رئيس تحرير يتحول لمدون مشرد في أسبوع

فقد الصحفي ريتش جاكسون، البالغ من العمر 54 عامًا، وظيفته في إدارة صحيفة “هيرالد تايمز” في بلومنجتون بولاية إنديانا الأمريكية، وكذلك الشقة التي كان يسكن بها والتي ذهبت أيضًا مع الوظيفة، لينتقل في نهاية المطاف للإقامة في فندق صغير – موتيل 6.

نرشح لك: للصحفيين والإعلاميين.. Dalet تطلق ندوات لابتكار وإدارة المحتوى

وقاد ريتش جاكسون صحيفة “هيرالد تايمز” حتى طلب منه مغادرة منصبه الأسبوع الماضي، وسلطت صحيفة “نيويورك تايمز” الضوء على مـأساته ومعاناته، في تقرير لمارك تريسي.

وتلقى جاكسون الخبر السيئ أثناء تواجده في موقف السيارات بجوار مقر الصحيفة، وقيل له أيضاً أنه سيضطر إلى إخلاء الشقة في نفس المبنى، حيث كان يعيش منذ 10 أشهر.

فيما أبلغته الشركة المالكة بأنه لن يستطيع دخول غرفة الأخبار، ومنذ أواخر أبريل نشر جاكسون مدونة شخصية وأطلق عليها اسم رئيس تحرير المشردين.

وقال في مقابلة هاتفية مع نيويورك تايمز: “من حيث الكتابة، أبحث دائما عن الكلمات المفتاحية، وليس لدي أفضل من هذا: رئيس تحرير المشردين”.

حصلت مشاركاته الأربعة الأولى على 20000 مشاهدة ويعد الرقم كبيرًا بالنسبة لمدونة فردية، ويصف كيف حظي بهذه المتابعة في وقت قياسي، فيقول كتبت في منشور: “لقد تحولت من شخص إلى لا شيء في 30 دقيقة فقط”.

وأكدت متحدثة باسم شركة جانيت، التي تملك الصحيفة، أنه تم تسريحه وقالت إن أحد المحررين سيشرف الآن على جميع صحف السلسلة في جنوب إنديانا، وقالت إن القرار كان يتعلق بالدمج الذي حدث العام الماضي بين شركة جانيت والشركة الأم لـ GateHouse Media وليس بسبب التداعيات الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا.

نشأ جاكسون في شيبوا فولز، بولاية ويس، وبدأ حياته المهنية في العديد من صحف ولاية بادجر بعد تخرجه من جامعة ويسكونسن.

وعلق على وضعه الجديد قائلاً: “قال إرنست همنجواي أن أفضل تدريب حصل عليه كان في صحيفة كانساس سيتي ستار، لأنه كان عليه أن يكتب 5000 كلمة، وأعتقد أنني صحفي جيد لذا سأواصل مسيرتي المهنية”.

وتابع: “يمكنني توفير بعض المال والبحث عن مكان لي في علم المدونات، ولكن ما يحزنني هو أنني ما دمت مستيقظًا كنت أعمل طوال الوقت على مدار الأشهر العشرة الماضية”. وقال إن لديه عروض للعيش مع بعض الأصدقاء في جميع أنحاء البلاد، ولديه بعض المدخرات، لكن حسابه المصرفي ليس كبيرًا. وكتب يقول: “لقد عانيت في الشؤون المالية بسبب الطلاق والإفلاس وإنهاء الخدمة وتوقف العمل في السابق”.

ويعتقد جاكسون أن معظم المشردين ليسوا فقط “من يضطرون للعيش في الشوارع بدون مأوى”، بل ينضم إليهم فئة تشبهني كثيرًا – شخص ليس لديه عنوان واحد يمكنه اعتباره بمثابة منزله”، ليجد نفسه في موتيل 6 في وقت أدت فيه جائحة فيروس كورونا إلى تراجع صناعة الأخبار المحلية.

وذكر مركز بيو للأبحاث الشهر الماضي أن عدد الوظائف في غرفة الأخبار في الولايات المتحدة انخفض بمقدار النصف تقريبا منذ عام 2008. بدأ القراء يتلقون أخبارهم بشكل متزايد على الشاشات، وليس من الصحف الورقية، كما أن الإيرادات الناتجة عن الإعلانات عبر الإنترنت كانت أقل بكثير من التي كانت توفرها الإعلانات بالصحف المطبوعة. وقامت الشركات الكبيرة، التي تسيطر عليها العديد من شركات وول ستريت، بتجميع الصحف في جميع أنحاء البلاد وخفض عدد موظفيها في محاولة لجني الأرباح من الصحف المتعثرة.

جعل الوباء الظروف أسوأ. وأغلقت الشركات الصغيرة، لتقطع مصدرًا رئيسيًا للإيرادات. ومنذ شهر مارس، تعرض أكثر من 30.000 موظف في شركات إعلامية في الولايات المتحدة لحالات التسريح أو خفض الأجور أو الإجازة بدون راتب. وقالت جانيت إن معظم موظفيها البالغ عددهم 24.000 موظف سيحصلون على إجازة أسبوع واحد في أبريل ومايو ويونيو.