نصائح ريهام إبراهيم للمراسلين.. "الأقرب للناس ينجح"

نظم موقع إعلام دوت أورج، أمس الثلاثاء، حفل توزيع جوائز مسابقة أفضل تقرير تلفزيوني لعام 2018، والذي ينظمه للعام الثاني على التوالي. نصائح ريهام إبراهيم للمراسلين

وحضر الفائزون الثلاثة، وهم: أحمد عبده الفائز بالمركز الأول، وعمرو كمال الفائز بالمركز الثاني، وهويدا يحيى الفائزة بالمركز الثالث.

على هامش حفل التكريم، تحدثت الإعلامية ريهام إبراهيم، عضو لجنة التحكيم، عن أهمية المسابقة، ورؤيتها وتقييمها للتقارير المُشارِكة، وكذلك الفائزة منها، وفيما يلي نرصد أبرز تصريحاتها:

1- سعيدة بمشاركتي كعضو لجنة تحكيم لمسابقة أفضل تقرير تلفزيوني، لأنها تحمل تأكيدًا على أهمية المراسل في المحطات التلفزيونية، ودوره المحوري في العمل الإخباري.

2- أعجبني في مسابقة إعلام دوت أورج أنها اعتمدت في تقييمها على مجموعة أشخاص مختلفين، ومن أعمار مختلفة، حتى آرائهم كانت منفصلة عن بعضهم البعض “بيشاركوا من غير ما يشوفوا بعض”، وكل هؤلاء يعطون تقييمًا كـ”درجات” لكل تقرير، ثم يتم تجميع هذه الدرجات في النهاية.

3- لا أفضّل فكرة “التصويت” لأنها لا تنصف البعض مهنيًا، وقد تُحدِث بعض “اللبس” في النتائج، فقد ترى عملًا يتمتع بقدر عالٍ من الجودة والحرفية ثم تكتشف أنه لم يفز، بسبب تفوق التصويت لصالح عمل أخر أقل منه في الجودة، لذلك اعتماد مسابقة إعلام دوت أورج على التقييم المهني جعلها تتم بشكل احترافي بحت.

4- أثناء مشاهدتي للتقارير داخل المسابقة تذكرت أشياء كثيرة عن كيفية تنفيذ التقارير التلفزيونية السليمة مهنيًا، والتي علّمنا إياها قبل سنوات عديدة الأستاذ محمد عبد المتعال والأستاذ أحمد عبد التواب، “لأنه لما تتبع المعادلة السليمة للتقرير هتكتشف قد ايه بيطلع حلو واللي بيشوفه بعين متخصصة بيعرف ده”.

5- التقارير المشاركة تميزت بوضوح الرسالة وتنوع الضيوف، وفي العموم جودة الأعمال ككل كانت مرتفعة لذلك كان الاختيار صعبًا، “في الحقيقة كلهم كانوا عاوزين شهادات تقدير”.

6- تميزت التقارير أيضًا بجودة الأفكار والمضمون، فكان الأداء احترافيًا كما يجب أن يكون.

7- أنصح المتسابقين في الدورة المقبلة من المسابقة بأن يهتموا بالإنسانيات أكثر، لأن الجمهور يُفضِّل هذه النوعية دومًا، “كل التقارير اللي قربت من الناس كانت حلوة، الجمهور بيحب الإنسانيات، بتبقا أقرب للناس.. وليه هو كمراسل بتبقا ناجحة جدا”.

8- أتمنى أن يطور موقع إعلام دوت أورج فكرة المسابقة ويتوسع فيها ليتبنى مسابقة عن التقارير والسينما التسجيلية معًا.

نصائح ريهام إبراهيم للمراسلين

نرشح لك: تفاصيل حفل تكريم الفائزين بمسابقة أفضل تقرير تلفزيوني لعام 2018

شاهد : الإعلاميون والمشاهير خارج البلاتوهات في برنامج مش عادي