6 أسئلة هامة عن أوسكار 2019

إبراهيم أبوبكر الصديق أسئلة عن أوسكار 2019

ينتظر الجمهور حفلة الأوسكار رقم 91 التي سوف تقام فجر الثلاثاء.

حفلة الأوسكار هذا العام سوف تكون الحفلة الأولى منذ عقود التي تقام بدون مضيف أو مقدم للحفلة لذلك من المفترض أن تكون حفلة جديرة بالذكر.

للمرة الأولي نجد فيلم من أفلام الكوميكس مثل  Black Panther مدعو لحفلة الأوسكار ومعه أفضل أفلام العام والتي حقق بعضها نجاح كبير في شباك التذاكر مثل A Star Is Born و Bohemian Rhapsody.

هذا يعتبر تغيير عن الحفلات السابقة والتي كان يتم فيها توزيع الجوائز لأفلام محبوبة نقديا ولكن شاهدها القليل من الجمهور وذلك في كثير من الأحيان، إنها المرة الأولى أيضا التي توجد بها فرصة لنتفليكس عملاق البث الرقمي التي غيرت الطريقة التي يشاهد بها الناس الأفلام للحصول علي أكبر جائزة في الأوسكار وهي أفضل فيلم. نتفليكس تدخل المعركة بـ 10 ترشيحات لفيلم روما.

وفيما يلي نظرة على أكبر الأسئلة في عالم صناعة الأفلام في الوقت الذي تستعد فيه هوليوود لليلة الجوائز.

1- هل تستطيع نتفليكس الفوز بالجائزة الكبيرة؟

نتفليكس عملاق البث الرقمي فعلت كل ما يمكن أن تفعله من أجل حصول فيلم روما علي ترشيح أوسكار أفضل فيلم، حيث استضافت نتفليكس حفلات فخمة ومنحت المصوتين في الأوسكار شوكولا أواكساكا الداكنة وكتب طاولة القهوة التي يبلغ ثمنها 175 دولار أمريكي واستعانت بليزا تاباك الخبيرة في مجال الجوائز لكي تجعل أحلام ليلة الأوسكار لتيد ساراندوس مدير المحتوي في نتفليكس تتحول إلي حقيقة، ما يساعد أيضا أن فيلم روما وهو فيلم بالأسود والأبيض يعتبر قصيدة عن طفولة المخرج\الكاتب\المنتج\المصور السينمائي\ماذا أيضا؟ ألفونسو كوارون، وتفخر نتفلكس أنها تقدم مخرج في صناعة الأفلام على مستوي عالمي مثله.

ولكن بعض الذين يقومون بالتصويت في أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة التي تمنح الأوسكار ما زالوا ينظرون إلى نتفليكس على أنها تهديد وجودي للسينمات، وهو خوف لم يستطع العرض السريع الحصري لفيلم روما في السينمات تقليل أثره إلا بشكل قليل، في نفس الوقت، نتفليكس – التي تقوم بتعزيز صفوفها استعدادا للمعركة مع خدمة البث الرقمي التي سوف تطلقها ديزني-  أصبحت من الكبار الذين يقومون بالتوظيف في هوليوود، كل هذه الشيكات المدفوعة قد تتغلب على بعض المشككين. هل سيكون هذا (حملة تسويقية قيمتها أكثر من 25 مليون دولار أمريكي) كافٍ لجعل نتفليكس أول شركة رقمية – ديجيتال – تفوز بأكبر جائزة للأفلام؟

2- هل يكون 7 رقم الحظ لجلين كلوز ؟

بعد عقود من الأداء المتميز، من الصعب تصديق أن جلين كلوز لم تكسب الأوسكار حتى الآن. أدوارها المميزة في Fatal Attraction, Albert Nobbs, The World According to Garp لم تمنح تلك الأيقونة الأوسكار. مع كل هذا، هل دور الزوجة التي تعاني لفترة طويلة في فيلم The Wife سوف يمنح جلين كلوز التقدير الذي تستحقه؟ الاحتمالات تقول نعم ولكنها تواجه منافسة شديدة من أوليفيا كولمان في فيلم The Favourite وليدي جاجا في فيلم  A Star is Born.

3- هل هي لحظة مارفل؟

سيطرت أفلام الكوميكس على السينما في العقدين الأخيرين ولكن هذه الأفلام يتم تجاهلها في الأوسكار وذلك بخلاف أوسكار أحسن ممثل مساعد التي حصل عليها هيث ليدجر بعد وفاته عن فيلم The Dark Knight لأن هذه النوعية من الأفلام لا تنافس على الفئات المهمة في الأوسكار ولكن هذا قد يتغير لأن هناك فيلمان من إنتاج مارفل وهما Black Panther و Spider-Man: Into the Spider-Verse يتنافسان على فئات مهمة في الأوسكار هذا العام. Black Panther قد يحقق المفاجأة في سباق الفوز بأوسكار أحسن فيلم بينما Spider-Verse هو الفيلم صاحب الفرصة الأكبر للفوز بأوسكار أحسن فيلم أنيميشن.

