تحذير من علب الكشري البلاستيك

سارة مؤمن

حذر دكتور محمود خيرت، نائب مدير مركز السموم بمستشفيات جامعة عين شمس، من خطورة علب الكشري البلاستيكية، خاصة الملونة، والتي وصفها بأنها “كارثة أكبر”.

وأكد “خيرت”، في لقاءه مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج “الحكاية”، المُذاع على شاشة “mbc مصر”، أنه لا يدعوا لإلغاء صناعة البلاستيك، لكن يجب معرفة المواد المصنوع منها العبوات، وأيضا “الببرونة” البلاستيك المستخدمة للأطفال، مشددة على ضرورة معرفة الأم نوع البلاستيك المستخدم، ومادته، وهل هو صالح لإستخدامه كببرونة لطفل عمر شهر أم لا.

وأكد نائب مدير مركز السموم بمستشفيات جامعة عين شمس، أن خطورة البلاستيك يكمن في إعادة التدوير بدون أي ضوابط، موضحة إنه إذا تم تصنيعه بطريقة صحيحة، وضوابط معينة للاستخدام مرة واحدة فقط فلا مشكلة.

وأشار إلى أن هناك “خطر” من وضع المواد الساخنة في العلب أو الأكياس البلاستيك، لأنه يخرج منها مواد تضر بالأشياء الموجودة داخلها، مثل أكياس “الفول”، حيث تُخرج السخونة مواد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان

وفي نفس السياق، أوضحت المهندسة، ميسون نبيل، مديرة برنامج التحكم في التلوث الصناعي بوزارة البيئة، إننا نقوم سنويًا بإستخدام 12 مليار كيس بلاستيك، وإن حجم المخلفات سنويًا 16.2 مليون طن، منهم 970 ألف طن بلاستيك سنويًا.

وأضافت “نبيل”، إن التخلص من المخلفات البلاستيكية يتم أما بألقائها في الأرض والمقابر، فتختلط بالمخلفات العضوية أو الغير عضوية، أو في البحر، أو بالحرق المكشوف.

وشجعت “نبيل” على إعادة تدوير البلاستيك مرة أخرى، والجزء الغير قابل للتدوير، يتم استخدامه كوقود بديل في مصانع الأسمنت.

نرشح لك.. مشادة على الهواء بين نقيب البيطريين وصحفي بـ “البوابة نيوز”

شاهد: يحدث في مصر في 2019