداً أن نستمر على العهد الذي اتخذناه جميعاً في يوم الجمعة ٧/٧/٢٠١٧ أن هؤلاء الأبطال سيخلدون و لن نهدأ ولن نتهاون حتى يعرفهم الجميع لن نتراجع حتى يدخل الأبطال إلى كل بيت مصرى و يتم تكريمهم بما يستحقون ولم نكن لنقبل أقل من ١٠٠ مليون مصرى و كان هذا هو الإختيار منذ يوم الملحمة .. و نحو هذا الهدف الكبير تم تجميع السيرة ونشرها من قبل كل من عرفهم البطل كل من أحبهم كل من إنتسب إليهم بالدم و الحُب و الحياة و تم نشر كل ما يمكن نشره ولم نتوقف لسنوات مستمرين على العهد و أكرر أنه كان مجهوداً جماعياً رغبة جماعية من كل الأبطال العسكريين و المدنيين الذين ساهموا في السرد و النشر إلى أن كلل الله العهد بعد أن أيقن صدق القلوب و صفاء النوايا و طهارة الرسالة ب ٢١٠ مليون عربى عرفوا الأبطال حق المعرفة”.

” وانهالت الدعوات على القبور بعد سنوات وتأثر القاصي والداني نعم لم يعُد الطفل لا يعى من هو البطل لم يعُد الشاب لا يدرك معركة وطنه الكل أصبح بداخل الخندق جنباً إلى جنب الأمر الذى حدث بفضل الله ثم مسلسل الإختيار وصناعة وأبطاله المبدعين الذين لقوا من الشقاء و العناء ما لقوا فى سبيل تحقيق الحلم والذي لقى نجاحاً مبهراً و عظيماً عند جموع الناس وكان شرفاً عظيماً المُشاركة بجزء ضئيل جداً لا يُعد ولا يُحتسب مقارنةً بأبطال و صُناع العمل ومن دواعي الفخر و الشرف ووسام على صدرى أن أكون قد شاركت بهذا الجزء البسيط الضئيل جداً ولم أكن لأذكره إلا لتوثيق أوقات أفتخر بها و أضعها دائماً نصب عينى ما بين العهد و الإختيار”.

١- بصفة ودية و رغبة من المُختص أُسنِد إلى مهمة مراجعة جميع حلقات السيناريو السابق للمسلسل الذى تم كتابته منذ عامين مراجعة دقيقة و إعادة تفريغة ما بين واقع قد حدث بالفعل وما بين ما تم كتابته من وحي الخيال و إعادة تجميع ما حدث بالفعل ليعاد سرده .

٢- طُلِب منى نسخ و إرسال كل ما قد كتبت وقمت بتجميعه مسبقاً من أصدقاء الشهيد و جيرانه و إخوته و زملائه و ضباطه و جنوده من تاريخ ٧/٧/٢٠١٧ و عن كل أبطال ملحمة البرث من شهداء و مُصابين جميعهم و إرساله إلى المُختصين بعد مراجعته و تدقيقه كذلك سرد معلومات عن جميع شهداء الصاعقة فى الفترة من ٢٠١٢ إلى ٢٠١٧ .

٣- تم توجيهى للجلوس مع الكاتب العظيم المُبدع عدة مرات و الذهاب معه ومع صديق الشهيد منسى الأستاذ رأفت إلى حرم الشهيد بمدينة الإسماعيلية لتلقى معلومات عن الشهيد خاصة بأسلوب المعيشة بالبيت .

٤- إقترحت على المختص ووافق على الإستعانة برفقاء الكفاح من أبطال السيل وعلى سبيل المثال فى الجلسة الأولى رائد بالمعاش محمد عبد المنعم حافظ بطل السيل و المظلات و بطل أخر من أبطال سيناء و سرد تفاصيل من شأنها الوصول إلى كتابة أقرب ما يكون إلى الواقع .

٥- وفقنا الله للتخطيط المُسبق للعمليات الحربية الخاصة بالتحركات العسكرية و أساليب القتال لأبطال الصاعقة و مُعاينة الأرض مع مُخرج العمل المُبدع الخلوق الجميل و المُختصين ووضع كيفية و أسلوب تنفيذ المهام القتالية بوجود بطل من أبطال سيناء بصفته و شخصة طوال الوقت له باع طويل فى العمليات النوعية بمسرح العمليات الواقعى .

٦- تم إعطاء الضوء الأخضر لبداية التدريب النظرى وقد تشرفت بالتدريب النظرى للنجم الكبير الجميل أمير كرارة ( الشهيد منسى ) و الفنان محمد عز ( خالد السفاح ) و الفنان رامز الأمير ( الضابط سباعى ) ، و الفنان كريم عبد الجواد ( الشهيد شبراوى ) و الفنان تامر مجدى ( الشهيد على على ) فى صورة محاضرات نظرية إبتداءً من دخول طالب الكلية الحربية للقسم الأساسى مروراً بكل سنوات الدراسة و أسلوب الحياة داخل الكلية الحربية و الفرق التى يحصل عليها الطالب حتى التخرج ثم نشأة و تطور قوات الصاعقة و طرق و أساليب عملها و طبيعة مهامها و أشهر أبطالها وما يتميز به رجالها من ضباط و صف و جنود ( بالقدر الأمنى الذى يُسمح به ).

ثم بعد ذلك تلقوا محاضرة من زميلى البطل عن سيناء و بداية تطور وتصاعد الأحداث و أوجه الإختلاف فى مسرح العمليات بين العريش والشيخ زويد و رفح و طبيعة السكان المحليين لشمال سيناء و من هم العناصر التكفيرية و تقسيمهم و أسلوب عملهم و تطورهم و دعمهم و كيفية العمل عليهم و أكرر : ( بالقدر الأمنى المسموح به ) .

٧- بالتنسيق مع الشركة المنتجة وبوجود الأستاذ المحترم الجميل إبراهيم شهبان مدير الإنتاج للعمل بدأنا بفضل الله التدريب العملى حيث تشرفت و زميلى البطل بتدريب النجم الكبير ( أمير كرارة ) على الرمايات المُختلفة إبتداءً من ضغط الهواء و حتى الرماية بالذخيرة الحية طبنجة و بندقية و أساليب إستخدام السلاح و تبديله و تغيير الخزنة بشكل احترافى سريع و غيرها من المهارات البسيطة لفرد القوات الخاصة ثم أساليب التحرك فى الأرض المفتوحة و المزارع و إقتحام الغُرف المُغلقة و القيادة و السيطرة على القوات المُحيطة أثناء سير عمليات القتال .

٨- ثم بعد ذلك تشرفت و زميلى البطل بتدريب النجم الكبير ( أمير كرارة ) على النزول السريع و الإقتحام الرأسى للمنشأة بواسطة الحبال .

٩- كما تشرفت و زميلى البطل بتدريب النجم الكبير ( أمير كرارة ) على السباحة العسكرية و مهارات المياه الخاصة بفرقة السيل المصرية و التدريب تحت ضغط و عُنف بعد أن أبدى نجم العمل رغبته القوية فى ذلك من أول لحظة فى التدريب و لم يعترض أبداً و كان دائماً يتعامل بمنتهى الحُب و الرضا و الإخوة والرغبة فى الوصول لأفضل المستوايات التي يمكن الوصول إليها .

١٠- ومع بداية التصوير و بشكل ودى كان تواجدى و زميلى البطل للإشراف التخصصى على تنفيذ ما قد سبق و أن وضعناه من عمليات نوعية و تدريب يخص أبطال الصاعقة و كل من يرتدى الزي العسكرى أمام الكاميرا و الوصول بهم إلى مستوى إحترافى يليق بالمحتوى الدرامى و الحدث الواقعي.
– ولن ننسى أبداً الدور الرائع لمتخصص المتفجرات الأستاذ المُحترم ( هانى مغربى ) و الصديق الخلوق المُحترم المتميز جداً ( عبد اللاه ) صاحب فرق الاستانت و تصميم المعارك السنيمائية و رجاله الأبطال الذين قاموا بتنفيذ جميع المشاهد الصعبة فى الأكشن سواء لقواتنا أو للتكفيريين ممن يتعرضون للنيران ومن يتعرضون لموجات انفجارية خطرة و يتطايرون فى الهواء و جميع الخدع من دماء و أشلاء وما إلى ذلك ومهما كان الوصف دقيقاً لا نستطيع أن نوفيهم حقوقهم أبداً فى هذا العمل.

١١- كما تشرفت و زميلى البطل بتدريب النجم الجميل ( آسر ياسين ) أثناء التصوير على كيفية التعامل مع البندقية القناصة و التحرك بها و الرقود و تثبيتها على السبية و أسلوب الضرب بطريقة إحترافية وسط أبطال الصاعقة الحقيقيين فى المشهد الأبطال الحاضرون تحت إشراف ملازم أول ( ي . ع )و معه نُخبة من ضباط الصف وجنود الصاعقة الأبطال .

