تخفيض كثافة الفصول في مصر.. طالب واحد يتكلف 6.8 مليار جنيه

قال رامي جلال، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن كثافة الفصول الدراسية في مصر مرتفعة في أماكن، ومنخفضة في أماكن أخرى، مثال محافظة الجيزة التي تصل فيها الكثافة إلى 58 طالبًا، ومحافظة جنوب سيناء التي تبلغ فيها الكثافة 25 طالبًا فقط.

أضاف “جلال” أن الرقم المتوسط العام في مصر هو 47 طالبًا، وهذا هو حاصل قسمة جميع طلاب الجمهورية وعددهم نحو 21 مليون، على كل الفصول الدراسية وعددها حوالي 445 ألف فصل.

كما أوضح أنه لتقليل هذا المتوسط بمقدار طالب واحد كل عام، سيتم سنويًا توفير أماكن جديدة لحوالي 1.2 مليون طالب، عبر إنشاء 27500 فصل جديد، وذلك في الأماكن ذات الكثافات العالية التي تتعدى حدود الخمسين طالبًا مثل محافظات: الجيزة والإسكندرية، والقليوبية والغربية، بتكلفة أكثر من 6.8 مليار جنيه. ليصبح متوسط الكثافة العام القادم 46 طالبًا، وهكذا كل عام. ومع ضخ استثمارات جديدة يمكن الوصول إلى متوسط كثافة حوالي 35 طالبًا خلال أربع سنوات.

وأوضح جلال أن هذه هي المرة الأولى التي يُضخ فيها هذا القدر الكبير من الاستثمارات الإضافية لبناء فصول، وذلك من إجمالي استثمارات أكثر من 10 مليار جنيه مستهدف توجيهها لهيئة الأبنية التعليمية العام القادم.

نرشح لك: إلغاء الامتحانات التحريرية والشفوية لطلاب النقل بجميع الكليات