16 تصريحًا لـ نبيلة مكرم ورشا راغب عقب بروتوكول الهجرة والأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب

رضا الشويخي

أطلقت السفيرة نبيلة مكرم ، وزيرة الهجرة، خلال توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الهجرة والأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، اليوم، والدكتورة رشا راغب، الرئيس التنفيذي للأكاديمية، عددًا من التصريحات، والتي تناولت عددًا من الأسئلة حول الأكاديمية ودورها، ومعايير اختيار الشباب الملتحقين وغيرها.

نرشح لك: الأربعاء..”الأعلى للإعلام” يناقش مشروع لائحة الجزاءات

وجاءت أبرز تصريحات السفيرة نبيلة مكرم كالتالي:

1– التعاون بين الوزارة والأكاديمية مهم لأبناء الجيلين الثاني والثالث ويأتي بعد تنفيذ برامج التوعية بالأمن القومي لأبناء الجيلين الثاني والثالث في أكاديمية ناصر العسكرية، وكذلك التعاون مع وزارة الشباب وتوقيع بروتوكول تعاون لربط أبناء المصريين بالخارج بالوطن.

2– البدء في تنفيذ البروتوكول في 17 يناير الجاري، توافقًا مع استقبال وزارة الهجرة لنحو 80 شابًا من أبناء المصريين بالخارج في أستراليا.

3– التعاون بين الوزارة والأكاديمية يعمق تبادل الخبرات وتدريب الشباب وزيارة شباب المصريين بالخارج للأكاديمية، فرصة للتوعية والمشاركة في جهود التنمية 2030.

4– زيارة شباب أستراليا للأكاديمية الوطنية لتأهيل وتدريب الشباب سيتم خلاله التعرف على شباب البرنامج الرئاسي، وتعاون الشباب بالداخل والخارج والتعريف بما يشارك به الشباب بالدولة في مراكز نواب المحافظين ومعاوني الوزراء من شباب البرنامج الرئاسي PLP.

5– وزارة الهجرة تبحث عن النابغين بالخارج للاستفادة من خبراتهم مثل د.رانيا المشاط، والتي شاركت بمؤتمر مصر تستطيع، وبعدها تولت حقيبة السياحة.

6– المصريون بالخارج الأجدر بالرد على الشائعات بالخارج بلغة أهلها، وتغيير الصورة الذهنية السائدة عن تعامل المجتمع الشرقي مع المرأة.

7– تسعى وزارة الهجرة لإطلاق منصة إلكترونية لشباب المصريين بالخارج، لتبادل الخبرات مع زملائهم بالداخل.

8– هناك دعوات توجه لأبناء المصريين بالخارج للمشاركة في مؤتمرات الدولة المختلفة، والمشاركة باقتراحاتهم وأفكارهم.

 

بينما جاءت أبرز تصريحات رشا راغب، كالأتي:

1– الاهتمام بالشباب وتدريبهم لا يقتصر على الشباب بالخارج؛ ونعتبر الشباب في الخارج جزء من ثروتنا القومية، والدولة تعتمد عليهم بنسبة كبيرة.

2– الاستثمار في الشباب هو الأجدى، وخلق شبكة تعاون بين الشباب في الداخل والخارج فكرة عبقرية لأننا دولة شابة 60% شباب، وهذا رأس مالنا.

3– نسعى لتعميق التعاون بين شباب الداخل والخارج، وتمكين الشباب وبدء التمكين بالمشروعات المتوسطة والصغيرة.

4– نؤمن بقدرات الشباب، وأهمية مشاركتهم في الفعّاليات المختلفة مثل منتدى شباب العالم 2018، ودور مقترحات الشباب في مناقشة قوانين تغيير العمل المدني في مصر بناء على مقترح الشباب.

5– الأكاديمية درّبت نحو 1350 مدربًا، منهم شباب يتم إعدادهم لوظائف مثل الملحقين الثقافيين والتجاريين للعمل بالخارج، وذلك بالتنسيق مع الوزارات المختلفة، منهم شباب البرنامج الرئاسي لتدريب الشباب على القيادة، ومنهم ممثلي الوزارات لتأهيلهم لمناصب قيادية، ضمت برنامج لتأهيل المديرين التنفيذيين يستهدف من 30- 35 سنة.

6– هناك عدد كبير من قيادات الحكومة المصرية، يتم تدريبهم لرفع قدراتهم، وانتقاء قيادات منهم.

7– 2019 سيكون عامًا لاستيعاب الفئات العمرية المختلفة سيكون 16-20 عامًا ضمن فئة Junior plp ، والفئات العمرية الأكبر سنًا حتى 30 عامًا ضمن فئات Advanced plp ، وكل برنامج سيكون له طبيعة مختلفة، ومواد تدريبية مختلفة.

8– معايير اختيار الشباب بناء عليها، الخبرات بعد اجتياز المراحل المختلفة على أساس عمري من 20-30 عامًا وتمثيل جغرافي، وبعد انتهاء البرنامج يتم اختيار نواب محافظين ومعاوني وزراء من الخريجين.

 

داعية: الله يقتص للأبناء من آبائهم

شاهد| 10 حاجات ممكن تعملها ليلة رأس السنة..