7 تشابهات بين بنت الجيران وعود البطل

أسماء شكري

أطلق مطربا المهرجانات حسن شاكوش وعمر كمال مؤخرا، أغنيتهما الجديدة بعنوان “عود البطل”، والتي حققت ملايين المشاهدات على موقع يوتيوب بعد ساعات قليلة من طرحها، مما ينبىء بأنها ستحقق نجاحا مشابها للنجاح الساحق الذي حققته أغنيتهما “بنت الجيران”.

وبالرغم من أن أغنية “بنت الجيران” طُرحت قبل أكثر من ثلاثة أشهر، إلا أن هناك تشابهات عدة بينها وبين “عود البطل” الصادرة حديثا.

نرشح لك: بعد أزمة “بنت الجيران”.. والدة حسن شاكوش توجه رسالة لهاني شاكر

يرصد إعلام دوت كوم 7 تشابهات بين بنت الجيران وعود البطل:

1- الأغنيتان خرجتا بنفس فريق العمل تقريبا، فبالإضافة إلى حسن شاكوش وعمر كمال بالطبع، فإن المؤلف هو مصطفى حدوتة والتوزيع لإسلام ساسو، وإدارة الأعمال بالا، وعازف الأورج يوسف أوشا والسوشيال ميديا شريف غزالة ومصطفي المصري.

2- استخدام تعبيرات غنائية غريبة وغير تقليدية على مسامع الجمهور، مثل “يا جمال مراية العين” في “بنت الجيران”، و”يا ماركة في الجمال” و”يا علاج أوقات مرضي أصرف كل قبضي وأجيبلك بيه هدايا” في “عود البطل”.

3- موضوع الأغنيتين متشابه إلى حد التطابق، فكلاهما يتمثل في شاب يخاطب حبيبته ويتغزل في جمالها بكل الطرق، ويعبّر عن مدى حبه وانجذابه لها.

4- يبدو أن صنّاع الأغنيتين يحبون الفاكهة والحلويات، فقد استخدمهما الشاعر أكثر من مرة في الأغنيتين للتعبير عن حب شاب لفتاة اختارها، ففي مطلع “بنت الجيران” يقول: “سكر محلي محطوط على كريمة” -وهي الجملة التي نالت شهرة كبيرة بين جمهور الأغنية وعبر مواقع التواصل الاجتماعي- وأيضا في “عود البطل” يقول: “يا فراولة الحتة، سكر في كوباية، عايزك يا بونبونتي، يا حباية رمان”.

5- كلا الأغنيتين وُجّهت اتهامات لصنّاعهما بسرقة لحنيهما، إذ أن لحن “بنت الجيران” مقتبس من لحن أغنية الفنان محمد حماقي “حاجة مستخبية”؛ والتي قدّمها في عام 2012 من ألحان مدين، وقد اعترف “شاكوش” و”كمال” بأن اللحن هو لمدين.

وكذلك “عود البطل” تَردد أن لحنها مسروق من مهرجان بعنوان “خطفتني” لحسن جاكسون ومصطفي عصام، ولكن عمر كمال خرج بتصريحات في بعض المواقع؛ ليؤكد أن لحن “عود البطل” هو الأصلي، إذ قدّمه مع حسن شاكوش في مقطع فيديو نشراه على يوتيوب في 27 يناير الماضي، بينما مهرجان “خطفتني” طُرح على يوتيوب في 22 فبراير الماضي، وحُذف مؤخرا من على الموقع.

6- تعرّضت الأغنيتان للحذف من على يوتيوب، إذ حُذفت “بنت الجيران” بعد طرحها بفترة وكذلك “عود البطل”، قبل أن تُطرحا مرة أخرى، واتهم عمر كمال على صفحته الرسمية عبر فيسبوك، شخصا ما لم يوضح اسمه بتعمّد حذف الأغنيتين، حِقدا عليه هو وحسن شاكوش لما حققاه من شهرة ونجاح.

7- استخدام تعبيرات شعبية أصيلة ولم تعد تستخدم كثيرا في الغناء، وهي “كعبك محني، دوّبتي قلبي بخطوة من رجلك” في “بنت الجيران”، وأيضا “أحمر خدود فاقع” في “عود البطل”.

نرشح لك: بعد 9 ساعات.. “عود البطل” لحسن شاكوش وعمر كمال تتصدر ترند “يوتيوب”