رامز جلال يقاضي نقيب الإعلاميين

رفع الفنان رامز جلال دعوى قضائية ضد الدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين، أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، طلب فيها الحكم بإلغاء قرار الأخير الصادر بوقف برنامج رامز مجنون رسمي الذي يعرض على شبكة قنوات mbc.

جاء في الدعوة التي أودعها محاميه أشرف عبد العزيز، أنه فوجئ عبر وسائل الإعلام وليس عن طريق الإعلان القانوني، بإصدار قرار من نقابة الإعلاميين يمنع موكله رامز جلال من ممارسة النشاط الإعلامي، لحين تقنين أوضاعه بالنقابة وذلك تطبيقا لقانون النقابة.

تابعت الدعوى أن القرار يعد مخالفا للقانون ويصل حد البطلان لعدة أسباب، أولها أن رامز جلال عضو بنقابة المهن التمثيلية ولا يعد نشاطا إعلاميا الأعمال التمثيلية السينمائية أو التليفزيونية أو المسرحية، وكذا الأعمال الترفيهية طبقا لقانون الإعلاميين رقم 93 لسنة 2016، حيث أن رامز جلال يقدم أعمالا ترفيهية لا تعد نشاطا إعلاميا ولا تخضع لنقابة الإعلاميين.

جاء في الدعوي أيضا أن البرنامج محل النزاع مارس العمل الإعلامي خارج جمهورية مصر العربية، أي تم تصويره وإنتاجه داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، وفقا للإجراءات المتبعة بها، ما يعني أنه غير مخاطب بقانون نقابة الإعلاميين.

كما أن نص المادة الأولي من قانون نقابة الإعلاميين تنص على أن “النشاط الإعلامي هو كل نشاط يقوم على بث الأخبار والمعلومات والأفكار أو الأراء أو الحقائق من مصدرها عبر الوسائل المسموعة والمرئية بقصد إبلاغ وتبصير الرأي العام بها. ولا يعد نشاطا إعلاميا الأعمال التمثيلية والسينمائية والتليفزيونية والمسرحية وكذا الأعمال الترفيهية”.

وأكدت الدعوي أن جميع ضيوف الحلقات لم يتقدم أي منهم بأي شكوي تشير إلى تضرره من البرنامج أو الظهور فيه، ما يجعل القرار الصادر بمنع عرض البرنامج صدر مخالفا للقانون وبه إساءة وانحراف باستعمال السلطة ويتعين إلغائه.

كان الدكتور طارق سعدة، نقيب الإعلاميين، قد أعلن منع ظهور رامز جلال على أية وسيلة إعلامية تبث داخل جمهورية مصر العربية لحين توفيق أوضاعه القانونية، وجاء في القرار أن ذلك جاء بالإشارة إلى ما ورد بتقرير المرصد الخاص بنقابة الإعلاميين بشأن الخروقات والتي ينتهجها برنامج رامز مجنون رسمي لمقدمه رامز جلال.

وعلّق مصدر في مجموعة MBC، على بيان نقابة الإعلاميين، وأكد أنه خاص بالوسائل الإعلامية التي تبث من داخل جمهورية مصر العربية وهو لا ينطبق على مجموعة قنوات MBC، حيث أنها مجموعة قنوات غير مصرية وتبث من دولة الإمارات العربية المتحدة وفقا للقوانين المُتبعة.

نرشح لك: بسبب انتقادات رامز مجنون رسمي.. “الأعلى للإعلام” يطالب MBC مصر بتوفيق أوضاعها