4- إلى أي مدى سوف تؤثر السياسة على الأوسكار؟

بالتأكيد هوليوود تكره دونالد ترامب ومراسم توزيع الجوائز تمثل منصة مغرية للمشاهير للحديث عن الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة. دونالد ترامب ليس وحده الذي تفكر فيه صناعة الأفلام، من الاحتباس الحراري إلى حركة تايمز أب توجد العديد من الأسباب السياسية التي تستفز الفنانين، بالإضافة إلى ذلك هناك الانتخابات الرئاسية التمهيدية في الحزب الديموقراطي وهناك فرص كبيرة للتعليق بطريقة مثيرة على أحداث أخرى في ذلك اليوم.

هناك العديد من الآراء عن التعليقات السياسية في حفلة الأوسكار وهل تؤدي إلى انخفاض أرقام المشاهدة ولكن شبكة ABC التي تقوم بنقل حفل الأوسكار تفضل أن يكون الجدل في أقل مستوى وذلك لكي ترفع نسبة المشاهدة وإذا حدث ذلك فقد تكون حفلة الأوسكار شاحبة قليلة هذا العام.

من ميريل ستريب التي انتقدت بشدة ترامب في حفلة الجولدن جلوب بسبب تغريداته علي موقع تويتر إلي باتريشيا أركيت التي طالبت بالمساواة في الأجور بين الممثلين والممثلات أثناء خطبة فوزها بالأوسكار، لقد أصبحت السياسة تمنح مراسم توزيع الجوائز لحظات هامة جدا.

5- هل سيعرقل الجدل فيلم Green Book؟

لقد قام فيلم Green Book برحلة صعبة للوصول إلي الأوسكار, الفيلم يحكي عن قصة الصداقة غير المتوقعة بين السائق والحارس الخاص الأبيض الذي يقوم بدوره فيجو مورتينسين وعازف موسيقي الجاز الأسمر الذي يقوم بدوره ماهرشالا علي.

فيلم Green Book تسبب في حالة من الجدل أكثر من مرة، منذ بدء عرضه منذ ثلاثة أشهر واجه الفيلم حالة من الغضب بسبب تصريحات منتجه نيك فاليلونجا المعادية للمسلمين والتي اعتذر عنها فيما بعد والمناقشات العنيفة حول مدى دقة أحداث الفيلم التاريخية والتحتجاج على استخدام أحد أبطال الفيلم كلمة مهينة عرقيا (فيجو مورتينسين) وأخيرا ظهور مقالات توثق قيام مخرج الفيلم بيتر فارلي بالكشف عن مؤخرة الممثلين الذين يعملون معه أثناء إخراجه للأفلام الكوميدية.

ورغم كل هذه الفضائح والنكسات، يبدو أن ماهرشالا علي سوف يحصل على الأوسكار الثانية له في فئة أفضل ممثل مساعد وقد يزعج Green Book فيلم Roma في الصراع للفوز بأوسكار أفضل فيلم، وإذا فاز بأوسكار أفضل فيلم، يجب أن نتوقع كلمة من المخرج الأسمر سبايك لي.

6- كيف ستكون الأوسكار بدون مضيف؟

لقد مر حوالي ثلاث عقود منذ أخر مرة أقيمت حفلة الأوسكار بدون مضيف أومذيع، في السنوات السابقة قام بتقديم حفلة الأوسكار ووبي جولدبرج وألين دي جينيرس وهيو جاكمان وستيف مارتن وبيلي كريستال وأن هاثاوي وجيمس فرانكو وجميعهم قاموا بالترحيب بالمشاهدين في أكبر ليلة في هوليوود. وقد كان إقامة حفلة الأوسكار بدون مضيف أومذيع فكرة صعبة لدرجة أن شبكة ABC

أجبرت علي نفي فكرة أنها سوف تفاجأ المشاهدين عن طريق تقديم ووبي جولدبرج لحفلة الأوسكار.

ولكن هناك ما يدعو للقلق وهو أن المرة الأخيرة التي أقيمت فيها حفلة الأوسكار بدون مضيف أو مذيع كانت في عام 1989. في ذلك العام تنتشرت إشاعة أن فرقة كوين البريطانية والمغني الأمريكي آدم لامبرت سوف يقوما بتقديم حفلة الأوسكار في تلك السنة.

ولكن هل الترحيب الحماسي لأغنية We Will Rock You سوف يملأ الفراغ الذي تركه المونولوج الافتتاحي الذي يقوله مقدم حفلة الأوسكار؟

نقلًا عنvariety

أسئلة عن أوسكار 2019

نرشح لك: أوسكار 2019.. من تكون صاحبة جائزة أفضل ممثلة؟!

شاهد: بالعقل حلقة 7.. للنساء فقط

أسئلة عن أوسكار 2019 أسئلة عن أوسكار 2019 أسئلة عن أوسكار 2019 أسئلة عن أوسكار 2019 أسئلة عن أوسكار 2019 أسئلة عن أوسكار 2019 أسئلة عن أوسكار 2019