استشاري طب وقائي: غسل اليد بالمياه والصابون لا يقتل كورونا

أكد الدكتور شريف حتة استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، أن ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا خلال الفترة الأخيرة يرجع لاستهتار البعض وتراخيهم في اتباع الاجراءات الوقائية، ومع ذلك فإن أرقام الإصابات مازالت متوسطة، وهي فرصة أمامنا لمزيد من الحرص في اتباع التعليمات الوقائية.

نرشح لك: د.أيمن مختار.. أول محافظ يصاب بفيروس كورونا


وأضاف “حتة” خلال مداخلة عبر سكايب مع الإعلامية أسماء مصطفى، في برنامج “الآن” المذاع على قناة “extra news”، أن نسبة الإصابات بالمقارنة بنسبة الحالات التي تحولت نتائجها من إيجابية إلى سلبية، كذلك نسب الخروج من المستشفيات جيدة جدا، فضلا عن أن بروتكول العلاج المستخدم في علاج الحالات ينجح بنسبة كبيرة في الشفاء من الفيروس.

وأشار استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، إنه مع بداية الأزمة لم يكن مقتنعا بجدوى ارتداء الكمامات، لأنه ببساطة إذا لم يرتديها الجميع، فمن الممكن أن ينتقل عن طريق العين، لذلك في حالة إلزام الدولة المواطنين بارتدائها فلابد من توفيرها بشكل كبير في الأسواق، والصيدليات.

وأكد أن إلقاء الكمامة في الشوارع مصدر كبير لنقل العدوى، لافتًا إلى أنه لا توجد معلومات كافية حول فيروس كورونا ولم يتم تحديد ما إذا كان مصنعًا أم لا.

وشدد على أن غسل اليد بالمياه والصابون لا يقتل فيروس كورونا، وإنما يزيله من على اليد فقط، بينما تظل إمكانية مساهمة الكحول في القضاء عليه قيد الدراسة، لكنه يزيل الفيروس من الأسطح بنسبة 70%، محذرًا من الإسراف في استخدام الكحول لكونه يؤثر على طبقات جلد اليدين، ويجعل الفيروس يكتسب مناعة ضده حال كونه يقتله.