لقطات فيديو لـ مكة عام 1928.. الأقدم على الإطلاق

اللقطات المصورة سواء كانت فوتوغرافية أو فيلمية، تظل جزءًا من الذاكرة، نعود إليها من وقت لآخر، وتكتسب هذه اللقطات قيمتها إما من الموضوع المتعلق بها، أو لأنها الأولى من نوعها عندما تعود إلى فترات زمنية قديمة جدا، وتزداد هذه اللقطات أهمية إذا كانت تتعلق بأحد أهم الأماكن المقدسة لدى المسلمين.. مكة المكرمة. لقطات فيديو لمدينة مكة المكرمة

تعتبر هذه اللقطات التي تضمنها فيلم أعدته بعثة هولندية عام 1928، ولخصه الأستاذ خالد عبد الرحمن، في فيديو قصير مدته عشر دقائق فقط، ونشره عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، هي أولى اللقطات التي عرفت عن المشاعر المقدسة.

الفيلم في الأصل تبلغ مدته ساعة وثلاث عشرة دقيقة، ويوثق رحلة حجاج إندونيسيين إلى بيت الله الحرام في مكة المكرمة، بدءا من استعدادهم وسفرهم عبر البحر حتى وصولهم إلى جدة ومنها رحلتهم إلى مكة، بالإضافة إلى حياتهم خلال الحج، وزيارتهم مكة والمدينة المنورة، ثم رحلة العودة بعد انتهاء المناسك، حيث رافقتهم كاميرا الفريق الهولندي منذ الذهاب وحتى العودة وذلك عام 1928، وهو أمر جديد من نوعه في هذه الفترة.

الفيلم عُرض من قبل الدكتورة مها آل خشيل، عضو هيئة تدريس جامعة الأميرة نورة في الرياض، في يناير من عام 2016 الماضي، خلال مشاركتها مع 42 باحثا وباحثة في ندوة علمية بعنوان “المصادر التاريخية لمكة المكرمة عبر العصور رصدا ودراسة وتحليلا”.

ويعتبر الفيلم الأول من نوعه عن مكة وهو من الأفلام الصامتة، عرض خلاله 100 شريحة مكتوبة توضح اللقطات المصورة وتصفها وهي صور نادرة، مما يجعله من المصادر التاريخية المرئية المهمة.

حمل الفيلم عنوان ” Het Groote mekkaFeet” أو “العيد الأكبر في مكة”، من إخراج سي كروجر. لخصه الأستاذ خالد عبد الرحمن، في عشر دقائق، حملت صورا لأهم المساجد الأصلية في مكة والمدينة، بالإضافة إلى موكب ملك الحجاز ونجد في ذلك الوقت، ولقطات فيديو لحياة الحجاج والمواطنين هناك، من خلال سيرهم في الأسواق، أو خلال أدائهم مناسك الحج.

الحج فى عام 1928 أقدم لقطات تاريخية مصوره كُشف عنها حتى الأن فى مكة والمدينة وجدة وهى لقطات متفرده من حيث جودة صورتها وتوثيقها للمساجد الأصلية وخاصة مع التحديثات والتوسعات المستمره للحرم المكي والمساجد منذ قيام المملكة العربية السعودية 1932بالاضافة لبعض اللقطات عن طبيعة الحياه هناك وقتها وعرض لموكب سيارات بن سعود "ملك الحجاز ونجد" فى هذا الوقت

Posted by Khalid Abdel Rahman on Sunday, August 27, 2017

لقطات فيديو لمدينة مكة المكرمة

نرشح لك: صور: تفاصيل مجسم مكة والمدينة باليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب