لم يحدث

40 صورة.. فنانون لا يعرف الجمهور أسمائهم

سارة مؤمن – حورية كارم

في السينما، المسرح، التلفزيون، يظهر العديد من النجوم المألوفة ملامحهم، والمجهولة أسمائهم، بالرغم من مشاركتهم في كثير من الأعمال الفنية، لسنوات طويلة، إلا أنهم يعيشون حياتهم، ويودعونها أمام الكاميرات دون أن يعرف الكثيرون أسمائهم، ولكن الجميع يحفظ أشكالهم.

فيما يلي يرصد “إعلام دوت أورج” أبرز أولئك الفنانين المعروفين شكلًا والمجهولين اسمًا:

1- أدمون تويما

أدى أدوار الخواجة في الأفلام المصرية اسمه الحقيقي يوسف أدمون سليم تويما الذي اشتهر بتمثيل الجواهرجي أو الخواجة الذي يتكلم العربية بلكنة أجنبية.

2- نصر سيف

اشتهر “بصلعته” وكان يقوم بأدوار الشر والفتونة والعصابات، كان يميزه الشدة والعنف بالإضافة للطابع الكوميدي، في خلال 37 عامًا قدم خلالها 60 فيلم و 10 مسرحيات و9 مسلسلات.

3- عادل بورهام

من مواليد بورسعيد، قام بالعديد من الأعمال الدرامية والسينمائية منها مسلسل وعد ومش مكتوب، ومسلسل ملك روحي.

4- محمود فرج

اشتهر الفنان الراحل بـ”مجانص”، وهو عفريت الفانوس السحري وكلمة “يا مصطفى”، وهو في الأصل بطلاً في الملاكمة وهو ما ساعده على دخول السينما.

5- محمد صبيح

قدم دور “المومياء” في فيلم “حرام عليك” مع إسماعيل يس، واستيفان روستي ومن أشهر أدوار أيضا دور “كتبغا”، قائد جيوش التتار، في الفيلم التاريخي “وإسلاماه” بعد أن اختاره المخرج الأمريكي من أصل مجري، أندرو مارتون، لتقديمه وكان سبب شهرته بمقولة “أكلم مين لما أحب”.

6-محمد الأدنداني

ممثل اشتهر بدور النوبي، وبأدواره الكوميدية ومنها “أربعة في مهمة رسمية”، و”حكاية ميزو”، و”البيه البواب”.

7- ماري باي باي

عملت في بداية حياتها في سجن النساء، وراقصة في الأفراح قبل أن يكتشفها الفنان يوسف بك وهبي، وتحقق الشهرة بأدائها المتميز في أعمال منها “النمر”، و”الآنسة ماما”، و”جعلوني مجرماً”، و”مطاردة غرامية”.

8- فايزة عبد الجواد

اكتشفها الفنان الراحل رشدي أباظة، أثناء تصوير فيلم “تمر حنة” حيث كانت تسكن منطقة تصوير الفيلم، ومن أبرز أدوارها “هنا القاهرة”، و”بكيزة وزغلول”، وتعد من أشهر من قدم أدوار الشر والبلطجة واشتهرت بوضع الموس في فمها.

9- صفا الجميل

ممثل مصري، واسمه الحقيقي صفاء الدين حسين زكى الفيضي ويشتهر بـ”نوفل”، اكتشفه الموسيقار محمد عبدالوهاب، وكان يعانى من ثقل في لسانه أثر قليلا على نطقه، يظن أغلب المشاهدين أن صفا كان معاق ذهنيا، لكنه كان شديد الذكاء على عكس التمثيل، له أدوار مميزة.

10- نبيل بدر

ممثل مصري شارك في العديد من الأدوار منها دوره في: رأفت الهجان، وأهلاً بالسكان.

11- محمد عيد

ممثل مصري، كانت بدايته عندما شارك في برنامج المقالب “إديني عقلك” في التسعينيات، ثم استمرت مشاركته في النسخة الثانية من البرنامج والتي بعنوان “الحقونا”، ليختاره بعدها المخرج شريف مندور ليشارك بفيلم “الرجل الأبيض المتوسط” عام 2001، حيث أسند إليه دور صابر، ليشارك بعدها في عدة أعمال منها “الزناتي مجاهد، ظرف صحي”.

