هل يعد تطبيق Zoom غرفة معيشة افتراضية آمنة للجميع؟

محمد الحلواني

نشر موقع هيئة الإذاعة البريطانية تقريرًا عن تطبيق Zoom الذي تحول إلى ما يشبه غرفة معيشة افتراضية للجميع، وتناول التقرير شائعات انتشرت مؤخرًا عن قرار لوزارة الدفاع البريطانية بتعليق استخدامها للتطبيق، وهو أمر نفته بشدة.

أكدت وزارة الدفاع لبي بي سي أن Zoom لم يستخدم قط في اجتماعات أمنية، ولكنه ظل أداة واسعة الانتشار للدردشة في غالبية قطاعات الحكومة، وفي وقت لاحق، أوضح متحدث باسم مجلس الوزراء موقف الحكومة البريطانية من Zoom قائلاً: “في ظل الظروف الحالية غير المسبوقة، تعد الحاجة إلى قنوات فعالة للتواصل أمرًا حيويًا. ووفقًا لدليل مركز الأمن الإلكتروني الوطني، لا يوجد سبب أمني يمنع من استخدام Zoom للمحادثات المصنفة غير سرية”.

ولكن إدارة تطبيق Zoom أعربت عن غضبها بشكل واضح من العديد من التعليقات التي اتهمت المنصة بأنها غير آمنة تمامًا. وقالت متحدثة باسم الشركة لبي بي سي إن: “Zoom يأخذ أمن المستخدم على محمل الجد”.

على الصعيد العالمي، اختارت Zoom، أكثر من 2000 مؤسسة، تتراوح ما بين أكبر شركات الخدمات المالية في العالم، إلى مزودي خدمات الإنترنت والاتصالات الرائدين والوكالات الحكومية، والجامعات ومؤسسات الرعاية الصحية والتمريض عن بُعد، بعد إجراء مراجعات أمنية شاملة لطبقات المستخدمين والشبكات ومراكز البيانات”.

نرشح لك: موقف “الصحة” من إعلانات إجراء تحليل كورونا في المنزل

وقالت الشركة التي تدير تطبيق Zoom، في بيان: “نحن على اتصال وثيق مع وزارة الدفاع البريطانية والمركز الوطني للأمن السيبراني، ونركز على توفير الوثائق التي يحتاجونها”.

كان لدى Zoom ثغرات أمنية في الماضي، بما في ذلك ثغرة أمنية سمحت لمهاجم بإزالة عدد من الحضور من الاجتماعات ودس رسائل للإيحاء بأنها مرسلة من مستخدم ما، والتجسس على الشاشات المشتركة وفقًا لبعض المراجعين، ويعتقد آخرون أن مستخدمي Mac يُجبَرون على إجراء مكالمات دون علمهم، وتم تصحيح كل هذه المشاكل، لكن بعض الخبراء ما زالوا يعتقدون أن الشركة موقفها ضعيف من وجهة النظر الأمنية، قال جراهام كلولي، مستشار الإنترنت، “يمتلك تطبيق Zoom تاريخًا متقلبًا، من حيث الأمن، وهناك عدد من الحالات التي تحمل المرء على أن يتساءل عن موثوقية خصوصية البيانات وأمن رسائل المستخدمين”.

في الوقت الحالي، يستخدم الكثير من الأشخاص Zoom لأول مرة، وقد لا يكونون على استعداد لضبط الإعدادات على مستوى أكثر أمانًا؛ لإبعاد الأشخاص غير المرغوب فيهم عن محادثاتهم.

من المحتمل أيضًا أن عددًا كبيرًا من مستخدمي Zoom لم يقرؤوا الشروط والأحكام، ولكنهم نقروا فقط على” نعم “لكل شيء خاص بالاتصال بالإنترنت. تقدم Zoom وغيرها من تطبيقات مراسلة الفيديو خدمة قيّمة في الوقت الحالي، ولكن يجب على الأشخاص توخي الحذر في اختياراتهم أثناء اندفاعهم للاتصال عبر الانترنت.”

ويعتقد البروفيسور آلان وودوارد، عالم الكمبيوتر في جامعة ساري، أن الحكومة بحاجة إلى توخي الحذر في بعض النواحي تجاه البث العام عبر تطبيق Zoom وغيره، لتفادي التسريبات التي وقعت ذات يوم في مقرها الكائن في 10 داوننج ستريت”.

نرشح لك: منظمة الصحة العالمية تطلق خدمة التنبيهات الصحية على الواتساب باللغة العربية