15 تصريحًا لمخرج إعلانات "القصراوي".. أبرزها عن سبب اختيار محمد ثروت

رباب طلعت

طرحت شركة “القصراوي” للسيارات، آخر حلقة من حملتها الدعائية الجديدة، بطولة الفنان محمد ثروت، والتي جاءت تحت شعار “كل trend وليه end”، والتي حققت انتشارًا ونجاحًا كبيرًا خلال الآونة الأخيرة، على مواقع التواصل الاجتماعي.

Kol Trend W Leeh End Part 4 (By Kasrawy Group)

القصراوي خدمة وجودة من زمان .. فا على إيه نحتاج إعلان !�#كل_Trend_وليه_End

Posted by Kasrawy Group on Monday, December 24, 2018

 

إعلام دوت أورج” تواصل مع مخرج الإعلان المخرج محمود شكري، لمعرفة تفاصيل الحملة الدعائية التي شملت 4 إعلانات هي عبارة عن حلقات متصلة، كلٍ منها حقق نجاحًا لافتًا، وفيما يلي نرصد أبرز تصريحاته:

1- بمجرد ما تواصلت معي شركة “طيارة” لإخباري عن رغبتهم بعمل إعلان لشركة “قصراوي”، في رمضان الماضي، سعدت كثيرًا لأن الطلب كان مختلف، وهو عمل إعلان مختلف، وكان هدفي تحويله لشكل سينمائي، بشكل تسلسلي كقصة من عدة حلقات، يتابعها المشاهد بدون ملل.

2- هذا النوع من الإعلانات يحتاج لفترة طويلة لكتابته أكثر من تنفيذه وتصويره، لذا بدأت كتابة الفكرة منذ رمضان الماضي، وحتى شهر أغسطس، وبدأنا بعدها التصوير الذي استغرق 3 أيام.

3- التصوير كان في مقر شركة “قصراوي” نفسها، حيث عاينت المكان في البداية فوجدته مناسب، وقررت التصوير داخله، ولكننا بنينا مكتب كامل جديد، الذي ظهر فيه الفنان محمد ثروت لكي يكون مناسبًا في الشكل والألوان والإضاءة للتصوير.

4- الحملة موجهة لكافة الأذواق والأعمار، “عمرك ما هتلاقي حد حب الـ3 حلقات، كل واحد له ذوقه”، فالغرض الأساسي من الحملة هو “التريقة” على كل الأذواق سواء الأنفلونسر، أو المهرجانات الشعبية أو الكلاسيكي القديم.

Kol Trend W Leeh End Part 3 (by Kasrawy Group)

حاجة فخيمة .. حاجة عريقة

Posted by Kasrawy Group on Tuesday, December 18, 2018

5- “في مصر كل حاجة بتتغير بسرعة”، خاصة في الآونة الأخيرة، لقد دخلت الكثير من الأذواق على الناس، ويتحول كل منها إلى “ترند” يأخذ وقته ويختفي، ويظهر آخر جديد، وهكذا، فجمعنا أبرزها وسخرنا منها في الحملة.

6- آخر حلقة من الحملة الدعائية كانت بفكرة بسيطة، صتدم المعلومة بطريقة سلسلة وبها خفة دم جعلت المشاهد يتابعها دون أن يمل منها، وهي أن يتحدث نجم الإعلان بشكل مباشر وصريح جدًا للجمهور، وهو ما فعله محمد ثروت بأنه عرف الناس على “قصراوي” وسرد مميزا الشركة.

7- من أكثر الأمور الصعبة التي واجهتني في بداية الإعلان هو اسم “قصراوي” فقد كان تحديًا بالنسبة ليه لأن الاسم “صعب” فكان تحدي الاسم مع فكرة الإعلان “ليضرب لنلبسها”، لذلك كانت أول جملة في الحلقة الأولى “يعني حضرتك عاوزة نعمل إعلان لشركة اسمها قصراوي؟ دي نقولها للناس إزاي دي؟”، لكن في الحقيقة الشركة كانت متفهمة لذلك، فنادرًا ما نجد عميل متفهم ومرن، خاصة أننا “بنتريق” على الاسم فعملوا بمبدأ “اتريق على نفسك قبل ما حد يتريق عليك”.

