الآثار: تحويل المنطقة المحيطة بمعبد دندرة لمتحف مفتوح

أعلنت وزارة الآثار، عن بدء مشروع تطوير المنطقة المحيطة بمعبد دندرة في قنا، وذلك تمهيدا لتحويلها إلى متحف مفتوح، بالتعاون مع البعثة الأثرية الفرنسية العاملة بمنطقة آثار دندرة.

أوضح الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في تصريح اليوم الاثنين، أنه تم وضع 9 مصاطب حجرية في الجهة اليسرى من بوابة الدخول الرئيسية للمعبد، ليُعرض عليها بعض التماثيل والعناصر الأثرية، التي تتضمن تماثيل الآلهة بس، وحتحور، ونخبت، ووايت الذي صُور على هيئة صقر.

نرشح لك: الخارجية السعودية تنفي افتتاح سفارة للمملكة بدمشق

من جانبه، قال عبد الحكيم الصغير، مدير عام معبد دندرة، إن القطع التي سيتم عرضها على المصاطب موجودة بمنطقة المعبد، حيث أن معظمها كان نتاج أعمال حفائر أثرية سابقة بالمنطقة وكانت ملقاة على أرض المعبد منذ اكتشافها، أما البعض الآخر فكان موجودًا بمخزن الماميزي “بيت الولادة” التابع للمعبد.

كما أشار “الصغير” إلى أنه تم عمل المصاطب بالشكل الذي يتلاءم مع الطابع الأثري للمنطقة وكذلك الأثر، بما يظهر المتحف بصورة أفضل للزائرين، متابعًا أنه من المقرر أن يتم استكمال الأعمال ووضع باقي البلوكات ورفع باقي العناصر الأثرية الموجودة بالمعبد، وهي عبارة عن تمثال آخر للإله بس ورأس تمثال لأحد الآلهة ولوحة جدارية منقوشة، وهي قطع كبيرة الحجم.

240 مليون دولار قيمة استثمارات إل جي بمصر

شاهد: يحدث في مصر في 2019