100 مليون دولار من فيسبوك لدعم صناعة أخبار كورونا

محمد الحلواني

أعلنت شركة فيسبوك عن مشروع جديد لدعم وسائل الإعلام الإخبارية الأوروبية، في إطار استجابتها للظروف الاستثنائية التي يعمل الصحفيون في ظلها أثناء جائحة كورونا COVID-19.

انطلق مشروع دعم الصحف المحلية الأوروبية بالتعاون مع المركز الأوروبي للصحافة (EJC)، الذي يعتزم توجيه 3 ملايين دولار مقدمة من فيسبوك إلى المؤسسات الإخبارية الصغيرة والمتوسطة، والصحفيين الأكثر احتياجًا في البلدان الأكثر تضررا من أزمة كورونا في أوروبا، من أجل استمرار عملهم ونشر تقاريرهم في مجتمعاتهم المحلية.

يحتفظ المركز الأوروبي للصحافة باتخاذ القرار بشأن الجهات والأفراد الذين يتلقون التمويل؛ بناءً على معاييره، ومنحت الاتفاقية المركز حرية إدارة المنح بشكل مستقل عن فيسبوك، وهي منح لا تشترط على المستفيدين استخدام أدوات ومنتجات فيسبوك.

ومن الممكن استخدام التمويل في مبادرات؛ مثل إطلاق نشرة إخبارية COVID-19 مخصصة، ورفع مستوى الوقاية والحماية الصحية، وتوظيف المزيد من الصحفيين المستقلين، أو إنشاء مجموعات للصحافة المجتمعية، وإعداد تقارير عن البيانات والأحداث المحلية عبر الإنترنت.

وفي مقابلة أجراها موقع RB Business Review، قال آدم توماس، مدير المركز الأوروبي للصحافة: “في جميع أنحاء أوروبا، تواجه المنظمات الإخبارية المحلية معركة من أجل البقاء، وقد تأثرت بشدة بأزمة كورونا، وأصبح الصحفيون مجبرين على التغطية بأقل قدر من الموارد. وبدون دعم عاجل، لن تكُن وسائل الإعلام المحلية والمجتمعية قادرة على محاربة الأخبار المفبركة أو المعلومات المضللة، وتقديم إعلام جيد وموثوق إلى المواطنين”.

يأتي المشروع ضمن حزمة دعم وتمويل أعلنت شركة فيسبوك التزامها بها، بإجمالي 100 مليون دولارا لدعم صناعة الأخبار خلال أزمة COVID-19، بالإضافة إلى منح بقيمة مليون دولار للأخبار المحلية، ومليون دولار لمنح منظمات تدقيق الأخبار، وتبرع بمليون دولار لصالح الشبكة الدولية لتقصي الحقائق. كما خصص مشروع فيسبوك للأخبار بالفعل 300 مليون دولارا لخدمة الصحفيين في جميع أنحاء العالم، من خلال برامج إخبارية وشراكات متنوعة وشاملة.

نرشح لك: أين ذهبت تبرعات رجال الأعمال المصريين؟