١٢- كما شرُفت و زميلى البطل بتدريب النجم الكبير ( إياد نصار ) أثناء التصوير على التحرك التكتيكى و إشارات الميدان والضرب بالبندقية من الحركة و تبديل البندقية بالطبنجة أثناء الحركة و الاستمرار فى الضرب بمعاونة أبطال المظلات نقيب ( أ . ن ) و نُخبة من ضباط صف المظلات الأبطال.

١٣- كما تشرفت و زميلى البطل بالتدريب على أسلوب دخول الدعم و النزول السريع من المركبات و كيفية الإقتراب و الإحتلال و السيطرة على الهيئات الحاكمة بالمجموعة الساترة و التحرك لنجدة كمين يتم عليه هجوم معادي فى وجود زميلى وأخى رائد أحمد العطار من أبطال السيل مع أبطال الفرقة التاسعة بمركبات قتال و دبابات .

نرشح لك: صور.. أبطال معركة “البرث” الحقيقيون التي جسدها “الاختيار”


١٤-
ووقفنا الله بوضع بعض الملاحظات البسيطة بالإشراف على توزيع القوات بما يتناسب مع كل مهمة من إغارة و كمين و دعم و تمسك بالأرض .

١٥- كما ألهمنى الله مسبقاً و بمجرد التحضير للتصوير بالقتال العنيف على مقتنيات الشهيد منسى الحقيقية و التى منها الشهادات المتواجدة على الحائط فى منزل الشهيد فى المسلسل فى الحلقة الأولى وجميع متعلقات الشهيد الشخصية التى تظهر فى الحلقة رقم ٣٠ وكانت تلك المتعلقات فى غاية الأهمية للعمل وتم استردادها بالكامل و عودتها إلى حُضن أبنائه قبل بدء التصوير من شخص كان مُقرب من الشهيد حصل عليها و تشبث بها حباً فى الشهيد ولم يكن يريد أن يتركها أبداً لولا صدامى معه و تدخل الأبطال لفض النزاع بينى و بينه و الحصول عليها بعد صراع مرير وهم رائد بطل أحمد رفاعى و رائد بطل علاء شوقى من أبطال السيل.

١٦- كما وفقنى ربى بالحصول على الشرائط الأصلية المُسجلة لفرقة السيل رقم ١ والمصورة عام ٢٠٠١ من السيد العميد البطل بحرى هشام سامى أحد مؤسسى فرقة السيل فى مصر وأحد مُعلمين الشهيد أحمد منسى و قمت بتسليمها للمختصين الذين قاموا بإستخراج لقطات للشهيد منها وعرضها بالمسلسل حين ظهر الشهيد منسى فى بعض اللقطات أثناء تدريبه بفرقة السيل المصرية .

١٧- كذلك الحصول على شعارت معدنية و قماش لفرقة السيل المصرية و الأمريكية من أبطال من الصاعقة عقيد / و . ن و أبطال من لواء الوحدات الخاصة رائد / م . ت و شعارات قماش قديمة للصاعقة تظهر فى حقبة زمنية قديمة و تسليمها للمُختصين حتى تظهر على الزي العسكرى فى المسلسل .

١٨- الحصول على المادة التصويرية الخاصة بالعناصر التكفيرية للهجوم على البرث من فيلم لهيب الحرب ٢ بجودة عالية من الأستاذ شريف الصيرفى و تقديمها للمُختصين حتى تتناسب مع المسلسل من حيث الجودة و تم عرض جزء منها فى الحلقة الأولى و الحلقة ٢٨.

١٩- تقديم أغنية مسبقة للشهيد لم يتم إختيارها للعمل ولكن تم أخذ قصيدة الصمت لا ينفى وجوب الكلام بصوت الشهيد منسى من داخلها لعدم مقدرة المُختصين على الحصول على القصيدة الأصلية منفرده .

٢٠- قام أحد إخوتى الأبطال بالتواصل مع كل من جندى محمد على الحلوانى جندى خالد على جندى إبراهيم أبو عميرة و هم بعض الأبطال المُصابين الأحياء من ملحمة البرث و إحضارهم مقر شركتنا الخاصة و قمت بتصوير كل منهم فى فيديو مطول يتراوح بين ١٥ إلى ٣٠ دقيقة لكل بطل يحكى فيه كيف عاش التجربة و كيف شاهد الحدث وماذا رأى أثناء الهجوم و قمت بتوصيل تلك الفيديوهات للمختص و أيضاً إيصال هؤلاء الأبطال بصفتهم و شخوصهم للمختصين وجهاً لوجه
كما أوكل إلي المُختص التواصل مع أحد أبطال سيناء متوسطى الرتبة والذى له باع بطولى فى ساحة القتال و يشهد له الجميع بالفدائية و الإقدام و التنسيق معه و إستأذانه فى الحضور للجلوس مع الكاتب و تدقيق بعض العمليات و المعلومات و قد حدث ذلك بالفعل و هو مقدم أح / هـ . ع من الصاعقة .

