في جلسة "تأهيل الشباب".. أبرز الاقتراحات لتعديل قانون الجمعيات الأهلية

ابتسام أبو الدهب

نظمت الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، اليوم الأربعاء، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، جلسة حوار شبابية حول مناقشة تعديل قانون 70 الخاص بتنظيم عمل المنظمات الأهلية.

ناقشت الجلسة تعديل قانون 70 الخاص بتنظيم عمل المنظمات الأهلية تنفيذًا لإحدى توصيات منتدى شباب العالم 2018، حيث كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة مجلس الوزراء بتعديل القانون المنظم لعمل الجمعيات الأهلية والمجتمع المدنى.

وجهت رشا راغب، المدير العام للأكاديمية، في كلمتها، الشكر للجمعيات التي تساعد الكثير من المواطنين المصريين الذين يعيشون في حالة معيشية صعبة، مشيرة إلى أن وجود هذه الجمعيات يعزز من الدور الديمقراطي التي تُتيحه الدولة لمنظمات المجتمع المدني.

نرشح لك: توصيات جلسة حوار للشباب حول تعديل قانون الجمعيات الأهلية

من جانبها أشارت نيفين عثمان، ممثلة عن وزارة التضامن، إلى أنه خلال الشهرين الماضيين، تم إقامة مجموعة من الحوارات المجتمعية بمشاركة كافة منظمات المجتمع المدني، في أماكن غطت كافة أنحاء الجمهورية، فضلًا عن حوارات مركزية بالقاهرة.

وفيما يلي يستعرض “إعلام دوت أورج” أبرز المقترحات التي تم طرحها من قبل الشباب بخصوص تعديلات مواد القانون، والتي سيتم عرضها على اللجنة المشكلة للنظر في الاقتراحات وتوصيات تعديل القانون:

1- تعديل على الفقرة الأولى من المادة 23، بإضافة كلمة “إلكترونيًا” في سداد  التبرعات للجمعيات.

2- تعديل مادة رقم 8، والخاصة برسوم التأسيس، التي تبلغ قيمتها 10 آلاف جنيه، باقتراح تخفيضها إلى 1000 جنيه فقط، حتى لا تشكل عائق لجمعيات القرى البسيطة.

3- توحيد الرقابة في جهاز واحد، حتى لا يكون الرقابة الإدارية والفنية والمالية وغيرها على الجمعية متفرقة بين أكثر من جهة.

4- إنشاء لجان متخصصة داخل صندوق دعم الجمعيات الأهلية للإشراف على أنشطة الجمعيات الأهلية مؤسسات المجتمع المدني.

5- استحداث نص مادة لتوضيح الهدف من القانون.

7 جامعات جديدة تشارك في الجزء الثاني من “عباقرة الجامعات”

شاهد: يحدث في مصر في 2019