كيف تناول صناع المحتوى الكورونا في فيديوهاتهم؟

 

هالة أبو شامة

كثيرًا ما تفرض الأحداث الجارية نفسها على ما يتم تداوله على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، أو ما يتم صناعته من محتوى من قِبل بعض الأشخاص المعروفين بـ “اليوتيوبرز”.

ولأن فيروس كورونا المستجد، أصبح من أهم الأحداث الواقعة في العالم مؤخرًا، فإنه تحول لمادة خصبة في صناعة المحتوى، إذ نشر لجأ العديد من “اليوتيوبرز” إلى نشر فيديوهات تتحدث عن أعراضه، وعن أسباب انتشاره، بل وأيضًا يومياتهم التي كشفوا من خلالها عن تأثيره في محيطهم.

وفي السطور التالية نستعرض على سبيل المثال وليس الحصر، بعض صناع المحتوى الذين تحدثوا عن الكورونا:

ميج تشان

اعتادت المصرية ميج تشان، المتزوجة من ياباني، مشاركة متابعيها على”يوتيوب” بالعديد من يومياتها، ولذلك كان لا بد أن تتطرق في فيديوهاتها للحديث عن أحوالها في ظل انتشار الفيروس في اليابان.

16 فبراير الماضي، نشرت تشان، فيديو أجابت من خلاله عن تساؤلات متابعيها، مؤكدة حينها على أن اليابان بعيدة جغرافيًا عن الصين، ولذلك فإن فكرة انتقال الفيروس عن من دولة لأخرى غير مطروحة، لافتة إلى أن كل الحالات التي تم اكتشافها كانت لأشخاص صينيين الجنسية.

 

 

5 مارس الجاري، نشرت فيديو آخر، بعنوان “حياتنا مع الكورونا”، وأكدت من خلاله على أن الوضع في اليابان تغير تمامًا، إذ أغلقت المدارس والجامعات أبوابها منعًا لانتشار العدوى، وأن العمل من المنزل أصبح ممكنًا لتقليل التجمعات، مشيرة إلى أن اليابان تبذل أقصى ما بوسعها لإيجاد حل للكورونا قبل استضافة الأولمبياد.

 

جهاد حطاب

في بدايات انتشار الكورونا في الصين، وبالتحديد يوم 29 يناير الماضي، نشر الرحالة الأردني، جهاد حطاب، على صفحته على موقع “فيسبوك”، مقطع صغير بعنوان “أخطر وأغرب وأبشع الأسواق في العالم.. مصدر فيروس الكورونا”، لم يكن فيديو جديد، وإنما استعاد لقطاته من آخر كان قد صوره عام 2018، أثناء تواجده في أندونيسيا.

وأوضح من خلاله أن ذلك السوق أغلب بائعيه صينين الجنسية، ولذلك فإنهم يبيعون لحومًا لحيوانات لا تؤكل في العادة، مثل الكلاب والقطط والثعابين والخفافيش، وغيرها.

6 فبراير الماضي، نشر فيديو آخر  على “يوتيوب” بعنوان “سافرت إلى الصين.. فيروس كورونا”، وسرد من خلاله بعض المعلومات عن منطقة ووهان، واستنتج أن انتشار الفيروس من الممكن أن يكون أمرًا مدبرًا، للقضاء على الصين اقتصاديًا، كما أكد أيضًا على أن الفيديو الذي انتشر مؤخرًا لفتاة تتناول حساء الخفاش، لم يتم تصويره في الصين، وإنما في جزيرة بالاو بالفلبين.

عائشة الصينية

عائشة هي فتاة صينية، تتحدث العربية بطلاقة، ولذلك قررت أن تجعل من نفسها حلقة وصل بين الثقافتين العربية والصينية، من خلال فيديوهاتها الموجهة للعرب عبر موقع “فيسبوك”، و”يوتيوب”.

