كيف تتفادى اختراق موبايلك على طريقة حمادة في "بـ100 وش"؟

رباب طلعت 

خلال أحداث مسلسل “بـ100 وش” بطولة آسر ياسين، ونيللي كريم، يقدم الفنان إسلام إبراهيم شخصية “حمادة” أو “هاكر العصابة”، الذي يستطيع اختراق أي جهاز سواء هاتف ذكي أو لابتوبات وغيرها، لاستغلال ضحايا العصابة ومعرفة معلومات عنهم.

نرشح لك: شاهد.. تحويل تتر “بـ 100 وش” لفيديو كليب

سلط مسلسل “هذا المساء” أيضًا منذ عامين الضوء على نفس القضية، حيث قام يتعرض أكثر من فنان خلال أحداث المسلسل لعملية اختراق بسبب “لينك” مجهول يرسل لهم، فيضغطون عليه وتتعرض صورهم ومكالماتهم للاختراق، وهو الأمر الذي صار يتكرر بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة، مع زيادة استخدام الهواتف الذكية والأجهزة المحمولة.

فيما يلي يرصد “إعلام دوت كوم” أبرز النصائح العامة لتجنب اختراق الموبايل، مثلما يفعل حمادة في مسلسل بـ”100 وش”:

عدم الضغط على الروابط مجهولة

الطريقة الأسهل لاختراق أي جهاز هي إرسال روابط مجهولة للهدف، وعندما يفتحها، يبدأ الهاكر في تنفيذ عملية الاختراق، لذا يجب تجنب الضغط على أية روابط من أرقام مجهولة، أو حتى معروفة دون التأكد من صاحبها بأنها ليست لينك “اختراق”، أو فيروسات.

 تجنب استخدام الحسابات البنكية على الشبكات المفتوحة 

يستطيع مقدم خدمة الإنترنت لك على أحد الشبكات المفتوحة في الأماكن العامة اختراق جهازك بسهولة ومراقبة ما تفعله عليه، خاصة الحسابات البنكية والمعاملات المالية، لذا يفضل عدم استخدام الشبكات المفتوحة، وإذا ما كان هناك ضرورة لذلك، يجب عدم عمل أية حسابات بنكية أو دفع إلكتروني من خلال البطاقة البنكية في وقت الدخول على الشبكة، والأفضل استخدام أحد برامج vpn، لحجب معلومات الاتصال عن مقدم الخدمة لك.

تحميل تحديثات النظام باستمرار 

يظن البعض أن تحديثات النظام متعلقة فقط بإضافة بعض المميزات الحديثة لأنظمة التشغيل والتطبيقات، ولكن في الحقيقة إن الشركات تعمل على سد الثغرات الأمنية في أنظمتها مع كل تحديث، لذا فمن الضروري تحميل تلك التحديثات، وعدم تجاهلها.

نرشح لك: شريف الدسوقي يوضح تفاصيل “عم سبعبع” في بـ 100 وش

اختيار كلمة سر آمنة

يفضل دائمًا اختيار كلمة سر صعب تخمينها للمستخدم، بعيدًا عن اسمه وتاريخ ميلاده، والمعلومات المعروفة من قبل أشخاص كثر عنه، كذلك عدم استخدام الأشكال التقليدية للأرقام مثل 0000 أو 1234، وغيرها من كلمات المرور السهل توقعها، بالإضافة إلى ذلك فيفضل دائمًا اختيار كلمة سر مكونة من حروف وأرقام ورموز، وعدم استخدام كلمة سر واحدة لكل التطبيقات والأنظمة.

استخدام برامج مضادات الفيروسات

 يفضل استخدام برامج مضادة للفيروسات، على الهواتف المحمولة كما الحال على أجهزة الكمبيوتر، فتلك البرامج لها العديد من الفوائد، مثلًا تنبيهك في حالة نسخ بيانات الهاتف أو وجود نسخ أونلاين منها وحذفها مباشرة، كما تحذر من وجود أية برامج خبيثة، أو صلاحيات غير مرغوب بها للبرامج مثل الدخول على الصور واستغلال قائمة الاتصال، أو التجسس وتسجيل تحركاتك على الجهاز.

تحميل التطبيقات من المتجر الرئيسي

تحميل التطبيقات والألعاب من أماكن مجهولة المصدر، مثل مواقع الألعاب مثلًا، يعرض الهاتف للاختراق بسهولة، فمن الممكن أن تحتوي تلك التطبيقات على تطبيقات أخرى خبيثة ومتخفية للتجسس أو سرقة البيانات، وذلك من الصعب حدوثه في المتاجر الرسمية للهواتف سواء ios أو أندرويد، لأنهم يفرضون قيودًا صارمة على التطبيقات المعروضة عليهم.

تجنب فك حماية النظام

من الأخطاء الشائعة أيضًا اللجوء لفك حماية النظام، واللجوء إلى استخدام الـ”Root” أو “Jailbreak” لهاتفك، لأن ذلك يجعلك عرضة أكثر لوصول التطبيقات الخبيثة إلى هاتفك، لأنك كسرت جدار الحماية الخاص به.

عدم الموافقة على صلاحيات “غريبة”

يجب رفض أية صلاحيات غير منطقية بالوصول إلى صورك أو أرقامك من تطبيقات لا تحتاج إلى ذلك، مثلًا ما حاجة تطبيق “فلاتر” للصور بالوصول إلى قائمة اتصالاتك؟ أو تطبيق لقراءة الكتب للوصول إلى صورك؟

إجراءات وقائية في حالة ترك الهاتف للصيانة

من أكثر حالات الاختراق شيوعًا هو بسبب ترك الهاتف في الصيانة، حيث يلجأ بعض العاملين في المحلات لزرع برامج تجسس على الهواتف بعد تصليحها، أو استخدام البيانات الموجودة عليه ونسخها، ولتجنب ذلك يجب اتباع النصائح التالية لحماية نفسك وبياناتك:

1- يجب مراقبة عملية تصليح أو صيانة الهاتف وعدم تركه للمحل.

2- في حالة أن العطل كبير ويحتاج لتركه عدة أيام في  المحل، يجب أولًا وقبل الذهاب للمحل حذف كافة الصور والبيانات الشخصية والحسابات البنكية من على الهاتف بعد نقلها على جهاز آخر سواء حاسب آلي أو “هارد” خارجي أو “فلاشة”.

3- يجب إعادة ضبط المصنع للموبايل قبل الذهاب به إلى محل التصليح.

4- عند ملاحظة أي أداء غريب في الجهاز بعد استرجاعه من المحل، مثل فتح البرامج تلقائيا أو ظهور إعلانات غريبة أو استلامك لمكالمات غريبة أو إرسال هاتفك لرسائل لم تُرسلها بنفسك يجب عمل format كامل للهاتف وإعادة ضبط المصنع.

5- في حالة بيع الموبايل أو إعارته لأحد يجب عمل تشفير له، حيث إن عملية ضبط المصنع والفورمات، لا يمنع استعادة البيانات المحذوفة، فيوجد الكثير من البرامج التي تستعيدها بسهولة، لذا يجب عمل “تشفير” للهاتف.