حصول مصر على عينات من دواء كورونا الياباني

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن الوزارة استطاعت التواصل مع المصنع المسؤول عن تصنيع دواء “أفيجان” في اليابان، الذي أثبت نجاحًا في علاج عينة مرضى فيروس كورونا.

تابع “عبد الغفار” في مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد فايق، في برنامج “مصر تستطيع”، اليوم الخميس، على قناة “dmc”، أن مصر تدخل في عملية بحثية مع اليابان، منوهًا أن مصر استطاعت الحصول على بعض العينات.

أضّاف أنه ستتوفر عينات أكثر لإجراء تجارب سريرية معملية، لدراسة تأثير الدواء من خلال أساتذة وعلماء ومعامل فيروسات متطورة في المركز القومي للبحوث على أعلى مستوى.

كشف الوزير أن عقار أفيجان عبارة عن دواء ضد الفيروس، ويؤثر على عملية انقسام الفيروس، ويختلف عن دواء الهيدروكسي كلوروكين، الذى يستخدم ضد الملاريا والأمراض الروماتيزمية، لافتًا إلى أن هناك بروتوكولات علاجية عديدة يتم استخدامها، ودراسة تأثيرها على فيروس كورونا المستجد.

أكد الوزير أن عينات دواء “أفيجان” وصلت مصر من حوالى شهر تقريبا، وهناك تكليف من الرئيس بالمتابعة اليومية والتصنيع بالتعاون مع الجانب الصيني، الذي يصنع المادة الخام، بعد الحصول على الموافقات اللازمة من الجانب الياباني، لتصنيع كمية تكفي، من خلال أحد مصانع الأدوية في مدينة العاشر من رمضان.

أشار خالد عبد الغفار، إلى أنه مبكر جدا أن نقيم نتائج الدواء الياباني ” أفيجان” وتأثيره على الفيروس، خاصة أنه يجب مراقبة الحالات من خلال الأشعات والتحاليل اللازمة حتى يمكن نشر نتائج محققة واعتمادها.

نرشح لك: بلاغ على الهواء من تامر أمين بسبب “الفتي”