هل كان قرار نتفليكس برفع قيمة اشتراكها خطأ؟

إبراهيم أبو بكر الصديق

نشر موقع  cnn تقرير، عن قرار شبكة نتفليكس برفع قيمة اشتراكها، وذلك فى أكبر زيادة منذ تأسيس الشركة.

رفعت نتفليكس قيمة اشتراكها بنسبة تتراوح ما بين 13% و18%،   وبالتالي ارتفعت قيمة أرخص اشتراك فيها بقيمة دولار أمريكي واحد، لتصبح قيمة الاشتراك 9 دولارات أمريكية.

وارتفع اشتراك باقة الـ 4K المميزة بقيمة 2 دولار أمريكي ليصبح قيمة الاشتراك فيها 16 دولار أمريكي.

يقول المحللون إن معدل إرتفاع الأسعار الجديد سوف يساعد فى تمويل الاستثمارات في الأفلام الأصلية التي تنتجها نتفليكس، وكذلك سوف يساعد في سداد الديون المتراكمة الناتجة عن التنافس مع خدمات البث الأخرى.

إن الحصول على حقوق البث وإنتاج محتوى أصلي لا يتم بثمن رخيص، فقد أنفقت نتفليكس 100 مليون دولار أمريكي من أجل الحصول على حقوق بث مسلسل Friends.

تاريخيًا، زيادة أسعار اشتراك نتفليكس أدت عادة إلى دعم أسهم الشركة ونتج عنها تغيير طفيف في نمو المشتركين في الشبكة.

وقد كانت أخر مرة قامت نتفليكس بزيادة سعر الاشتراك بها، في أكتوبر 2017 وقد أدى ذلك إلي ارتفاع قيمة سهم الشركة بنسبة 3% في ذلك اليوم وفقًا لشبكة CNBC.

ومع ذلك فقد تكهن البعض بأن ما فعلته نتفليكس، قد يأخذ منعطفًا مختلفًا بسبب ما فعلته شبكة “هولو”، والتي أعلنت أنها سوف تقوم بتخفيض سعر اشتراكها الأساسي المدعوم بالإعلانات بقيمة 2 دولار أمريكي.

وقد قامت هولو في كثير من الأحيان بتثبيت قيمة اشتراكها الأساسي عند سعر 5,99 دولار أمريكي شهريًا، وقالت هولو “إن السعر سوف يكون دائم بداية من 26 فبراير المُقبل”.

وعلى الرغم من أن نتفليكس ما زالت صاحبة النصيب الأكبر من المشتركين في خدمة البث عبر الإنترنت -58مليون مشترك أمريكي فقط- فقد بلغ عدد المشتركين في هولو 25 مليون مشترك في نهاية عام 2018.

و قد ذكر موقع The Verge، أن هذا الرقم يمثل زيادة بنسبة 48% في عدد المشتركين في هولو من نهاية عام 2017، وقد أدي إعلان هولو تخفيض أسعارها إلى خفض قيمة أسهم نتفليكس بنسبة 1%.

و مع ذلك فإن تخفيض قيمة اشتراك هولو صاحبه ارتفاع في قيمة اشتراك آخر، حيث أشارت هولو إلى أن تكلفة اشتراك  Hulu Live TV سوف ترتفع من 39,99 دولار أمريكي إلى 44,99 دولار أمريكي.

وقالت هولو إن تلك الزيادة تزامنت مع عدد أكبر من القنوات المتاحة في الشبكة، وذلك بعد أن تم التوصل إلى اتفاقية في شهر سبتمبر الماضي مع شركة  Discover Inc، وتم أيضًا إدخال تحسينات أخرى على دقة وسهولة الإستخدام.

وفي محاولة لتخفيف تأثير تلك الزيادة في الاشتراك، قامت هولو بتخفيض أسعار الوظائف الإضافية الاختيارية مثل DVR، وتوسيع باقة العرض متعددة الشاشات.

وفي حين يبدو أن نتفليكس قامت بنقلة من النمو الصافي إلى التركيز أكثر على الربحية، فإن مستقبل هولو أكثر قتامة بسبب تأثير Disney التي سوف تصبح المالكة صاحبة الأغلبية في هولو بعد استحواذها على شركة تونتي فرست سينتشوري فوكس.

ومع ذلك قالت شركة كومكاست إنها لا تخطط لبيع حصتها التي تبلغ 30% في هولو، ولاتزال وارنر ميديا تحتفظ بنسبة 10% من هولو.

وهذا يعني أن إتخاذ قرار بشأن مستقبل هولو سوف يكون قرار له زوايا متعددة على الأقل في المدى القصير.

صور: استعداد الفنانين لحضور حفل ماجدة الرومي

شاهد: أين كان هؤلاء الإعلاميون قبل 10 سنوات؟