٢١- وقد سبق أن قمنا برسم كروكى ومكبر للعمل على الهدف على أفرُخ كانسون سوداء موضحاً أسلوب الهجوم على مربع البرث و تحديداً قصر راشد وما حوله من مبانى فى نطاق ١٠٠ متر و قمت بذلك حين إذٍ مع المقدم بالمعاش فتحى بدر بطل سيل ٢ و الكتيبة التاسعة إستطلاع خلف الخطوط و قمت بإحضار الملازم أول مصاب بطل محمد طلعت السباعى المصاب فى ملحمة البرث و توثيق كل ما حدث فى ملحمة البرث من وجهة نظره وما عاشه بنفسه و سجلته و رسمته على هذا الكروكى و قد سلمت هذا الكروكى الكبير للمختصين و الذين قاموا بعد ذلك بالشرح عليه للكاتب فى حضور الجنود الأبطال و البطل سباعى و النقيب البطل / أحمد يوسف من الصاعقة كما قمت و زميلى بطل الصاعقة بمقابلة الملازم أول بطل وائل الأعرج والذي كان له دور بطولي عظيم فى صد الهجوم على مربع البرث و توثيق كل ما حدث منه و معه و نقله إلى المُختصين .

٢٢- إهداء شعار والله يا رجال إلى مجموعة إعلام المصريين لإستخدامها فى بروموهات المسلسل .

٢٣- إهداء شعار قالوا ايه علينا دولا وقالوا ايه إلى صُناع العمل لاستخدامه داخل وخارج المسلسل كان ذلك ما قدرني ربي على تقديمه فى الجزء الذى قُدِر لى أن أحضره من هذا العمل العظيم وكان ذلك عمليا و حضورياً وتنفيذياً على الأرض فى النصف الأول من المسلسل و نظرياً و تخطيطياً بالسرد بالتحضير والتجهيز حتى سيناريو الهجوم على مربع البرث على الورق قبل التصوير مباشرةً”.

“وأشهد الله وأشهدكم أننى لا أذكر ما ذكرت للمجد الشخصى أو الرغبة فى إظهار دور أراه تافهاً جداً فى مقابل دور الأبطال الفعليين و صُناع العمل المبدعين أيضاً و لكنه مجرد توثيق لحدث من حق من أحبوه أن يعلموا كيف تم و يتخذونه كنقطة إنطلاق و بداية لما هو آت و قد كان كل ذلك طواعيتاً فى حُب الأبطال و بدون أى أجر فليس نحن من يتربح على دماء أخوته وكان أيضاً حفاظاً على العهد و يشهد الله على نفوس و قلوب أحبت وأخلصت وأوفت العهد و صدقت القول والعمل ولم تكن تريد من أحد جزاءً ولا شكورا ولا يشغلها وعود تم نقضها أو نفوس طغى عليها مرضها فقد انتهت المُهمة بحمد الله بنجاح”.

“وأتمنى من الله أن يبدل الحال إلى أفضل حال و نرى أعمالاً أخرى تُخلد أبطال آخرون يستحقون التخليد و التكريم و أحمد الله أن الكثيرين من زملائي وأساتذتى أبطال الواقع بدأوا بالكتابة عن بطولات الواقع وهم خير من يكتبون عن بطولات وأبطال فأعينوهم و عاونوهم وأدعموهم كما دعمتم كتابتي عنهم ولقد أُجبرت لسنوات أن أحزن فى العلن و رضيت بصراع و حرب لم يكن لى شأن بها حتى نُخلد من يستحقون التخليد و اليوم فقط جاء الوقت لكي أفرح وأحزن وحدى و أعود للعيش في سلام فقد إنتهت بفضل الله مهمتي وقد آن الأوان للمحارب أن يستريح”.
اختتم: “انتهت مهمتي نحو أبطال البرث ولن ينتهي أبداً العهد فالعهد الذي بيننا لا ينتهي إلا بإنتهاء الأجل و بلقاء شئنا أم أبينا قريب، عبد الله الفقير:رائد بالمعاش محمد وديع”.

كواليس صناعة الاختيار