10 تصريحات لـ أحمد الرافعي.. مفتي أنصار بيت المقدس في "الاختيار"

محمد سعد الدين

نجح الفنان أحمد الرافعي في لفت الأنظار إليه بعد تجسيده لشخصية الإرهابي عمر رفاعي سرور، مفتي جماعة أنصار بيت المقدس في مسلسل الاختيار، وذلك بعد الأداء المتميز الذي ظهر به في أول ظهور له في حلقة اليوم.
إعلام دوت كوم” حاور الفنان أحمد الرافعي، وفيما يلي نرصد أبرز تصريحاته:

نرشح لك: ماجدة منير.. أن يهبك المسرح ممثلة

1- أبلغني المخرج المنفذ خيري سالم، أنني مرشح لتجسيد شخصية الإرهابي عمر رفاعي سرور، بمسلسل “الاختيار”، ثم التقيت بالمخرج بيتر ميمي.

صورة الإرهابي الحقيقي
صورة الإرهابي الحقيقي

2- أنا في الأساس ممثل ومخرج بالمسرح القومي، وعملت منذ فترة على سمات الشخصية المتطرفة، وكنت بصدد الإعداد لعدد من المشاريع الفنية التي تتناول هذه القضية، وعندما بدأت التحضير لشخصية عمر رفاعي سرور طبقت عليه ما عملت عليه في وقت سابق، بجانب بنية شخصيته التي كان حجر أساسي فيها هو رفاعي سرور الأب الذي يعد أحد أهم مشايخ السلفية الجهادية، ومن حسن حظي أنه كان لديه عدد من المؤلفات المتاحة للقراء، وهذه المؤلفات كان لها أثر عظيم على تكوين شخصية ابنه المهندس عمر رفاعي سرور الذي أصبح المفتي الدموي للتنظيمات الإرهابية.

3- تم إمدادي من فريق عمل مسلسل “الاختيار” بالعديد المعلومات التي تخص عمر رفاعي سرور وعملت عليها بجانب المعلومات التي حصلت عليها من بحثي الشخصي، ووجدت أن عمر رفاعي سرور هو الكوميديان الخاص بهذه الجماعات الإرهابية، لأنه كان شاطر جدا في التجنيد، وكان يعتمد على الابتسامة لتجنيد الإرهابيين، وبالطبع الكوميديان بالنسبة لهم يختلف عن الكوميديان بالنسبة لنا.

4- صفحات السوشيال ميديا الخاصة بأخوة عمر رفاعي سرور، كانت من المراجع الهامة بالنسبة لي في الإعداد للشخصية، ومعرفة ملامح شخصيته، حيث أنه شخص ضاحك ومبتسم دائما، والقدر الذي وصل إليه إجرامه هو ما جعله يفتي بقتل النفس وهو مبتسم.

5- أصعب ما واجهته خلال تصوير المسلسل هو التعامل مع شخصية عمر رفاعي سرور، لأنك أصبحت مضطر أن تكون مؤمن بما يؤمن به، والأفكار المسمومة التي كان يؤمن بها عمر رفاعي سرور، كانت مرهقة في تصديرها، وأنا لم أكن محتاج إلى شيطنته لأنه أصلا شيطان، ولكنني كنت محتاج أن أعيش داخل أفكار هذا الشيطان، والحياة داخل أفكار هذا الشيطان كانت حارقة.

6- شخصية عمر رفاعي سرور ستشهد العديد من التطورات في الحلقات القادمة من مسلسل “الاختيار”، والشخصية مستمرة حتى نهاية المسلسل، وكل حلقة ستشهد تطورا جديدا.

7- بالرغم من أن العمل كان مرهق خلال تصويره، ولكن في الحقيقة كان كل ما يحدث في العمل كان على شرف بطل ليس عادي، وهذا البطل أسمه أحمد المنسي، وكان يصحبنا دائما خلال تصوير المشاهد حالة غريبة من التوفيق، وكل هذا بسبب ما قدمه البطل أحمد المنسي الذي لا يمكن أن يكون إنسان عادي، وما يحدث هو كرامة له.

8- انتهيت من تصوير جميع مشاهدي في مسلسل “الاختيار”.

9- حالفني الحظ في تجسيدي لشخصية عمر رفاعي سرور، والبعض شبهني بحازم صلاح أبو إسماعيل، وأخرين شبهوني بأبو بكر البغدادي وغيرهم من الإرهابيين.

10- أتابع مسلسل “النهاية” بجانب مسلسل “الاختيار”، وعندي فضول لمعرفة ما سوف يحدث في مسلسل النهاية، وأتابع أيضا أنا وابني مسلسل الأطفال “صدق رسول الله” الذي يعرض على الفضائية المصرية، وهو مسلسل يتناول سيرة الإمام البخاري.

نرشح لك: “الاختيار” و”الفتوة” و”ليالينا”.. كيف ظهروا بكاميرا واحدة في عصور مختلفة؟