فبعد أن اعتادت على مشاركة متابعيها بفيديوهات تتحدث فيها عن الموسيقى أو اللغة  أو الطعام العربي، أصبحت تشاركهم بيومياتها موع الكورونا، إذ نشرت العديد من الفيديوهات التي لم تخلوا عناوينها من اسم الفيروس المستجد، مثل “كثير منكم يسألوني كيف حالنا في فيروس كورونا فصورنا أنا ووالدي هذا الفيديو الصغير لأجاوبكم”، “صباح الخير بدأنا العمل.. معًا ضد الكورونا”، “ما أخبار المسلمين في ظل فيروس كورونا الجديد؟” وغيرها.

 

كثير منكم يسألونني كيف حالنا في فيروس كورونا… فصورنا أنا ووالدي هذا الفيديو الصغير لأجاوبكم. الحمد لله، نحن بخير. نبقى في البيت لنتجنب نقل عدوي الفيروس. نبتعد من الفيروس ونعيش مع اهلنا بسعادة.. ان شاء الله سنتغلب على هذه " الحرب الفيروسية"، لاننا شعب متفائل🥰🥰

Geplaatst door ‎Ayisha Elseenya عائشة الصينية‎ op Donderdag 30 januari 2020

 

نرشح لك: تعرف على تردد القنوات التعليمية

 

حول فيروس كورونا الجديد في الصين… أريد أن أقول ..

السلام عليكم يا جميع أصدقائي الأعزاء☺️..تلقيت كثيير من تعليقات ورسائل هذه الأيام حول حقائق عن الوضع الصيني تحت ظل فيروس كورونا الجديد..فصورت هذا الفيديو قبل قليل بنفسي..أريد أن أقول لكم شكرا لكم على اهتمامكم بنا وبالوضع في الصين، وشكرا على عدم المزاح حول هذا الموضوع وعلى دعمكم المستمر..الحمد لله نحن بخير، ونعيش كالعادة بشكل عام، ممكن أن نتسوق في سوبرماركت كالعادة..وفي الفيديو بعض قصص صغيرة تجري في الصين حاليا وأريد أن أشاركها معكم، ومن فضلكم أن تشاركون هذا الفيديو لأصدقائكم إن كان ممكن، أريد أن يعرف مزيد من الناس عن ما يجري الآن في الصين..ولدي الشجاعة والثقة للتغلب على هذه الصعوبات بفضل دعمكم.. أحبكم جميعا.. ❤️

Geplaatst door ‎Ayisha Elseenya عائشة الصينية‎ op Dinsdag 4 februari 2020

الدحيح

نشر أحمد الغندور، حلقة جديدة من حلقات برنامجه الدحيح بعنوان “كورونا.. كوفيد 19″، تحدث خلاله عن أعراض الفيروس، وعن بدايات انتشاره.

 


محمد مولى

بعدما اعتاد متابعيه على رؤيته في شخصية الدكتورة الجامعية جلالة القدر، نشر مقطع فيديو قبل أسبوعين سخر فيه من جروبات “الماميز”، التي روجت للعديد من الشائعات عن انتشار فيروس كورونا بين الطلاب.

الامهات في الكورونا.

Geplaatst door Mohamed Moula op Maandag 2 maart 2020


فيحاء وانغ

فيحاء، هي إعلامية صينية تعيش في مصر، وتشارك متابعيها بفيديوهات مختلفة عن الثقافتين المصرية والصينية، إلا أنها نشرت يوم 24 يناير الماضي، مقطع فيديو شجعت من خلاله الأطباء في مدينة ووهان الصينية بعد انتشار فيروس كورونا، واكتفت بقول جملة واحدة هي: “شد حيلكم يا أيها الأطباء.. شد حيلك ووهان”، ونشرت بعد ذلك فيديو، أوضحت من خلاله طرق الوقاية الصحيحة لتجنب الإصابة بالفيروس.

 

بالرغم من الوضع الوبائي الخطير، نعتقد أننا سنحقق انتصارا شاملا من خلال الجهود المشتركة والتضامن✊🏼✊🏼✊🏼 شكرًا جزيلا على دعم أصدقائنا العرب❤️❤️❤️ #武汉加油 #中国加油

Geplaatst door ‎فيحاء وانغ‎ op Vrijdag 24 januari 2020


نرشح لك: بعد تعطيل الدراسة.. رابط قناة “مصر التعليمية”