12- رفيعة الشال

تركت المدرسة وهي لا تتجاوز الرابعة عشر من عمرها، لتعمل في إحدى الفرق المسرحية، تزوجت من فرج النحاس، ثم من حسن البارودي، شاركت في أعمال إذاعية كثيرة منها: (عوف الأصيل، قدر ولطف، قسم، عزومة رمضان، فرحة رمضان)، بالنسبة للسينما فمن أبرز أعمالها: (صراع في الوادي، الوسادة الخالية، لا أنام، ليلى).

13- انجيل ارام

اسمها انجيل ارام رابزيان وهي من أصل أرمني، وحصلت على بكالوريوس معهد السينما وفور تخرجها شاركت في العديد من الأعمال السينمائية منها “البحث عن فضيحة” مع عادل إمام ومحمد عوض وسمير صبري وميرفت أمين، وشاركت عادل إمام في أفلام “كراكون في الشارع” و” زوج تحت الطلب” و”شعبان تحت الصفر” ومن أفلامها أيضا فيلم “المدبح” مع نادية الجندي وصلاح قابيل وحمدي غيث.

14- حافظ أمين

ممثل مصري، أدى عدة أدوار صغيرة فى السينما والتليفزيون، يذكر منها دور زوج بكيزة هانم العجوز في مسلسل “بكيزة وزغلول”، من أبرز أعماله أيضَا “أبناء وقتلة، زوجة رجل مهم، التوت والنبوت، المدمن”.

15- مختار حسين

اشتهر بأدوار القتال فكان بطلا رياضيا شارك في لعبة رفع الأثقال قبل أن يلتحق بالفن حيث حصل على بطولة لوكسمبورج في رفع الأثقال سنة 1931 وشارك في أولمبياد 1936 وتزوج الفنانة نبوية مصطفى وأنجب منها 3 أبناء منهم الصحفية بهيرة مختار ومن أبرز مشاركاته السينمائية “قلبي دليلي”، و”شجرة الدر”.

16- محمد شوقي

عمل موظفًا في محافظة أسيوط قبل التحاقه بمجال الفن وبرز في بعض الأدوار الكومبارس في أفلام عديدة منها “سكر هانم”، “سواق الأتوبيس”، “أنا لا أكذب ولكني أتجمل”، “إسماعيل يس في الطيران”، “دائرة الانتقام”، “الشموع السوداء”.

17- لولا صدقي

بدأت حياتها كراقصة ومطربة أغاني بالإنجليزية والفرنسية، وطرقت باب الفن من خلال والدها المسرحي أمين صدقي، ومن أشهر أفلامها “أبو حلموس”، و”المليونيرة الصغيرة”، و”فاطمة وماريكا وراشيل”، و”الأستاذة فاطمة”، و”عريس مراتي”، وكان لها تجربة في السينما الإيطالية والأمريكية لكن بأدوار صغيرة.

18- زكريا موافي

تخرج من كلية الطب البيطري، لكنه عشق الفن وانضم إلى فرقة “ثلاثي أضواء المسرح”، ومنها إلى السينما ومن أبرز أعماله المتزوجون، “سك على بناتك”، و”أميرة حبي أنا”.

19- فيكتوريا كوهين

ممثلة مصرية من أصول يهودية، وعملت مع يوسف وهبي ونجيب الريحاني في المسرح، واتجهت إلى السينما عام 1923 في فيلم “برسوم يبحث عن وظيفة”، وشاركت في فيلم “رابعة العدوية” عام 1963.

20- عبد الغني النجدي

هو ممثل ومؤلف مصري، ولد في محافظة أسيوط، كانت أول أعماله في السينما فيلم “شارع محمد علي” في عام 1944، وعُرف منذ ذلك الوقت بالعديد من الأدوار الثانوية في السينما، قدم العديد من الشخصيات مثل الشرطي، والقروي، الساذج، والبائع المتجول وغيرها ، تميز في أفلام: “العتبة الخضراء”، و”الزوجة الثانية”، و”المجانين في نعيم”. شارك عبد الغني النجدي، أمام عن دوره في كتابة القصة والسيناريو فشارك في كتابة فيلم “أجازة بالعافية”، وحوار فيلم “بنات بحري”.

21- ثريا فخري

ممثلة مصرية، ومن أصول لبنانية. ولدت في لبنان، بعد حصولها على التعليم الابتدائي، التحقت بالعمل كممثلة في إحدى الفرق في لبنان. وبعدها جاءت إلى مصر في عمر 25 مع والدها، وأقامت هي ووالدها في الإسكندرية، ثم التحقت بفرقة علي الكسار، واستمرت بعدها في التمثيل حيث اشتهرت بتقديم أدوار الأم، كما جسدت دور السيدة الراقية، فملامحها ساعدتها في التميز بتلك الأدوار، بالإضافة إلى ضحكتها المميزة .

22- محمد أبو حشيش

ممثل مصري، ولد عام 1942، قام بالعديد من الأدوار في السينما والتليفزيون مثل “سلام يا صاحبي”، و”السقا مات”، و”درب العوالم”، و”ليه يا بنفسج”.

23- عبد العظيم عبد الحق

ممثل وملحن سينمائي مصري عمل في العديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية مثل عندما يأتي المساء، عادات وتقاليد، الشهد والدموع كما لحن العديد من الأغنيات مثل “تحت الشجر يا وهيبة”، والموسيقى التصويرية لمسلسل “الرحيل”.

24- فاخر فاخر

ممثل مصري من أفلامه: “السيد البدوي”، و”رصيف نمرة 5″، و”الفتوة”، و”سلطان”.

25- فكري صادق

ممثل مصري شارك في العديد من الأعمال سواء في المسرح أو السينما أو التلفزيون مثل أفلام “صور ممنوعة”، و”فيلم امرأتان ورجل”، و” زمن عماد الدين”.

26- جمالات زايد

جمالات زايد، هي شقيقة الفنانة آمال زايد، ووالدة الفنانة معالي زايد، واشتهرت في أدوارها الشعبية والكوميدية التي تقدمها ومن أعمالها دور “أم بندق” في مسلسل “ساعة لقلبك”، ودور “أم علي” في المسلسل الإذاعي “عيلة مرزوق أفندي”، ومن أفلامها “عريس مراتي”، و”الستات مايعرفوش يكدبوا”، و”سر طاقية اﻹخفا”.

27- حسن أتلة

بدأ مشواره الفني في بداية الخمسينات، دخل السينما عن طريق الإذاعة التي كانت أهم وسائل الترفيه في ذلك الوقت من خلال البرنامج الشهير “ساعة لقلبك” يُعد أشهر كومبارس في السينما المصرية، شارك في أكثر أفلام الفنان إسماعيل يس ويشتهر بدور “مساعد الحانوتي”، اكتشفه المخرج فطين عبدالوهاب فشارك بعدها في كثير من الأدوار الشهيرة ومساحتها صغيره “حماتى ملاك”، و”إسماعيل ياسين في الجيش”، و”إسماعيل يس في مستشفى المجانين”، و”ابن حميدو”.

28- محمد كمال المصري

ممثل مصري اشتهر باسم “شرفنطح” وهو إحدى الشخصيات التي قدمها، وعمل في العديد من الفرق مثل سلامة حجازي، و سيد درويش، ونجيب الريحاني ، ومعروف بشخصيته الكوميدية في أدواره، شارك في العديد من الأفلام منهما: “فاطمة”، و”أبو حلموس”، و”عفريتة إسماعيل يس”.

