يضم 40 مومياء.. الآثار تعلن عن أول كشف أثري في 2019

 الآثار تعلن عن أول كشف أثري في 2019

أعلن الدكتور خالد العناني وزير الآثار، عن أول كشف أثري في عام 2019 ، في منطقة تونا الجبل بمحافظة المنيا، موضحًا أنه عبارة جبانة أثرية تضم مجموعة من التوابيت الحجرية، تحتوي على 40 مومياء.

أوضح “العناني”، خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد للإعلان عن الكشف الأثري، أن هذه المومياوات الـ 40 تضم 10 للأطفال والباقي للنساء والرجال، بالإضافة إلى وجود بعض الأواني الفخارية والكارتوناج ولقى جنائزية وأثرية.

تابع أن منطقة تونا الجبل تشهد كل عام اكتشاف أثري جديد، مؤكدًا أن مصر ستشهد العديد من الاكتشافات الأثرية قريبًا، مضيفًا أن الاكتشاف الأثري كشفت عنه بعثة أثرية مشتركة بين كلية الآداب بجامعة المنيا والمجلس الأعلى للآثار.

قال الدكتور خالد العناني، إنه للعام الثالث على التوالي نعلن عن كشف أثري جديد في محافظة المنيا، والتي تأتي علي هامش دعوة للسفراء ووكالات الأنباء المصرية و العالمية إلي قلب صعيد مصر لمشاهدة آثار المنيا وعظمتها و كشفها الجديد، مؤكدًا على الإعلان عن مزيد من الاكتشافات الأثرية خلال عام 2019.

في نفس السياق، أشار إلى أن السفراء أعربوا له عن سعادتهم بمشاهدة المومياوات وجهًا لوجه في أماكن دفنها الأصلية، حيث إنهم دائمًا يرونها داخل المتاحف وفي فتارين العرض، مستطردًا أن السفراء وصفوا هذه اللحظة بالممتعة.

لفت إلى أن تلك المقابر هى مقابر عائلية تنتمي إلي الطبقة المتوسطة من المجتمع، أو يمكن القول أنها تتنمي إلى الفئة الراقية من الطبقة الوسطى بالمجتمع، وتتكون المقابر من عدد من حجرات للدفن بداخلها عدد كبير من المومياوات لأشخاص في مراحل عمرية مختلفة في حالة جيدة من الحفظ، من بينها مومياوات لأطفال بعضها ملفوف بلفائف كتانية، والبعض الآخر يحمل كتابات بالخط الديموطيقي، بالإضافة إلى عدد آخر من المومياوات لرجال ونساء لا يزال يحتفظ بعضها ببقايا كارتوناج ملون، والبعض الآخر عليه كتابات ديموطيقية أسفل القدمين.

أول كشف أثري في 2019

نرشح لك.. الآثار: اكتشاف معصرة نبيذ بالبحيرة

شاهد: يحدث في مصر في 2019