كيف غطت المواقع الأجنبية وفاة مبارك؟

رباب طلعت

منذ اللحظات الأولى للإعلان عن وفاة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، والتفتت الصحافة الأجنبية للحدث، ونشر كل منها نبأ الوفاة والجنازة بالإضافة لعدة تقارير صحفية تناولت ملامح من حياته، سواء إنجازاته أو أخطائه التي تسببت في الثورة عليه والمطالبة بإقالته.

فيما يلي يرصد “إعلام دوت كوم” أبرز ما جاء في تغطية المواقع الأجنبية للحدث.

BBc

سلط موقع BBC البريطاني في نبأ وفاته، على إطاحة ثورة 25 يناير بيه، مؤكدًا أن الجيش المصري هو من أطاح به بناء على طلب الشعب، واصفة إياه بـ”الرئيس السابق”، وفي خبرها عن الجنازة العسكرية التي أقيمت له وصفته بـ”المخلوع”.

CNN

قال موقع CNN الأمريكي إن مبارك مات بعدما حكم مصر لمدة 30 عامًا، لافتة إلى أنه كان قويًا وقد قاد واحدة من أكثر دول المنطقة سكانًا -مصر- وتمت الإطاحة به بثورة شعبية.

Sputnik الروسية

نشرت تقريرًا عن مبارك انقسم لجزئين أولهما “مبارك النهضة” سلطت فيه الأضواء على إنجازات مبارك، أهمها الإصلاحات الاقتصادية “الهامة” بحسب الموقع، وتخفيض الضرائب والتعريفات والاستثمارات في البنية التحتية، وشبكة الطرق في مصر، وربط المدن النائية بشبكات الكهرباء والصرف الصحي، وبناء أحياء وبلدات جديدة لتلبية احتياجات السكان المتزايدين في البلاد، وازدهار السياحة، بالإضافة للإنجازات السياسية ومنها توطيد العلاقة بين مصر وأمريكا وتحسين العلاقة مع إسرائيل والوساطة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، الجزء الثاني كان بعنوان “رياح التغيير”، سلط الضوء فيه على استطلاع أجرته مؤسسة غالوب جاء فيه أن ما يقرب من 50% من المصريين كانوا غير راضين عن نظامهم التعليمي، و80% يريدون مزيد من الديمقراطية، وجاءت ذلك أسبابًا للثورة.

CGTN الصينية

ركزت في تقريرها المصور عنه عن إيجابيات مبارك وذلك بشهادات بعض المواطنين الذين أكدوا أنهم سامحوه، لأنه برغم من كل شيء كان الوضع جيد في عهده، كما ذكر التقرير ملامح من الثورة والمحاكمة، لافتة لحصوله على أحكام براءة.

China daily 

نشر الموقع الصيني أيضا تقريرًا عن أبرز مشاركات مبارك السياسية، وملامح من محطاته كرئيس للجمهورية.

The National 

ركز الموقع الإماراتي في تقريره عن الجنازة، على الحضور الحاشد للجنازة، وذكر أنه مشى ورائها ما يقرب 500 من القادة في عصر مبارك ومن الشعب، مشيرًا إلى أن الجنازة العسكرية بسبب كونه أحد أبنائها، وقد حرص كل قادتها على الحضور وعلى رأسهم الرئيس السيسي.

الجارديان

الجارديان البريطانية ركزت في تقرير الجنازة على أنها عسكرية وكانت بحضور القيادات الدينية في مصر، لافتة إلى بيان الحكومة المصرية بأنه حاز على جنازة عسكرية لأنه أحد أبطال حرب أكتوبر وليس لأنه رئيس أسبق لمصر.

أسوشيتيد برس

بالرغم من وصفها له بأنه ديكتاتور و”فرعون” هذا العصر، إلا أن وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية ذكرت العديد من إنجازاته الاقتصادية منها تحديدا وحفظه على السلام، ولكنها ذكرت أسباب الثورة ضده، كما أشارت إلى نعي الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي له على حد سواء، بالإضافة لكثير من سياسي العالم.