وزارة الآثار تُعلن عن اكتشاف جديد في دمياط

قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن البعثة الأثرية التابعة لوزارة الآثار والعاملة بموقع آثار تل الدير بمدينة دمياط، تمكنت من اكتشاف مجموعة من التوابيت الفخارية ذات اللون الأحمر والأسطوانية الشكل، والتي ترجع للعصر الروماني.

أشار “وزيري” إلى أن بعض التوابيت المكتشفة رُسم عليها معالم الوجه بشكل واضح مثل الأنف والفم، ونقش على البعض الآخر خطوط غائرة وبعض الأشكال الهندسية، كما تحتوي التوابيت المكتشفة على بقايا لبعض الدفنات التي تميزت بوجود الكارتوناج، وهي عبارة عن طبقة الجص الأبيض، التي كان يتم وضعها على بعض أجزاء من جسد المتوفي بعد لفه بالكتان.

نرشح لك: شاهد: عمرو أديب يستعرض إنجازات الدولة في 2018

على صعيد آخر، قالت الدكتورة نادية خضر، رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحري، إن البعثة عثرت أيضا على العديد من بقايا الأواني الفخارية والتمائم التي يبلغ عددها أكثر من سبعمائة تميمة متنوعة الأشكال والخامات، مُشيرة إلى أن بعضها على هيئة الإلهة إيزيس وحورس وتاورت، وتميمة القلب، بالإضافة إلى مجموعة من الجعارين مختلفة الأحجام، والعديد من الرقائق الذهبية المختلفة، بجانب خمسة خواتم ذهبية ثلاثة منها صغير الحجم، يعلوهم عنقود العنب رمز الإله ديو نيسوس عند اليونان، وباخوس عند الرومان، وهو إله العالم الآخر وإله المسرح والخمر، وأخرى على هيئة دولفين ارتبط بالإله بوسيدون إله البحار.

كما أوضح رضا أبو المعاطي، مدير عام الحفائر والبعثات بدمياط، أن أعمال البعثة لهذا الموسم جاءت استكمالا لمواسم سابقة، حيث تم الكشف عن بقايا جبانة ترجع لعصر الأسرة السادسة والعشرين في عهد الملكين بسماتيك الثاني، ونفر ايب رع.

فيما أكد سامي عيد، مدير آثار دمياط، على أن الجبانة تحتوي على العديد من التوابيت الحجرية والتمائم وتمثالين من الأوشابتي مسجل عليهما اسم الملك بسماتيك الثاني، والتي تم نقلها إلى المتحف المصري الكبير.

نصائح إقتصادية لـ المواطن قبل بداية 2019

نقدم لك| قبل بدء العام الجديد.. تعرف على أغرب الشائعات في عام 2018