قريبًا.. قانون للإعلام الإلكتروني في لبنان - E3lam.Com

أعلن وزير الإعلام اللبناني، رمزي جريج، عن ضرورة وضع حد للفوضى الحالية في قطاع الاعلام الالكتروني، عن طريق وضع اطار تنظيمي للمواقع الالكترونية، يوجب عليها ممارسة حريتها في التعبير ضمن الحدود التي تسمح بها القوانين المرعية الاجراء.

وضمن فعاليات المؤتمر الأول للإعلام الالكتروني، الذي عقد اليوم الثلاثاء، وافتتحه جهاز الإعلام والتواصل في حزب “القوات اللبنانية” بحضور عدد من الشخصيات السياسية والاعلامية ومدراء ورؤساء تحرير المواقع الالكترونية، قال جريج إنّ “الحرص على حرية إعلامية مسؤولة، قادتني في ما يتعلق بالإعلام الالكتروني إلى اعتماد خطتين متكاملتين، حيث تتمثل الاولى بالسعي على الصعيد التشريعي إلى إفرار قانون جديد للإعلان، يتيميّز بشموليته، بحيث يخصص فصلا كاملا للاعلام الالكتروني، يلحظ فيه الأحكام القانونية، التي من شأنها تنظيم نشاط هذا القطاع”.

وأكّد جريج أن “لجنة الإعلام والاتصالات” في المجلس النيابي، تقوم حالياً بوضع اللمسات الأخيرة على مشروع قانون جديد للإعلام يفي بالغرض. ذلك ان هذا المشروع يكرس مبدأ حرية الاعلام الالكتروني سواء لجهة انشاء المواقع من دون اي ترخيص والاكتفاء بعلم وخبر ام لجهة ممارسة تلك المواقع لنشاطها دون اي رقابة مسبقة. وأشار إلى أن المشروع المذكور يلحظ وجوب ان تمارس المواقع الالكترونية حريتها هذه، كما سائر وسائل الاعلام، تحت سقف القانون، الذي يضمن حقوق الناس وكرامتهم، بحيث لا يكون للحرية التي يتمتع بها الاعلام الالكتروني من حد الا الضوابط الناتجة عن تطبيق قواعد المسؤولية الجزائية والمدنية الملحوظة في القوانين المرعية الاجراء.

أما الخطة الثانية، التي يمكن تطبيقها قبل اقرار المجلس النيابي مشروع القانون الجديد، فهي تتمثل بتوقيع بروتوكول بين المواقع الالكترونية، يكون بمثابة ميثاق شرف تلتزم فيه طوعا ببعض الموجبات التي من شأن التقيد بها احترام حقوق المواطنين عند نقل المعلومات وبث التعليقات عليها، والالتزام بمقتضيات المصلحة الوطنية بعدم اثارة النعرات الطائفية والمذهبية وتعريض السلم الأهلي للخطر.

وأعرب جريج عن تأييده لإنشاء تجمّع مهني لأصحاب المواقع الالكترونية، يكون مؤهلاً لتمثيل هؤلاء وتقديم المقترحات باسمهم والتحاور مع وزارة الإعلام والمجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع، لأجل التوصل إلى تنظيم هذا القطاع الإعلامي الحيوي بصورة مجدية، تراعي في آن معا حق المواطن بالمعرفة والاطلاع ومقتضيات المصلحة الوطنية العليا.

شاركنا الرأي حول المسلسل الذي يتصدر قائمة اهتماماتك في رمضان المقبل بالضغط هنا

اقـرأ أيضـاً:

19 تصريح صادم لعكاشة أبرزها تعلمه من السياسة اليهودية ‎‎

رؤساء تحرير يقررون تسويد بعض الصفحات احتجاجا على انتهاك حرية الصحفيين

مرتضى منصور: موسي بيعمل بالفضائيات لتوفير مصاريف علاجه

السبكي فى المستشفى

“آية قرآنية” تثير التساؤل في “حارة اليهود”

عكاشة يكشف مخطط ضرب السيسي في جنوب أفريقيا

.

تابعونا عبر تويتر من هنا

تابعونا عبر الفيس بوك من هنا