29- إحسان شريف

ممثلة مصرية، بدأت في الفرقة القومية مع زكي طليمات وانتقلت بين أكثر من فرقة في الثلاثينيات، قامت بأدوار صغيرة في السينما والمسرح. من مسرحياتها “الوطن” و”شارع البكوات”. وفي فيلم “إشاعة حب” عام 1960 التي أدت دور بنت سلطح باشا والدة سعاد حسني، واشتهرت أيضا في دور”الحماة” الصامتة في فيلم “أم العروسة” والسيدة الصعيدية في فيلم “البوسطجي”، وتصل أعمالها الفنية إلى 95 عمل تقريبًا.

30 – إبراهيم قدري

ممثل مصري، كانت بدايته في فيلم “عاشور قلب الأسد” ، ليشارك بعدها في العديد من الأعمال السينمائية والتي من أشهرها: “النمر الأسود”، و”يارب ولد”.

31 – مدحت غالي

ممثل مصري، بدأ مشواره الفني في السبعينات في مسلسل “على باب زويلة”عام 1970 وفي المسرح قدم “بيومي أفندي”، وكانت من أبرز أدواره: “سلام يا صاحبي”، و”العذراء والشعر الأبيض”، وتوفى عام 1992.

32 – حسني عبد الجليل

ممثل مصري، قدم أدوارًا عديدة، والتي تميز فيها بأدوار الشر حيث شارك في “مستر كاراتيه”، و”القاتلة”، و”المنسي”، و”جاءنا البيان التالي”، ومسلسلات “أرابيسك”، و”حلم الجنوبي”، و”يوميات ونيس”، و”هند والدكتور نعمان” .

33 – سمير ولي الدين

ممثل مصري، وهو الد الفنان علاء ولي الدين، اكتشفه عبدالرحمن الخميسي، وضمه إلى فرقته المسرحية، عمل بالمسرح والسينما، له أدوار عديدة في المسرحيات منها “أصل وصورة”، و”زيارة عراقية”، و”شفيقة القبطية”، و”درب العوالم”، و”شاهد ما شفش حاجة”، وفي السينما: “مغامرون حول العالم”، و”شقة وعروسة يارب”، و”الشيماء” شارك فيهم بأدوار ثانوية.

34 – عبد الرحيم التنير

ممثل مصري، بدأ مشواره الفني من خلال مسرحية “الصعايدة وصلوا”، عام 1989وشارك في العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيون: مثل “عريس من جهة أمنية”، و”عمارة يعقوبيان”، و”الجزيرة” و”بوحة” وتوفي جراء نزيف في المخ عام 2011.

35 – حسين إسماعيل

ممثل مصري، ولد في عام 1922 قام بأدوار صغيرة في أفلام مثل: “مراتي مدير عام” بدور الساعي، وفيلم “أم العروسة” شخصية الطباخ، وفيلم “آه من حواء” بدور”زنقل” مساعد الطبيب.

36- سيف الله مختار

ممثل مصري شارك في العديد من الأعمال بأدوار قصيرة، منها: “هنا القاهرة”، و”ممنوع في ليلة الدخلة”، و”رجب فوق صفيح ساخن”، و”الراقصة والطبال”.

37 – أحمد أبو عبية

ممثل مصري، عمل في أدوار صغيرة في العديد من الأعمال مثل: “الراقصة والشيطان”، و”اﻹرهاب والكباب”، و”هدى ومعالي الوزير”.

38 – هانم محمد

ممثلة مصرية، شارك في العديد من الأعمال وبدأت في فترة السبعينات وتميزت بتجسيدها لشخصية الأم وشاركت في أفلام “الحريف”، و”إمبراطورية ميم”، و”الحفيد”.

39 – أمل إبراهيم

شاركت في العديد من الأدوار الصغيرة في العديد من الأعمال مثل فيلم “مدرسة المشاغبين”، وفيلم” بدور” وغيرها من الأعمال في السينما والمسرح والدراما.

40 – ثريا إبراهيم

ممثلة مصرية، شاركت في عشرات الأعمال منذ أواخر السبعينيات، من أبرز أعمالها مثل فيلم “كتكوت”، ومسلسل “الحقيقة والسراب”.

 

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock