بسبب أعمال وطنية.. فنانون في مأزق وآخرون أبطال

رباب طلعت

للأعمال العسكرية والمخابراتية تأثير كبير على المشاهدين، إذ يندمج الجمهور مع شخصياتها بالحب أو الكره، حسب دوره إن كان وطنيًا أو العكس، وهو ما حدث مؤخرا مع أبطال مسلسل “الاختيار” أمير كرارة وأحمد العوضي، وهو ما تكرر مع الكثير من الأعمال السابقة.

بعد عرض الحلقة الأولى من “الاختيار”، من بطولة الفنان أمير كرارة، الذي يجسد شخصية الشهيد البطل أحمد المنسي، ثارت حالة من الغضب على السوشيال ميديا من الفنان أحمد العوضي، لتجسيده شخصية الإرهابي هشام عشماوي، من شدة اندماجهم مع الأحداث.

تعامل الجمهور مع العوضي على أنه بالفعل الإرهابي هشام عشماوي، حتى إن شقيقه “إسلام” نشر صورة للفنان محمد هنيدي، من فيلم “سور الصين العظيم” وهو ينظر للصيني الجالس بجواره في الطائرة باشمئزاز، تعبيرًا عن إحساسه وهو يشاهد دوره في المسلسل، ما دفع “العوضي” للرد على تلك الحالة ليذكرهم بأنه فنان يجسد دورا وليس هو “عشماوي” الحقيقي.

نرشح لك: شاهد.. البرومو الأول لمسلسل “الاختيار” على ON

ممر إياد نصار

تلك الحالة تكررت نهاية العام الماضي، بعد عرض فيلم الممر على التلفزيون، حيث لاقى الفنان إياد نصار نفس المصير، لتأديته دور ضابط إسرائيلي، حتى إن الجمهور قارن بالفعل بين كرهه له وقتها وبين “العوضي”.

إياد نصار، ظهر في “الاختيار” بدور ضابط، في خطوة اعتبرها الجمهور “تصحيح لخيانته” لمصر في “الممر”، وأحبوه، ليبقى العوضي وحيدًا في مرمى غضب الجمهور منه بسبب “عشماوي” والخلط بينهما.

شريف منير.. دانيال الإسرائيلي

نفس الأمر تكرر مع الفنان شريف منير، بعد تجسيده لدور “دانيال” الضابط الإسرائيلي، في فيلم “ولاد العم” أمام الفنان كريم عبد العزيز، والفنانة منى زكي، حتى وصل الأمر لبعض “المتطرفين” فكريًا لمعايرة ابنته أسما شريف منير، بأنها ابنة دانيال الإسرائيلي.

محيي إسماعيل.. الإسرائيلي العبقري

الفنان محيي إسماعيل أيضًا بعدما قدم الجنرال اليهودي “عساف ياجوري” في فيلم “الرصاصة لا تزال في جيبي” من إخراج حسام الدين مصطفى، أقنع الجمهور بأنه بالفعل إسرائيلي، وقد دمج الجمهور بين الشخصيتين، لدرجة أن “إسماعيل” نفسه علّق على دور إياد نصار في “الممر” بأنه جسد نفس الشخصية بطريقة “عظيمة” على حد تعبيره.

نرشح لك: محيي إسماعيل: سأقبل العمل مع محمد رمضان بهذا الشرط

أمير كرارة.. من كلبش إلى الاختيار

أعمال البطولات أيضًا لها دور في ارتباط الجمهور بالشخصيات، ولكن بشكل عكسي، فالجمهور يتعامل مع بعض مجسدي أدوار البطولات الوطنية على أنهم أبطال حقيقيين، وأقرب مثال لذلك، شخصية “سليم الأنصاري” التي ارتبطت بالفنان أمير كرارة منذ عرض الجزء الأول لمسلسل “كلبش”، قبل 4 سنوات، حتى التصق به لقب “باشا مصر”، إلى أن قدم في رمضان 2020 دور الشهيد أحمد المنسي، ليلتصق به لقب “البطل” سواء كضابط شرطة أو جيش.

نرشح لك: أمير كرارة عن الاختيار: تجربة عنيفة

محمود عبد العزيز.. أسطورة رأفت الهجان

لم يلق أحد تقدير من الجمهور بسبب دور وطني، مثلما حدث مع الفنان الراحل محمود عبد العزيز، بسبب تجسيده شخصية “رأفت الهجان” حتى إن المخابرات العامة نشرت نعيًا له في “الأهرام” بعد وفاته، لما تركه من تأثير كبير في وجدان المشاهد العربي على مدار أعوام.