15 عامًا على فيسبوك.. زيادة المستخدمين والأرباح برغم الفضائح

أصبح موقع “فيسبوك” المعني بالعثور على الأصدقاء منذ نحو 15 عامًا، أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم، وحوّل مؤسسه مارك زوكربيرج إلى أن يصبح مليارديرًا، كما أصبح أكبر من دولة، بمستخدمين يزيد عددهم على 2.5 مليار شخص. 15 عامًا على فيسبوك

لكن ورغم النمو السريع في الشبكة من حيث أعداد المستخدمين، إلا إن العام 2018 على وجه التحديد، من بين العامين الأخيرين، شكل علامة فارقة سلبية في تاريخ الشبكة، بسبب الفضائح التي تعرضت لها، بحسب ما ذكرته سكاي نيوز عربية.

فخلال العام المنصرم، اجتاحت وسائل الإعلام المختلفة الأنباء التي تتحدث عن فضائح تسريب بيانات المستخدمين، لعل أبرزها فضيحة “كامبريدج أنالتيكا”، بل ذهب الأمر إلى توجيه استدعاءات للمؤسس، مارك زوكربيرج، للشهادة مرة أمام لجنة في الكونجرس الأميركي ومرة أخرى في البرلمان الأوروبي.

وأقرت الشركة بالعديد من هذه “الأخطاء” التي حدثت في “فيسبوك” خلال السنوات الماضية، ولكن برغم الفضائح، يبدو أن مكانة الموقع لم تتأثر كثيرًا، كما توضح الإحصائيات والبيانات ذات العلاقة بالشبكة، وفقًا لصحيفتي ميترو والاندبندنت البريطانيتين.

تمكنت الشبكة خلال 15 عامًا، من القيام بثورة في مجال التواصل الاجتماعي وطريقة المستخدم في خلق ومشاركة البيانات، وطريقة الأعمال والشركات التجارية في الاستفادة من هذه البيانات.

وبحسب الأرقام الصادرة عن شبكة التواصل الاجتماعي حاليًا، فإن أكثر من 2.7 مليار شخص يستخدمون واحدًا على الأقل من تطبيقات “فيسبوك” أو خدمات التراسل التابعة لها، أي فيسبوك وإنستجرام وواتساب وتطبيق التراسل الخاص بالشركة، وذلك من بين 4.2 مليار شخص متصلون بالإنترنت عام 2018.

بلغت عوائد فيسبوك في الشهور الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، 12.8 مليار دولار، بزيادة بنسبة 30 في المئة عن الفترة نفسها من العام 2017، كذلك ارتفعت الأرباح بنسبة 61% لتصل إلى 5.1 مليار دولارًا.

الجدير بالذكر أن الشركة استحوذت على إنستجرام في سبتمبر 2012، وارتفع عدد المستخدمين للتطبيق بأكثر من مليار مستخدم، بينما استحوذت على واتساب مقابل 19.3 مليار دولار عام 2014، وخلال أقل من 5 سنوات ارتفع عدد المستخدمين من 500 مليون إلى أكثر من 1.5 مليار مستخدم.

15 عامًا على فيسبوك أكبر شبكة تواصل اجتماعي

نرشح لك: استطلاع رأي.. “فيسبوك” يتصدر قائمة المواقع غير الموثوقة

شاهد : الإعلاميون والمشاهير خارج البلاتوهات في برنامج مش عادي