30 شائعة روجها إعلام الإخوان.. أبرزها لـ محمد ناصر ومعتز مطر

رباب طلعت

العديد من الشائعات والأكاذيب يتداولها بشكل يومي إعلام الإخوان، الذي يبث أغلبه من تركيا، عن طريق مذيعين مصريين، لشحن الرأي العام بأرقام ومعلومات مضللة تغيب حقيقتها عن المشاهد العادي، وتنفيها الدولة باستمرار، أو ترصدها صفحات على السوشيال ميديا ومواقع إلكترونية، تدل على تدليسهم للحقائق من أجل “تكدير الرأي العام” في مصر.

“إعلام دوت كوم” يرصد في التقرير التالي أكثر 30 شائعة رائجة ومنتشرة على “السوشيال ميديا”، عن طريق قنوات الإخوان:

1- جفاف بحيرة ناصر 

منذ عام 2017 اشتدت نغمة التحذير من دخول مصر في سنوات من الجفاف، بسبب سد النهضة، والترويج لأكذوبة جفاف بحيرة ناصر على قنوات الإخوان، حيث ترددت تلك الأكذوبة على العديد من القنوات الإخوانية، من محمد ناصر، مذيع قناة “وطن”، الذي نشر صورة لأرض مشققة وجافة زعم أنها للبحيرة.

محمد ناصر

نشر موقع “مصراوي” بعدها خريطة توضيحية لمنسوب المياه بالبحيرة منذ 1992 حتى 2018، وتشير إلى أنه بتاريخ 29 أغسطس 2017 وصل منسوب المياه إلى 175,38 متر فوق سطح البحر في ذلك اليوم.

2- الإطاحة بمسلسل الزعيم “فالنتينو”

زعم معتز مطر مذيع قناة “الشرق” في حلقة بتاريخ 6 مايو 2019، أنه تم الإطاحة بمسلسل الفنان عادل إمام “فالنتينو” في رمضان 2019، بسبب مداخلة له مع الإعلامي وائل الإبراشي، اعترض فيها على قرارات الرقابة على المصنفات الفنية، مما أغضب الرئيس فقرر إبعاده عن الشاشة، وذلك ليس صحيح لأن المداخلة كانت بتاريخ 6 فبراير 2018، للاطمئنان على صحة الزعيم بعد نشوب حريق في منزله، وقد عبر عن استيائه بالفعل من تلك القوانين، لكن لم يتم الإطاحة بمسلسله بل تقرر تأجيله فقط لرمضان 2020، وقد أشارت العديد من التقارير الفنية أن سبب انسحابه من رمضان 2019 هو أسباب إنتاجية.

معتز مطر

3- حذف من يزيد دخله عن 1500 جنيهًا من التموين

واصفًا الدولة بـ”المتوحشة” روج معتز مطر لشائعة حذف من يزيد دخلهم عن 1500 جنيهًا من بطاقة التموين، وهو ما كذبه ممدوح رمضان، المتحدث باسم وزارة التموين في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامجه “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد” في حلقة يوم 2 مايو 2018، ونفاه المركز الإعلامي لرئاسة الوزراء في بيان صدر عنها في 10 إبريل 2019.

4- انسحاب شركة إيني الإيطالية من حقل ظهر

روج “مطر” لأكذوبة انسحاب شركة إيني الإيطالية، من حقل الغاز المصري “الظهر” وبيع حصتها في مصر وخفض الاستثمار، بسبب “الانهيار الاقتصادي الذي ضرب الدولة المصرية”، عام 2016، وقد كذب ذلك ما قاله رئيس شركة إيني الإيطالية خلال افتتاح الإنتاج المبكر من حقل ظهر للغاز الطبيعي، في كلمة له أشاد بها بالرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2018.

معتز مطر

 

5- عدم اعتراف الرئيس بثورة 25 يناير

كثيرا ما يردد المذيع محمد ناصر، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي لا يعترف بثورة 25 يناير، بالرغم من احتفاء الرئيس بها في مناسبات عدة، كما زعم أن الرئيس يخاف من الاعتراف بها أمام الشرطة، وهو الأمر الذي يسهل تكذيبه بالرجوع لفيديوهات حديث الرئيس عنها، ومنها كلمته في أكاديمية الشرطة، عام 2019 عن الثورة وبأنها عبرت عن تطلعات الشعب ببناء مستقبل جديد للوطن.

6- بيع شركتي قها وايسترن كومباني

كشفت صفحة “متصدقش” على “الفيس بوك” مجموعة من أكاذيب المذيع محمد ناصر، منها ترويجه لشائعات إغلاق مصر لشركتي قها وايسترن كومباني، فالأولى تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية المملوكة للدولة، وتسعى لتطويرها، والثانية هي “الشرقية للدخان” التي تمتلك الدولة نصف أسهمها، وقد ردت للخزانة العام الماضي 65.3 مليار جنيه. 

حقيقة بيع شركتي الشرقية للدخان وقها؟

هل باع AbdelFattah Elsisi – عبد الفتاح السيسي شركتي الشرقية للدخان وقها؟ الصفحة الرسمية للشركة الشرقية " إيسترن كومباني"محمد ناصر علي قناة مكملين – الصفحة الرسمية#متصدقش

Geplaatst door ‎متصدقش‎ op Maandag 30 december 2019

7- مصر لا تتقدم في تحلية مياه الشرب

في برنامج “صباح الشرق” على قناة “الشرق”، ادعى كل من دعاء حسن، ومحمد إسماعيل، مقدمي البرنامج، أن “تحلية المياة ليست رفاهية ولا شيء من الخيال”، مستندين إلى تقرير يشير إلى أن مصر دخلت عصر الفقر المائي، في إشارة منهم إلى أن مصر لا تقوم بتحلية المياه كما تفعل الكثير من الدول، لسد العجز في المياه بعيدا عن النيل، وذلك الكلام عار تماما من الصحة حيث أكد وزير الإسكان والمرافق العمرانية، في مداخلة مع برنامج “الحياة اليوم”، إن مصر كانت تُحلي 80 ألف متر مكعب من مياه البحر سنويًا في 2014، والآن ننتج 800 ألف متر مكعب، أي أن الدولة تفعل ذلك بالفعل.

8- السيسي يُدخل مصر عصر الفقر المائي

من الأكاذيب التي روجها إعلام الإخوان أيضا حول المياه هو أما زعمه المذيع محمد ناصر من قبل بأن الرئيس السيسي هو سبب دخول مصر لعصر الفقر المائي، وهو ما ردت عليع أيضا صفحة “متصدقش” مؤكدة أنها دخلت تلك المرحلة منذ عام 1996، بعد وصول عدد السكان إلى 60 مليون مواطن عندها أصبحت حصة الفرد من المياه سنويًا 950 متر مكعب.

9- موت جنود مصريين في ليبيا

من الأكاذيب روجها محمد ناصر، هو زعمه موت جنود مصريين في ليبيا، أثناء مساندتهم لحفتر وليس في سيناء كما أعلنت الحكومة المصرية، وهي الأمر الذي ينفيه تبني ولاية سيناء للعملية التي نتج عنها استشهاد 7 عساكر وإصابة 7 آخرين.

10- سرقة 32 ألف قطعة أثرية من مصر في عهد السيسي

زعم معتز مطر، في برنامجه “مع معتز” على قناة “الشرق”، أنه بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة مجلس أمناء المتحف المصري الكبير، تم سرقة 32 ألف قطعة أثرية من مصر وإنشاء متحف اللوفر في الإمارات، وهو الأمر الذي أثبتته صفحة “متصدقش” كذبه.

11- وصول قيمة الدولار إلى 200 جنيه

من الأكاذيب المتكررة بشكل دائم على شاشات الإخوان تضخم سعر الدولار أمام الجنية المصري، إلا أن أكثر الأكاذيب المثيرة للضحك هو ما قاله المذيع حمزة زوبع على “مكملين”، بأنه سيصل إلى 150 جنيه في مارس 2019، ووصولا إلى 2020 سيصل إلى 2020، وذلك لم يحدث فأكثر قيمة وصل إليها الدولار كانت في يناير 2019 حيث وصل إلى 17.87 جنيه، وبدأ في النزول تدريجيًا حتى وصل حاليا إلى 15.5 جنيه.

12- الحكام العرب كانوا ضد حرب 48

من الأكاذيب أيضًا هو ما قاله زوبع بأن الحكام العرب كانوا ضد حرب 1948 ضد إسرائيل، لأن الحرب شارك فيها 6 دول عربية، وانسحبوا بعدما سقطت أجزاء منها في يد الاحتلال.

شاهد رسالة زوبع لشيخ الأزهر بعد تصريحاته ضد صفقة القرن والاحتلال الصهيوني

#شاهد رسالة زوبع لشيخ الأزهر بعد تصريحاته ضد صفقة القرن والاحتلال الصهيوني

Geplaatst door ‎Hamza Zawba د /حمزة زوبع‎ op Dinsdag 28 januari 2020

 

13- مصر لا تصدر للخارج

زعم أيضا محمد ناصر، أن مصر توقفت عن التصدير للخارج، سواء المنتجات الزراعية أو غيرها، وذلك يثبت عكسه بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، حيث أكد أن قيمة الصادرات المصرية ارتفعت بنسبة 2.1%، حيث بلغـت 2.57 مليار دولار خلال شهر ديسمبر 2018، مقابل 2.52 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق.

14- بناء برج بقيمة 3 مليار دولار في العاصمة الإدارية

قال معتز مطر إن تكلفة أطول برج فى الشرق الأوسط والذي يتم بناؤه حالياً بالعاصمة الإدارية الجديدة تبلغ 3 مليارات دولار، ولكن أن تلك هي تكلفة 20 برجاً في العاصمة باستخدامات متنوعة، ومنها أعلى برج فى أفريقيا.

15- بيع مقرات الوزارات التاريخية بقلب القاهرة

زعم حمزة زوبع، أن الحكومة بصدد بيع مقرات الوزارات التاريخية في قلب القاهرة لصالح مستثمرين عرب لسداد مستحقات تنفيذ مشروعات الإسكان في العاصمة الإدارية الجديدة، وكشف موقع “فالصو” حقيقة الكذبة.

16- مقاضاة هشام عبدالله

اتهم هشام عبدالله، بعض الأشخاص، بأنهم تقاضوا أموالًا نظير قتلهم مواطنين مصريين، منهم “وليد دهب”، الذي كذب في فيديو لـ”أخبار اليوم”، كل ما قيل عنه مؤكدًا مقاضاته لـ”عبدالله”.

17- تهجير أهالي السكاكيني للشارع

زعم هشام عبدالله على قناة “الشرق” أنه تم تهجير سكان السكاكيني بمنطقة الشرابية في الشوارع دون سكن، والحقيقة أنه تم إزالة 10 عقارات بمنطقة الحكر القديم ونقل سكانها والبالغ عددهم 60 أسرة وتسليمهم وحدات سكنية بديلة بمشروع المحروسة 1 ليبلغ إجمالى عدد الأسر المنقولة إليها حوالى 400 أسرة حتى الآن بوحدات متكاملة الخدمات آمنة ومفروشة بالكامل بالأثاث والأجهزة الكهربائية اللازمة، ضمن خطة تطوير العشوائيات.

18- نظام التأمين الصحي الشامل تكلفة الفرد 2100 جنيه

زعم محمد ناصر، أن تكلفة الفرد في نظام التأمين الصحي الشامل تصل إلى 2100، وهو ما أجابت عليه صفحة “متصدقش” بالأرقام.

19- سرقة مقتنيات نجيب محفوظ

ادعت دعاء حسن مذيعة الشرق تزامنًا مع افتتاح متحف نجيب محفوظ، أن وزارة الثقافة سرقت مقتنياته من المتحف، وهو ما نفاه مركز معلومات مجلس الوزراء، بعد تواصلها مع الوزارة، وأيضًا السيدة أم كلثوم ابنته أكدت أن لا صحة لهذا الكلام، في حوارها مع الإعلامية منى الشاذلي على cbc.

20- طلب يوسف الحسيني العمل في قناة الشرق

كذب الإعلامي يوسف الحسيني ادعاء معتز مطر، بأنه طلب العمل في قناة الشرق، وطلب منهم إثبات ما قاله بنشر مكالمة للحسيني مع أحد العاملين في القناة، ليؤكد كلامه.

21- ضيف قنوات الإخوان يكشف زيف معتز

كذب معتز مطر ما كتبته عنه الصحف المصرية، بخصوص عدم ظهوره في برنامجه لعدة أيام، بسبب خلافات بينه وبين أيمن نور، ولكن السياسي عمرو عبدالهادي ضيف قنوات الإخوان الدائم، هاجمه وأكد وجود خلافات بالفعل بينه وبين القناة وذلك سبب عدم ظهوره في البرنامج.

22- مصر الأكثر عرضة إفريقيًا لكورونا

نشر موقع “رصد” الإخواني، دراسة مجهولة نقلًا عن موقع فرنسي، تفيد بأن مصر ضمن الدول الإفريقية الأكثر عرضة لانتشار كورونا، نظرًا لعدم توفر الاستعدادات اللازمة لمواجهته، وهو الأمر الذي يتعارض مع تصريح جون جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، أن النظام الصحي في مصر قادر على عزلها وعلاجها وحماية المصريين من الفيروس.

23- هدم مساجد الإسكندرية 

كشف موقع “فالصو” زيف ادعاء قناة “وطن” بهدم المساجد في محافظة الإسكندرية بعلم الرئيس.

24- تكلفة قناة السويس 60 مليار جنيه

زعم تقرير بثته قناة “وطن” أيضا، أن الرئيس بدد أموال المصريين على مشاريع لا طائل منها، أبرزها مشروع قناة السويس الجديدة، والتي تكلفت 60 مليار جنيه، وذلك ادعاء باطل حيث صرح الفريق مهاب مميش، رئيس المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي خالد أبو بكر في برنامجه “الحياة اليوم” على قناة الحياة، إن تكلفة قناة السويس الجديدة عادت في أقل من سنة، موضحًا أن حفر القناة تكلف 20 مليار جنيه، وباقي الـ60 مليارًا التي تم جمعها تُصرف في مجال البنية التحتية والأنفاق في المنطقة الاقتصادية للقناة.

25- تكلفة إضاءة مسجد الفتاح العليم 20 مليون جنيه

في نفس التقرير ادعت قناة “وطن” أن تكلفة إضاءة مسجد الفتاح العليم في العاصمة الإدارية تصل إلى 20 مليون جنيه من أموال الشعب، الأمر الذي قال عنه العميد خالد الحسيني المتحدث باسم العاصمة الإدارية الجديدة، بأنه “مبالغ فيه”، مؤكدا خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الباز في برنامجه “90 دقيقة”، المذاع على “المحور”، أن تكلفة الكاتدرائية والمسجد من أموال تبرعات المصريين بشكل خالص، ولم تتكفل الدولة تكاليف أي منهما.

26- إهدار الملايين من مال الدولة في مشاريع العاصمة الإدارية

في حديثه مع شبكة BBC أكد العميد خالد الحسيني المتحدث باسم العاصمة الإدارية الجديدة، عدم تمويل المشروع من ميزانية الدولة، موضحًا أن التمويل يأتي من حصيلة بيع الوحدات والأراضي بالمشروع، كما أن مشروع النهر الأخضر فسيكون التمويل ذاتيًا عن طريق عائد بيع الوحدات بشكل تجاري أو إداري.

27- طالب حقوق يخدع شبكة رصد والجزيرة

خدع طالب الحقوق مصطفى حسين شبكة رصد، حيث أرسل لهم قصته على أنه أحد المجندين إلزاميًا وقص عليهم قصص وهمية عن انتهاكات تحدث له أثناء التجنيد الإلزامي، ونشرته “رصد”، ثم استشهدت به الجزيرة في فيلمها عن انتهاكات التجنيد، وفضحهم من جانبه عبر حسابه على السوشيال ميديا.

28- إلغاء العلاوات السنوية للعاملين بالدولة

في تقرير له، أدعى تلفزيون “وطن” بأن الحكومة ألغت العلاوات السنوية للعاملين بالدولة، وهو ما كذبه الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، وأوضح محمد وهب الله، الأمين العام للاتحاد، عضو لجنة القوى العاملة في مجلس النواب، أن العلاوات الدورية للموظفين تُصرف وفقا لقانون، وبناء على ذلك ليس من حق أحد إلغائها إلا بقانون أيضا.

29- الأرز الصيني المسرطن

ادعت قناة الشرق، أن وزارة التموين المصرية طرحت أرز صيني مسرطن في الأسواق، وهو الأمر الذي نفته وزارة التموين تمامًا وأكدت أن الأرز المتوافر في الأسواق مصري، نافية استيرادها للأرز من الخارج.

30- القطار بديلا للمترو

نشرت قناة الجزيرة خبرًا عاجل بصور لم تتحقق منها لقطار على محطة قضبان مترو غمرة، مدعية أنه يعمل بدلًا من المترو، وهو ما نفاه المتحدث الرسمي للمترو قائلًا إنه دخل لرفع عربتين مقلوبتين، نظرًا لأن قضبان المترو والقطار واحد، ما دفعها لتحديث الخبر.