الآثار: سرقة "أسياخ حديد" من مصطبة بسقارة

أعلنت وزارة الآثار، انتهاء اللجنة العليا لجرد الآثار، خلال شهر يناير الجاري، من جرد جميع المخازن المتحفية البالغ عددها 34 مخزنًا بكافة محافظات الجمهورية، وذلك ضمن خطة الوزارة لجرد مخازن الاثار بكافة أنواعها “مخازن متحفية وفرعية ومخازن البعثات” بمختلف محافظات الجمهورية؛ للحفاظ على الآثار المخزنة والتأكد من سلامتها.

كشفت الوزارة في البيان الذي أصدرته اليوم الثلاثاء، عن أن بعض المخازن “خاصة المخازن الفرعية والبعثات” لم يتم فتحها أو جردها منذ فترات طويلة، حيث قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ورئيس اللجنة العليا لجرد المخازن، إن أعمال جرد المخازن المتحفية الـ٣٤ استغرقت حوالي عام، لم يتم خلاله رصد فقدان أية قطعة أثرية منها، مؤكدًا على سلامة كل القطع الموجودة بها.

أشار “وزيري” إلى أن وزارة الأثار قررت  فور الانتهاء من عملية جرد المخازن المتحفية، البدء في أعمال جرد شاملة للمخازن الفرعية و تلك الخاصة بالبعثات الأثرية بالمواقع والتي لم يتم فتح أو جرد بعضها على مدار سنوات طويلة.

تابع، أن أعضاء اللجنة الأثرية لاحظوا أثناء جرد القطع المخزنة بأحد المصاطب بمنطقة سقارة الأثرية والتي لم يتم فتحها أو جردها منذ عام ١٩٩٧، وجود أثار لنزع بعض الأسياخ الحديدية من السقف المعدني لفناء المصطبة والتي كان بابها مغلقًا ومحتفظًا بالأختام التي ترجع إلى عام ١٩٩٧، وعلى أثره قامت اللجنة على الفور بتحرير محضر بالواقعة في شرطة السياحة الآثار لاتخاذ الإجراءات القانونية والتحقيق في الأمر، على أن تستأنف لجنة الجرد أعمالها للوقوف عما إذا كان هناك فقد لأية قطعة أثرية من عدمه.

في نفس السياق، أكد على أن الوزارة عازمة على الاستمرار في جرد كل مخازن الآثار بمصر بشكل دوري ومنتظم وفقا لقانون الآثار، حتى ما كان مغلقا منها على مدار سنوات طويلة، للحفاظ على الآثار ونقلها إلى مخازن مؤمنة.

26 مشروعًا لهيئة الترفيه السعودية خلال عام 2019

نرشح لك: “التموين”: لن يتم إلغاء الدعم ولا مساس بحق المواطن

شاهد: أين كان هؤلاء الإعلاميون قبل 10 سنوات؟