أحدثهم جيف بيزوس وماكنزي.. أغلى صفقات انفصال في العالم

نرمين حلمي

أعلن جيف بيزوس المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “أمازون” مؤخرًا، عن توصله وزوجته ماكنزي بيزوس  لصفقة انفصالهما؛ على أن تبقى حصة “بيزوس” تمثل 75 % من أسهم شركة “أمازون”.

أعطت “ماكنزي” أيضًا حصتها في كلًا من “واشنطن بوست” و”بلو أورجن” لـ “بيزوس”، فضلًا عن سيطرته على التصويت على أسهمها لدعم مساهمته المستمرة في هذه الشركات.

وقُدر ما حصلت عليه بما يزيد عن 35 مليار دولار في أسهم “أمازون”؛ وهو ما جعلها ضمن قائمة أغنى النساء في العالم، كما بلغت قيمة ثروة “بيزوس” حاليًا 137 مليار دولار، وبعدما توصلا معًا إلى تلك الاتفاقية، وأصبحت صفقة انفصالهما ضمن أغلى صفقات انفصال المشاهير في التاريخ حيث استعرض Business Insider 10 نماذج سابقة، والتي أثارت جدلاً واسعًا فور حدوثها، وهو ما نستعرضه خلال السطور التالية:

1- إليك ويلدنستين وجوسلين ويلدنستين

أسفرت إجراءات الانفصال بين رجل الأعمال الملياردير الأمريكي الفرنسي إليك ويلدنستين وجوسلين ويلدنستين عام 1999، بعد زواج دام 21 عامًا، عن منح “جوسلين” 2.5 مليار دولار و100 مليون دولار لكل سنة من السنوات الـ 13 التالية، لإجمالي 3.8 مليار دولار، وهو ما يعادل حوالي 5.7 مليار دولار بقيمة أسعار الدولار اليوم.

2-  روبرت مردوخ والصحفية ماريا تورف

اتفق الثنائي رجل الأعمال الأسترالي الأمريكي روبرت مردوخ والصحفية ماريا تورف على انفصال ودي عام 1998، بعد زواج دام 31 عامًا، وأنجبت فيهن ثلاثة أطفال، ويقال أن “تورف” حصلت على 1.7 مليار دولار.

3-  بيرني إكلستون وسلافيكا راديتش

انفصل رجل الأعمال بيرني إكلستون، أحد الأغنياء في بريطانيا عن سلافيكا راديتش، عارضة الأزياء الكرواتية عام 2009، حيث وصلت اتفاقية الانفصال لمبلغ 1.2 مليار دولار، وعلى الرغم من أن التفاصيل ليست واضحة كلية، يبدو أن هناك أمرًا غير معتادًا؛ على أن تكون “راديش” هي من تدفع لـ “إكلستون”.

4- ستيف واين وإيلين واين

تزوج رجل الأعمال الأمريكي ستيف واين وإيلين واين مرتين، الأولى من 1963 إلى 1986 والثانية من 1991 إلى 2010، إلا أن صفقة الانفصال بعد الزيجة الثانية، وصلت لـ مليار دولار.

5- هارولد هام و سو آن أرنال

انتهت إجراءات الطلاق بينهما، بعرض الأمريكي هارولد هام، الرئيس التنفيذي لشركة “كونتيننتال ريسورسيز”، على سو آن أرنال، شيكًا مقدرًا بـ 974.8 مليون دولار، ولم تصرف “أرنال” المبلغ على الفور، إلا بعد معركة قضائية، حتى صرفتها في عام 2015.

6- عدنان خاشقجي وساندرا دالي

في عام 1961، تزوج رجل الأعمال السعودي عدنان خاشقجي، مِن امرأة بريطانية، تبلغ من العمر 20 عامًا تدعى ساندرا دالي، والتي أشهرت إسلامها وقتذاك، ومن ثمً غيرت اسمها إلى “ثريا”.

وانفصل الزوجان في عام 1974، وبلغت صفقة الانفصال حوالي 874 مليون دولار في ذلك الوقت، أي ما يعادل أكثر من 2 مليار دولار اليوم.

7- ديمتري ريبولوفليف وإيلينا

تقدمت إيلينا بطلب الطلاق من زوجها رجل الأعمال الروسي ديمتري ريبولوفليف، ثم منحتها المحاكم  في البداية مبلغ 4.5 مليار دولار في عام 2014، لكن بعد استئنافها، حصلت على مبلغ 604 مليون دولار فقط.

8- كريج مكاو وويندي

انفصل رجل الأعمال كريج مكاو والناشرة ويندي مكاو، بشكل ودي في عام 1997، مع تسوية صفقة انفصال، تتجاوز الـ460 مليون دولار.

9- ميل جيبسون وروبن مور

انفصل الممثل الأمريكي ميل جيبسون عن روبن مور منذ عدة سنوات ماضية، ووصلت صفقة الانفصال لـ حوالي 500 مليون دولار، وهي تعد بمثابة أغلى حالات الطلاق في تاريخ هوليوود.

10- روبرت جونسون وشيلا كرومب جونسون

تزوج الإعلاميان الأمريكيان روبرت جونسون وشيلا كرومب جونسون عام 1969 حتى عام 2002، وأسسا شبكة “Black Entertainment Television”  أثناء فترة زواجهما وبعد انفصالهما حصلت “شيلا” على مبلغ 400 مليون دولار.

جيف بيزوس وماكنزي