Kol Trend W Leeh End Part 1 (By Kasrawy Group)

إنك تطلع بفكرة إعلان يمشي مع تريند اليومين دول حاجة مش سهلة خالص، خصوصاً لو لإسم كبير وليه تاريخ زي القصراوي جروب. #كل_Trend_وليه_End

Posted by Kasrawy Group on Wednesday, December 5, 2018

8- كنت على ثقة في نجاح الإعلان، وعلى ثقة أكبر أنه “هيعلق معاهم”، لأنه وإعلان آخر سابق لي لسلسلة فنادق “شيراتون” من أحب الإعلانات لقلبي، بسبب أنه دراما وليس إعلانًا صريحًا، والجمهور يحب ذلك النوع من الدعاية، وأيضًا لأن نجم الإعلان الفنان محمد ثروت محبوب، ولديه قبول، وذلك أهم بكثير من أن يكون “سوبر ستار”، والسبب الثالث هو أن الحلقات عملت على إثارة فضول المشاهد بفكرة أن تظهر له في نهاية كل منها كلمة “to be continued”، فلعبنا على مبدأ التشويق.

نرشح لك: 11 تصريحًا لـ رئيس “توب سيكرت”.. أبرزها عن موعد انطلاق القناة

9- فكرة الإعلان في الأساس هو التعريف بشركة “قصراوي”، قبل أن يكون استعراضًا للخدمات، لأن الهدف هو أن نخبر الناس “هما مين دول” أكثر من “بيقدموا إيه”، لأن الشركة موجودة في السوق منذ فترة طويلة، ولكنها لا تقدم إعلانات بشكل كبير، لذلك قدمنا محتوى كنا واثقين أن الجمهور سيحبه لما يقدمه من تشويق بسبب إثارة حيرة المشاهد في البداية الذي بالتأكيد سأل نفسه “هو ده إعلان ولا مسلسل ولا إيه؟”.

10- كنت على ثقة من أن الجمهور سيحب الإعلان لأن المحتوى المشوق يجذب الناس، ولأن يقدمه فنان محبوب وموهوب، لذلك لم أخف من نجاحه، فقط كنت قلق من طريقة توزيعه و”الماركيتنج” الخاص به، ولكنهم نجحوا في ذلك، ونجح الإعلان أيضًا.

11- أجرينا “كاستنج” لاختيار نجم الإعلان، وتقدم له الكثيرون ولكن لم ينجح أحد في تقديم “الكاركتر” بالشكل المطلوب، نظرًا لأنه يحتاج لشخص “دمه خفيف وبيمثل كويس” كان صعب الوصول له في الكاستنج، ففكرنا في اختيار نجم معروف.

12- وقع الاختيار على محمد ثروت من بين العديد من الاقتراحات، لأسباب عدة أههمها هو أنه يستطيع تقديم “كاركترز” كثيرة ومختلفة، بل هو متميز في ذلك، ولأنه “متعلم تمثيل صح” على يد المخرج خالد جلال، ففي حالة أن طُلب منه تقديم دور تراجيدي مثلًا سيقدمه وببراعة، كذلك لديه الكثير من الصفات الهامة مثل “خفة الدم” والقبول والأخيرة تحديدًا يجب التركيز عليها جيدًا لأنها هبة من الله ليست عند الجميع.

13- محمد ثروت “دمه خفيف، وممثل شاطر، وبيقول حاجات حلوة”، الأخيرة تعني أنه يستطيع التجويد وتقديم “إيفيه حلو” دون أن توقفه لأنه يضيف على دوره، ولكنه لا يشبه “الإنفلونسرز” الشهيرين على السوشيال ميديا “الولاد الكيوت اللي الناس بتابعهم” لا شكلًا ولا موضوعًا، ولكنه قادر على جعلهم يتقبلوه بشكلٍ لطيف، وهو ما فعله ونجح فيه في الإعلان.

Kol Trend W Leeh End Part 2 (By Kasrawy Group)

إحنا ممكن نبقى إنفلونسرز عادي!#كل_Trend_وليه_End

Posted by Kasrawy Group on Wednesday, December 12, 2018

14- لا أعلم الميزانية التفصيلية التي تكلفها الإعلان ولكن هناك إشكالية في وصف ميزانيات الإعلان بـ”الكبيرة”، لأن الجمهور عندما يسمع الرقم يصفه بـ”الكبير” لكن الحقيقة أنه ليس كبيرًا أبدًا على المشروع بالعكس تمامًا.

15- يوم التصوير الواحد يكلف تقريبًا حوالي 600- 800 ألف جنيه، بالنسبة للجمهور العادي “ده رقم كبير جدًا”، ولكن الواقع أنه أقل ما يمكن صرفه على الديكور والمعدات والممثلين وغيرها من التفاصيل التي تساهم في خروج الإعلانات كما يراها المشاهد.

لجنة تحكيم مسابقة إعلام دوت أورج لأفضل تقرير تلفزيوني لعام 2018

شاهد: قبل بدء العام الجديد.. تعرف على أغرب الشائعات في عام 2018