شاشة

كيف ظهرت مقالات نيوتن في المصري اليوم؟.. عبد اللطيف المناوي يجيب

عرفة محمد أحمد 

ردّ الكاتب الصحفى عبد اللطيف المناوي، رئيس تحرير “المصري اليوم”، على الهجوم الخاص بمقال “نيوتن”، وما جاء فيه من فكرةٍ تتعلق بـ”حاكم سيناء”، وذلك من خلال مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج “الحكاية” المذاع على فضائية “MBC مصر”.

يقدم إعلام دوت كوم، ملخصًا بأهم 7 نقاط فسّرها “المناوي”، مع عمرو أديب:

1- قال عبد اللطيف المناوي إنّ فكرة مقال “نيوتن” تجربة بدأت في الصحيفة منذ 7 سنواتٍ، وارتبطت باثنين؛ هما: المهندس صلاح دياب، مؤسس “المصري اليوم”، والكاتب الصحفي عبد الله كمال، وهي عبارة عن حواراتٍ ونقاشاتٍ بين الاثنين، تُترجم في صيغة مقالاتٍ بتوقيع “نيوتن”.

2- بعد رحيل الكاتب الصحفي عبد الله كمال، لم تتوقف تجربة مقالات “نيوتن”، واستمر المهندس صلاح دياب فى طرح الأفكار، ثم مناقشتها مع المتخصصين، وأحيانًا يكتبها هو (أي صلاح دياب)، وأحيانًا أخرى يصيغها آخرون.

3- دافع “المناوي” عن المقال الذي طُرحت فيه فكرة “حاكم سيناء”، مؤكدًا أن الفكرة ليست جديدةً في تناولها، وهدفها إطلاق أو تخليص سيناء من الروتين والبيروقراطية حتى يكون ذلك دافعًا للاستثمار فى المستقبل.

نرشح لك: آخرهم نيوتن.. أشهر الأسماء المستعارة في الصحافة المصرية

4- ذكر رئيس تحرير “المصري اليوم” أن مُسمى “حاكم سيناء” قد لا يكون أفضل التعبيرات عما كان يقصده “نيوتن” فى مقاله، مؤكدًا أنّ كاتب المقال كان يقصد أن مَنْ يُدير الملف الاقتصادي والاستثماري في سيناء من المطلوب أن تكون لديه مساحة أوسع، قدرة أعلى، استقلالية نسبية في إطار الدولة والدستور، ليأخذ قراراتٍ تُُمكن سيناء من الانطلاق في المستقبل.

5- أشار المناوي” إلى إنّه يحترم الحساسية التى قوبلت بها فكرة أو تعبير “حاكم سيناء”، مستنكرًا الاتهامات بالعمالة والتخوين والمؤامرة، مطالبًا بالتعامل مع الفكرة التي طرحها “نيوتن” فى حدودها الحقيقية، قائلًا: “أنا أدير المؤسسة وأعرف مَنْ يكتب.. وماذا يكتب”.

6- أكد أنّه طلب دراسة كل المقالات التي كتبها “نيوتن” في آخر عامين، وذُكرت فيها سيناء، كاشفًا عن أنه لم يجد إلا أطروحاتٍ أو تناولا يدور حول محاربة الإرهاب، وتطوير سيناء، وذكرى الاحتفالات باسترداد سيناء، متابعًا: “نحن صحيفة وطنية”.

7- ذكر أننا حاليًا نحتاج إلى حالةٍ من حالات التوحد حتى ننطلق، وعلينا أن نفكر ماذا نفعل بعد؟، مؤكدًا أن ما جاء فى مقال “نيوتن” حديثٌ عن اللامركزية، وهو طرحٌ أصيلٌ في الدستور.

نرشح لك: موقف 12 برنامج في رمضان 2020

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock