6 أزمات تواجه محمد رمضان.. والفنان: الظلم لا ينتصر

هبة سمك

يبدو أن بداية عام 2020، لم تكن مبشرة لـ الفنان محمد رمضان، سواء على المستوى الفني، أو الشخصي فلا يكاد يخرج من أزمة حتى تلاحقه أزمة أخرى، ليصبح محمد رمضان متصدر التريند بـ 6 أزمات مختلفة في فترة قصيرة.

أزمة الطيار الموقوف

البداية مع أزمة الطيار أشرف أبو اليسر، والتي فتحت النار على الفنان محمد رمضان، بعد الفيديو الذي نشره على حسابه على موقع تبادل الصور “إنستجرام” من داخل قمرة القيادة، في مخالفة كبيرة لقواعد الطيران الجوي، مما أدى إلى توقيع عقوبة الفصل على “أبو اليسر” والحرمان من الطيران مدى الحياة.

ظهر “رمضان” في فيديو جديد وكشف إنه تواصل مع شركة طيران خاصة، وطلب من “أبو اليسر” إرسال السيرة الذاتية ليعود لعمله خلال أسبوع، إلا أن الطيار رفض، وكشف عن أن محامي الطيار طلب من محاسبه 9.5 مليون جنيه مصري، لأن موكله متبقي له 3 سنوات قبل المعاش، ومكافاة نهاية الخدمة بالإضافة إلى تقدير مبلغ مالي كتعويض.

لكن هذا العرض نفاه الطيار جملة وتفصيلا، في مداخلة مع الإعلامي عمرو أديب في برنامجه “الحكاية”، المذاع على فضائية “mbc مصر”، مؤكدا إنه لا يستطيع الطيران بدون الرخصة التي سُحبت منه، كما أنه نفى حدوث أي تواصل مع محمد رمضان أو محاميه لطلب تعويض، مؤكدا أن ذلك سيكون بشكل قانوني.

وبالفعل أعلن محامي “أبو اليسر” عن رفع دعوى تعويض بحق “رمضان”، بقيمة 25 مليون جنيه عن الأضرار المادية والأدبية التي لحقت به، في المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، وتم تأجيل الدعوى إلى جلسة 26 فبراير الجاري.

ما “زاد الطين بلة”، فيديو جديد نشره “رمضان” عبر حسابه على “إنستجرام”، اعتبره الكثير سخرية من قطع رزق الطيار “أشرف أبو اليسر”، حيث ظهر من داخل غرفة عمليات وعلق على الفيديو قائلا:” الدكتور اللي صورني وقفوا عن العمل مدى الحياة”

ولم تتوقف أزمة محمد رمضان عند الصدام مع الطيار، والوصول لساحات القضاء، وإنما وصلت للبرلمان أيضاً عبر النائبة إيناس عبد الحليم التي تقدمت بطلب إحاطة بشأن إساءة الفنان محمد رمضان والطيار أشرف أبو اليسر، واستغلال منصات الإعلام للإضرار بالطيران المصري وسمعته عالمياً، تزامن معها رفع قضية ضده من قبل أحد المحامين، يتهمه فيها بتشويه سمعة الطيران المصري.

دعوات مقاطعة

التصعيد ضد محمد رمضان، بعد أزمته مع الطيار الموقوف، وفيديو السخرية من الأخير، وصل لحد دعوات المقاطعة ، حيث تم تدشين جروبات على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، تحت شعار ” خليها تنضف”وأخرى “انقذوا أطفالنا”، وثالثة تحت شعار”قاطعوا محمد رمضان”، وتفاعل معها عدد كبير من المتابعين تخطى عدد الربع مليون متابع.

ويبدو أن منطق محمد رمضان في التعامل مع أي أزمة هو السخرية، حيث نشر رمضان مقطع فيديو عبر “تويتر”، احتفل فيه بتحقيق قناته الرسمية على موقع “يوتيوب” رقماً قياسياً من المشاهدات قارب الـ 2.5 مليار مشاهدة، قائلاً: “في نفس يوم احتفالي بقناتي على يوتيوب بكسر حاجز الـ 2مليار و450مليون مشاهدة في وقت قياسي… رقم واحد… ده إرادة ربنا مش إرادة تويتر”.

وسخر في مقطع فيديو آخر نشره عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، من الحملة التي تدعو لمقاطعته وهو محاط من محبيه بالقول: “أنا فعلاً هدومي اتقطعت فالشارع…”.

اتهامات بسرقة بوستر “البرنس”

اتهم المصور الفوتوغرافي حسام مناديلي الفنان محمد رمضان بسرقة إحدى صوره، وتصميم بوستر مسلسله الرمضاني الجديد، “البرنس” لعام 2020، عليها دون إذن مسبق منه.

وأوضح مناديلي، عبر صفحته الرسمية على “فيس بوك”، تفاصيل سرقة صورته، وكتب: “مساء الخير، مكنتش حابب أتكلم في الموضوع بس عدم الرد واللامبالاة مش هتخلينى أسكت عن سرقة حق من حقوقي الفنية، الفنان محمد رمضان قام باستخدام صورة من صوري الفنية في بوستر للمسلسل الجديد وقام بنشرها على إنها بوستر غير رسمي للمسلسل الجديد”.

وتابع: “وبدون علمي وبدون إذني وده خرق واضح لقانون حماية الملكية الفكرية المصري-قانون 82 لسنة 2002 – مصر، مادة 138- والصورة المستخدمة لحارة المبيضة في حي الجمالية -مصر وتم نشرها على أكثر من موقع، وبالطبع النشر على فيس بوك، وبالفعل تواصلت مع صفحة محمد رمضان ولا رد”.

واختتم: “والصورة مش هتستخدمها غصب عني ولا هتاخد مجهود أي حد غصب عنه، ومش عايز منك أي حاجة غير إنك متستخدمش صوري وتمسحها من عندك”.


 أزمة نقابة الموسيقيين والمهرجانات

كان لمحمد رمضان نصيب من أزمة المهرجانات التي أثيرت مؤخرا بعد حفل عيد الحب الماضي الذي أقيم باستاد القاهرة، ورغم أن غناء محمد رمضان يندرج تحت تصنيف موسيقى “الراب”، وليس المهرجانات، إلا أن نقيب الموسيقيين هاني شاكر أكد إنه لن يمنحه تصاريح بالغناء مجدداً، وذلك إرضاء لضميره

وطالب هاني شاكر في مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى في برنامجه “على مسئوليتي”، المذاع على قناة “صدى البلد”، المصنفات الفنية، بإبلاغ شرطة الآداب عن محمد رمضان بسبب ملابسه قائلا:” طالع لابس شيفون وعريان، بالنسبة له ده النجاح”.

وتابع: “محمد رمضان مش عامل حساب للنقابة خالص، من آخر حفلة مدتوش تصريح تاني، أما كليباته المنوط بها المصنفات الفنية، لما بيغني في حفلة بياخد تصريح من النقابة”.

استبعاده من حفل السوبر المصري

بعد الهجوم الذي تعرض له رمضان، ظهرت دعوات أخرى تطالب باستبعاد محمد رمضان من حفل السوبر المصري بين الأهلي والزمالك، والمقرر إقامته غدا الخميس في أبو ظبي.

بالفعل حذف “رمضان” بوست إعلانه عن المشاركة في حفل السوبر، والذي سبق ونشره عبر حسابه على “إنستجرام”، ولم يعلق على الأمر، حتى أجرى سهيل العريفي رئيس اللجنة المنظمة لمباراة كأس السوبر المصري، مداخلة هاتفيه مع برنامج “الحكاية”، نفى فيها  كل ما أشيع عن تداول اسم محمد رمضان أو غيره، لإحياء الحفل الذي يسبق المباراة المرتقبة.

وأضح العريفي: “المباريات لها طبيعة مختلفة والوقت المسموح فيه قبل المباراة لا يتجاوز الـ10 دقائق، وفنان مثل محمد رمضان قليل بحقه أن يغني 10 دقائق”.

من جهته، أعاد رمضان نشر المداخلة الهاتفية للعريفي، عبر حسابه الرسمي على موقع “انستجرام”، وعلقّ عليها بالقول: “كل الحُب والتقدير لدولة الامارات حكومة وشعباً، تمنياتي بالنجاح والتوفيق لاتحاد كورة بلدي مصر وشركة بريزنتيشن، تحيا مصر، يوم موفق ان شاء الله الأهلي والزمالك…”

أزمة رمضان مع “البرنس”

أحدث أزمات “رمضان”، كانت مع ناصر البرنس صاحب مطعم “البرنس” الشهير، حيث كشف الأخير عن تصوير محمد رمضان فيديو كليب جديد له داخل المطعم دون أخذ تصريح أو إذن منه.

وهدد بتحريك دعوى قضائية ضد محمد رمضان، في حال طرح المشاهد التي صورها  في مطعمه الخاص بمنطقة إمبابة الشعبية دون استئذانه في فيديو كليب، أو استخدمها في مسلسله الجديد الذي يحمل اسم “البرنس”، مؤكداً: “محمد رمضان فوق دماغنا… بس دا عمل ولا صداقة في العم”.

وأوضح “البرنس” في فيديو نشره على صفحة المطعم على “الفيس بوك”، أنه فوجئ باصطحاب محمد رمضان لنحو 8 كاميرات لتصويره، وعندما راجع كاميرات المطعم وعددها 65، وجده يصور فيديو كليب، ويريد أن يستغل العلامة التجارية من دون استئذان صاحبها، كما أنه “يصور العملاء من دون استئذان أيضاً. وعندما لجأت لمنتجه طارق نجاره، كان رده سلبياً، هدده بعدم الحديث في الموضوع.

وصف محمد رمضان ما يتعرض له بالحرب الممنهجة التي تشنها معظم الجهات، بغرض إحداث فتنة بينه وبين جمهوره لأنه “لا يجوز  لواحد من الطبقة البسيطة يوصل لهذا النجاح والجماهيرية” على حد قوله.

أما عن أزمة الطيار، قال عبر حسابه على “فيس بوك”:” بوست المستشفى اللي كان قصدي فيه ان مش أي حد يغلط يتم إقافه مدى الحياة العقوبة فعلا قاسية جداً انما مش قصدي الطيار خالص .. والدليل ان كل الطيارين اللي سمحوا بالتصوير لمعظم النجوم ونزلت على السوشيال ميديا لم يتم إقافهم أسبوع واحد حتى ..ومع ذلك لما شوفت أنكم فهمتم كلامي غلط حذفته برضه احتراماً لكم .. ثقتي في الله ثم فيكم ان الظلم لا ينتصر أبداً