تطبيقات "أبوظبي للإعلام".. أن يتغلب محتواك على الزمان والمكان

رباب طلعت

12 تطبيقًا هي حصيلة إنتاجات مؤسسة “أبوظبي للإعلام” على “google play”، و13 تطبيقًا على “App Store”، كل منها جاء لخدمة أحد مشاريعها، سواء قنوات التلفزيون أو الراديو، أو المجلات الرقمية المقروءة، لتسهيل الوصول لكل منها، والتغلب على حواجز الزمان والمكان.

أحد تلك التطبيقات هو “ADtv”، والذي تم تحديثه على المتجرين الشهيرين، يوم 21 فبراير الجاري، وتم تحميله من قبل أكثر من 100 ألف مشترك، وهو عبارة عن خدمة بث مباشر على الهواتف الذكية للقنوات الثلاث “أبوظبي” و”الإمارات”، و”أبوظبي دراما”، بالإضافة إلى أجندة للمواعيد، وحصل على تقييم 4.3 على “جوجل بلاي”، ولم يحصل بعد على تقييمات على متجر شركة أبل.

تجربة البث المباشر للقنوات على الهاتف لم تقتصر على القنوات العامة بل أيضًا للقنوات المتخصصة بتطبيق “AD Sports”، والحاصل على تقييم 3.9 على “جوجل بلاي”، والذي تم تحميله أكثر من 500 ألف مرة، وجاءت أغلب التعليقات إيجابية عليه من المستخدمين، خاصة ممن أتيحت لهم فرصة مشاهدة المباريات الحصرية على قناة “أبو ظبي الرياضية” في وقتها، دون الاضطرار للتواجد أمام شاشة التلفزيون.

بالإضافة إلى ذلك هناك التطبيقات الخاصة بالراديو، والمجلات الإلكترونية التابعة للمؤسسة، وكذلك تطبيق “UFC Arabia”، أحدث التطبيقات والمخصص فقط في نقل مباريات الملاكمة العالمية، ولكل من تلك التطبيقات جمهورها داخل وخارج الإمارات، بالإضافة إلى تطبيق “أبوظبي للإعلام” الذي هو عبارة عن محاكاة للموقع الرسمي للمؤسسة.

تلك التطبيقات تندرج تحت مساعي المؤسسة لكسر حواجز الزمان والمكان للمشاهدين، والحرص على إتاحة محتواها للمشاهدين في أي مكان ووقت، دون الحاجة لوجود تلفزيون، وسخرت فيها تفضيل الأجيال الحالية لمشاهدة المحتوى الرقمي على الهواتف الذكية أكثر من التلفزيونات والأجهزة المكتبية ولذلك عدة فوائد أهمها نرصده فيما يلي:

1- مواكبة تطور العصر، وإتاحة القنوات على عدد أكبر من الأجهزة، لجذب عدد أكبر من المشاهدين ومن كافة الفئات.

2- إتاحة جدول زمني لعروض كل قناة في التطبيقات بجانب خدمة البث المباشر مما يعد أسلوب دعائي لاستعراض المحتوى من برامج ومسلسلات وأفلام وغيرها.

3- تقديم نفس المحتوى بنفس الميزانية على أكثر من منصة دون الحاجة لإنشاء محتوى جديد مكلف.

4- التطبيق مجاني تمامًا أي أن الهدف منه إلى الآن هو جذب المشاهدين وليس المكسب من ورائه ولكن في حالة تم تطويره لإنتاج محتوى خاص ومدفوع، سيكون بعد كسب ثقة الجمهور بالفعل.

5- خدمة البث المباشر تم تطويرها للعمل على سرعات إنترنت متوسطة، أي أنه أفضل من مشاهدة الأفلام أو المسلسلات على مواقع تحوي إعلانات كثيرة، وسرعاتها عالية.

6- بالنسبة لتطبيق الراديو، فإنه محاولة ناجحة أيضًا للاستماع للراديو في أي مكان ولا يقتصر ذلك أيضا على التواجد داخل سيارة أو امتلاك راديو.

7- جذب جمهور الرياضة للمشاهدة من خلال تطبيق رسمي تابع للمؤسسة بدلًا من البحث على مصادر غير شرعية، أي أنه يضمن المشاهدة من خلاله بدلًا من اختراقه.