3 ملاحظات على "الإختراق الجزئي" لبوابة الأهرام

محمود طارق

نشرت بوابة الأهرام بيانا بعنوان “”بوابة الأهرام”: هجمة إليكترونية من قراصنة تعطِّل قسم الـ”مالتي ميديا”.. وبلاغ لـ”الداخلية”

لتوضيح خلفيات ظهور عنوان يصف ثورة 30 يونيو بالانقلاب الدموي في قسم الفيديو مؤكدة أنها تعرضت لاختراق من قراصنة ووجهت اللوم للمواقع الإخبارية التي لم تحاول الحصول على تصريح من مسئولين بالجريدة وقبل نشر البيان كاملا لإعلام.أورج العديد من الملاحظات عليه كالتالي

أولا: لماذا تأخر الأهرام في نشر البيان حوالي 36 ساعة هي تلك التي فصلت بين الاختراق مساء الخميس ونشر البيان عصر السبت، وهل كان البيان سيرى النور لو أن الخبر لم يصل للمواقع وتتداوله بفخر وسائل إعلام الإخوان؟

ثانيا: هذه أول مرة يحدث فيها “اختراق جزئي” لموقع إلكتروني أن يقوم المخترق باختيار قسم بعينه هو “الملتميديا” ونشر خبر وحيد فقط لمظاهرات الإخوان المعارضة لثورة يونيو بنفس نص الخبر الذي تنشره مواقع مثل رصد وقنوات مثل الشرق ومكملين، ليصبح السؤال منذ متى ينجح “القرصان” في الإختراق ثم يكتفى بنشر خبر وحيد، وكان بامكانه نشر الخبر في الرئيسية لا في قسم الملتميديا، إلا لو كان فريق الموقع التفني نجح في مواجهته سريعا وهنا كان يجب على الأهرام أن تفرح بالإنجاز وتنشر على الفور خبرا عنوانه ” الأهرام تتصدى لهجمة إلكترونية بنجاح”

ثالثا: تعيب بوابة الأهرام على المواقع الإخبارية الكثيرة التي كتبت الخبر دون الرجوع إليها، وهنا لنا وقفتان، أن المؤسسة صاحبة سبق في نشر تعبيرات إخوانية بالتالي فإن نقل الخطأ سواء كان سهوا أو نتيجة قرصنة أمر لا يحتاج للرجوع للإدارة، والأهم أنه لو كانت الأهرام استبقت الجميع ونشرت توضيحا سريعا لجنبت نفسها عبارات اللوم التي لاتزال تنهار عليها بسبب الخطأ الأخير، حيث لم يقتنع الكثيرون بعد بمبرر “الإختراق الجزئي” للأسباب المذكورة في أولا وثانيا.

فيما يلى نص بيان الأهرام

تعرضت “بوابة الأهرام” لهجمة من قراصنة إليكترونيين، في العاشرة والنصف من مساء أول أمس الخميس، استهدفت قسم الفيديو والصور (المالتيميديا)، وتمكَّن القراصنة من اختراق القسم بشكل مؤقت، حيث تم وضع صورة مكتوب عليها “استمرار مظاهرات الإخوان ضد نظام الانقلاب الدموي”.

ونجح الفريق الفني في السيطرة على الموقف، وتم حذف الصورة، فيما تم تعطيل خدمة الفيديو والصور لمراجعة “أكواد التأمين” لمنع أية محاولة أخرى، وفقًا لأحمد فاروق المسئول التقني بمشروع “الأهرام الرقمي”، الذي أكد أن القسم سيتم إعادته للعمل بعد قليل.

وتؤكد “بوابة الأهرام” أن الصورة التي تداولتها بعض المواقع منسوبة لـ”بوابة الأهرام” كانت نتاج اختراق من خارج المؤسسة وتمت إزالتها في دقائق، كما أنها لا تعبر عن السياسة التحريرية الثابتة للموقع.

وقال هشام يونس رئيس التحرير التنفيذي لـ”بوابة الأهرام”، إنه تم إبلاغ الدكتور محمد فايز مدير عام المؤسسة، الذي وجَّه الشئون القانونية بالمؤسسة لإعداد بلاغ تفصيلي ومذكرة قانونية للتقدم ببلاغ رسمي، غدًا الأحدَ، إلى النائب العام حول تفاصيل الواقعة.

كما تؤكد “بوابة الأهرام”، أنها أبلغت وزارة الداخلية بالواقعة، عن طريق الزميل أشرف عمران مندوب “بوابة الأهرام” لدى وزارة الداخلية، حيث تم طلب تقرير فني بالواقعة لتتبُّع الـ”IP” الذي تمت عملية الاختراق من خلاله، لتقديمه إلى إدارة مكافحة جرائم الإنترنت.

وتهيب “بوابة الأهرام” بالمواقع الإليكترونية تحري الدقة فيما يُنشَر، إذ إن جميع المواقع التي نشرت خبرًا ملفقًا عن صورة ظهرت على الموقع-لا تتفق مع سياستنا التحريرية- لم تتصل بـ”بوابة الأهرام” لمعرفة الحقيقة، وملابسات نشْر هذه الصورة، بل تصيَّدت ما اعتبرته خبرًا مقصودًا نشرُه، وليس نتاجَ اختراقٍ باستثناء موقع “دوت مصر” الذي اتصل منه الزميل أحمد السكري، وسأل عن حقيقة ما جرى.

وتعتذر “بوابة الأهرام” لقرائها عن تعطُّل قسم الفيديو بشكل مؤقت، لأسباب تتعلق باتخاذ إجراءات تأمينية للموقع.

 

اقـرأ أيضًـا:

“بوابة الأهرام”: الانقلاب العسكري الدموي حصد ارواح الاف المصريين

 “نوبة ضحك” تمنع مذيعة mbc من إنهاء النشرة

 إعلام.أورج يتتبع قصة الشيخ الصوفي مدعي النبوة   

 علي ربيع يوجه رسالة لهاني رمزي  

محمود سعد: كلنا قلبنا نظام الحكم

من هو عمرو عمار؟.. الخبير الخصوصي لأماني الخياط

.

تابعونا عبر تويتر من هنا

تابعونا عبر الفيس بوك من هنا